عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

انفراجة في استيراد السيارات.. البنك المركزي يحصر حجم الدولار المطلوب تمهيدا للتمويل

  • 1/2
  • 2/2

كشف مصدر مصرفي، أن البنك المركزي أخطر البنوك بإعداد قائمة بطلبات تدبير الدولار الخاصة بالـ 13 سلعة غير الأساسية، وعلى رأسها السيارات، وذلك لحصر قيمة التمويل المطلوب والعمل على توفيره.

البنك المركزي يحصر حجم الدولار المطلوب تمهيدا للتمويل

وأوضح المصدر لـ القاهرة 24، أن حصر الطلبات يرجع الى رغبة البنك المركزي في تمويل الطلبات التي ما زالت موجودة، حيث إن هناك طلبات قد تم سحبها من أصحابها بعد عدم توفير التمويل اللازم لها من قبل البنوك.

انفراجة في استيراد السيارات

وفي مارس 2022، أصدر البنك المركزي تعليمات للبنوك العاملة بالسوق المحلية بعدم الموافقة على طلبات استيراد 13 سلعة، إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من المركزي. وجاءت تعليمات البنك المركزي في وقت سابق تزامنا مع قرار العمل بالاعتمادات المستندية لعمليات الاستيراد، وفي ظل مع تزايد أزمة الاستيراد ومنح الأولوية للسلع الأساسية.

السلع غير الأساسية

وتضم قائمة السلع التي حددها المركزي، السيارات كاملة الصنع، والموبايلات وكمالياتها، ونباتات وبذورا غذائية، الفواكه الطازجة، كاكاو، المجوهرات واللؤللؤ، تليفزيونات وأجهزة كهربائية، الملابس الجاهزة، ولعب الأطفال، إطارات مستعملة وأى شىء مستعمل، المفروشات والأثاث، المعدات الثقيلة لوادر، بلدوزرات، أوناش.وارتفع احتياطي النقد الأجنبي بأكثر من 11 مليار دولار خلال آخر 5 أشهر، ليقفز إلى نحو 46.49 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، بدعم من دولارات صفقة رأس الحكمة، فيما ارتفعت  تحويلات المصرين العاملين بالخارج للشهر الثالث على التوالي خلال شهر مايو 2024 بمعدل 73.8%، على أساس سنوي لتصل إلى نحو 2.7 مليار دولار، مقابل نحو 1.6 مليار دولار خلال شهر مايو .كما ارتفعت بمعدل 26.6% مقارنة بالشهر السابق مباشرةً أبريل 2024، والتي سجلت خلاله نحو 2.2 مليار دولار، وذلك على أثر حزمة الإصلاحات الاقتصادية في 6 مارس 2024.

الأكثر قراءة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا