عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

5 مدن معرضة للغرق خلال الأعوام المقبلة.. بينها مدينة

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7

حالة ملحوظة من التغيرات المناخية تشهدها دول العالم خلال الآونة الأخيرة، ما تسبب في تعرض العديد من الدول لتذبذب في حالات الطقس وهطول الأمطار الغزيرة التي أدت لحدوث فيضانات وسيول في بعض من وجهات العالم المختلفة، ومؤخرًا، كشفت تقارير مقلقة عن مدن قد تتعرض للغرق وتغمرها المياه خلال عقود.

بلاد معرضة للغرق خلال عقود

يوضح العلماء أنه مع ارتفاع درجة حرارة الكوكب ترتفع مستويات سطح البحر، وهذا من شأنه أن يؤدي لغرق العديد من المدن خاصة الساحلية في نهاية المطاف، حسب صحيفة «مترو» البريطانية. ومؤخرًا، استخدمت منظمة الأبحاث «Climate Central» العالمية بيانات من تقارير صادرة عن الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ لتقييم التأثير الذي كشفت عن بعض المدن والبلاد التي قد تتعرض للغرق في أقل من 3 عقود.

أمستردام – هولندا 

أدنى نقطة في مدينة أمستردام تقع على عمق 22 قدمًا تحت مستوى سطح البحر،  هولندا جزء من البلدان المنخفضة، حيث تقع على مستوى منخفض ومسطح وقريب من بحر الشمال، ورغم أن الهولنديين معروفون بتقنياتهم الدفاعية ضد حدوث الفيضانات وكوارث السيول، فإن مستويات سطح البحر ترتفع حاليًا بمعدل أسرع مرتين مما كانت عليه في القرن العشرين، وهو ما خلق أجواء من التوتر داخلها.

83eda2172b.jpg

مدينة هوشي منه- فيتنام

معظم مناطق مدينة هوشي منه الفيتنامية معرض لخطر الغرق، ففي عام 2019،  أفادت بعض التقارير أن المدينة تغرق حاليا بمعدل 16.2 ملم، وأن معظم المقاطعات الجنوبية في فيتنام قد تغمرها المياه بحلول عام 2050.

3db77f4001.jpg

البندقية – إيطاليا 

تنخفض مدينة البندقية بمعدل مليمترين تقريبًا كل عام، وقد تواجه هذه المدينة بشكل خاص ضربة مزدوجة حيث تواجه أجزاء من المدينة خطر الغرق تحت الماء بسبب الفيضانات الشديدة، ومن المرجح أن يؤدي تغير المناخ إلى زيادة وتيرة المد والجزر العالي الذي سيغمرها.

1089a7254d.jpg

بانكوك- تايلاند 

يعيش أكثر من 10% من المواطنين في تايلاند على أراضٍ قد تغمرها المياه بحلول عام 2050، وعلى الرغم من وقوع العاصمة التايلاندية على ارتفاع حوالي 1.5 متر فوق مستوى سطح البحر، إلا أنها معرضة للغرق بنسب عالية. 

e02dababc7.jpg

البصرة-  

مدينة البصرة التي تعد الميناء الرئيسي للعراق وتقع على نهر شط العرب الذي يصب في الخليج الفارسي، محاطة بشبكة من القنوات والجداول، ما يجعلها معرضة بشكل خاص لارتفاع مستوى سطح البحر مما قد يغرق المدينة.

الأكثر قراءة

Leave a Comment

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا