منوعات / صحيفة الخليج

شفرات خشبية لتوربينات الرياح في ألمانيا

أعلنت شركة تصنيع شفرة توربينات الرياح الألمانية «تقنية الشفرة الخشبية» (فولودين) عن تركيب أول شفرة خشبية بتوربينات الرياح في بريونا، ألمانيا، طولها 19.3 متر، مصنوعة من الخشب الرقائقي، وهي مادة أكثر استدامة من الألياف الزجاجية الموجودة، ومن المركبات الاصطناعية الأخرى المستخدمة في صنع شفرات توربينات الرياح، وأسهل في إيقاف التشغيل وإعادة التدوير بمجرد انتهاء عمرها الافتراضي، الذي يتراوح من 20 إلى 25 عاماً، مما يجعلها صديقة للبيئة.

وقال توم سيكمان، الرئيس التنفيذي لشركة فودين بليد تكنولوجي: «يمكن للشفرات المصنوعة من الخشب، مثل شفرات فودين، أن تكون الحل الأمثل لتعزيز أوراق اعتماد تكنولوجيا توربينات الرياح الخضراء؛ إذ لا يمكن إعادة استخدام المواد المركبة، مثل الألياف الزجاجية والإيبوكسي، ما يؤدي إلى إهدار المواد بعد إيقاف التشغيل، ومن ناحية أخرى، يعتبر الخشب مادة خام أكثر استدامة». وتابع: «في نهاية دورة حياتها، تدفن معظم الشفرات في الأرض أو يتم حرقها، وهذا يعني أننا بهذه الوتيرة، ننتهي ب 50 مليون طن من نفايات مواد الشفرات بحلول عام 2050، ونرغب من خلال حلنا، في مساعدة الخضراء».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا