الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

أقوى من هابل 16 مرة.. أكبر تلسكوب في العالم

تسعى من خلال مركز تكنولوجيا الفلك، لبناء أكبر تلسكوب بصري أرضي في العالم، على ارتفاع 3000 متر فوق مستوى سطح البحر في صحراء أتاكاما في تشيلي، الموقع الذي يوفر ظروفاً مثالية وجافة لإجراء عمليات الرصد السماوية، يحتوي على مرايا عالية التقنية ارتفاعها 36 متراً، لديها إمكانات فريدة لجمع الضوء 100 مليون مرة أكثر من العين البشرية، وتتيح إنتاج صور أوضح 16 مرة أكثر من تلسكوب هابل الفضائي، ومن المتوقع أن يبدأ هذا التلسكوب، الذي يبلغ وزنه 3000 طن عملياته العلمية عام 2028.

وقالت جيليان رايت، مسؤولة المشروع: إن «أول أداة معتمدة في التلسكوب، هي التصوير بالأشعة تحت الحمراء المتوسطة والمطياف (ميتيس)، التي اجتازت المراجعة، والتصميم النهائي، وأصبحت الآن جاهزة للتصنيع».

وتابعت: «هذه الأداة لا تقدر بثمن، وأكثر دقة من أي وقت مضى، في محاولة لتغيير فهمنا لمكاننا في الكون، وسيستخدمها علماء الفلك لمشاهدة الأقراص المكونة للكواكب الملأى بالغاز والغبار، لأن جزيئات الغبار كثيراً ما تمتص الضوء المرئي، لذلك، يعد التصوير بالأشعة تحت الحمراء أمراً ضرورياً لدراسة هذه المواقع، وقد تشكل الرؤى فهمنا لتشكيل المجرة وتطورها».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا