عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

لو تأخر الإيجار.. هل وجود شرط فاسخ للعقد يعفي المالك من رفع دعوى طرد المستأجر؟

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

الشرط الفاسخ في عقد الإيجار يعني أحقية المالك في فسخ عقد الإيجار حال تأخر المستأجر عن دفع الأجرة المقررة في العقد، لكن هل هذا الشرط يعطي للمالك حق طرد المستأجر دون اللجوء للقضاء؟ قال المحامي بسام أبو رحمة أن وضع شرط فاسخ في عقد الإيجار، إنَّه «لا يحق للمالك طرد المستأجر مباشرة دون اللجوء إلى القضاء، كأن يتضمن هذا الشرط فسخ العقد وطرد المستاجر حال تأخره في دفع الأجرة يوم أو يومين عن الموعد المحدد في العقد».

اهمية الشرط الفاسخ في العقد 

وأوضح المحامي أنَّ الهدف من وضع هذا الشرط هو التيسير على المحكمة في سرعة الفصل في القضية استناداً إلى الشرط الفاسخ المدرج في العقد، لافتاً إلى أنَّه  دون هذا الشرط قد تستغرق المحكمة وقتاً للفصل في الدعوى.

سند الشرط الفاسخ في القانون المدني 

ولفت المحامي إلى أنَّ سند هذا البند مذكور في نص المادة 158 من القانون المدني والتي تضمنت «يجوز الاتفاق على أن يعتبر العقد مفسوخاً من تلقاء نفسه دون حاجة إلى حكم قضائي، عند عدم الوفاء بالالتزامات الناشئة عنه، وهذا الاتفاق لا يعفي من الإعذار إلا إذا اتفق المتعاقدان صراحة على الإعفاء منه».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا