عرب وعالم / السعودية / عكاظ

ملف سري يكشف «جواسيس » قبل 428 عاماً !

كشف ملف سري عمره 428 عاماً عن شبكة جواسيس الملكة إليزابيث الأولى، فيما يسلط الضوء على ما يمكن اعتباره «أول خدمة سرية منظمة بشكل صحيح» في .

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن قائمة الأسماء التي أعدها السياسي روبرت سيسيل، تعطي نظرة ثاقبة على بدايات الخدمة السرية في البلاد. ولأكثر من قرن من الزمان، ظلت هذه الوثيقة في الأرشيف الوطني دون أن يمسها أحد، بعنوان «أسماء رجال الاستخبارات».

وتكشف هذه الوثيقة كيف أنشأ سيسيل شبكة تجسس سرية واستخدمها للتجسس على الملوك الأوروبيين لصالح العرش الإنجليزي. وقال المؤرخ ستيفن ألفورد، الذي حاول جمع أسماء المخبرين، إن سيسيل بدأ في كتابتها 1596، في مجلد «متنوع» بواسطة أمناء الأرشيف الفيكتوريين.

وأضاف «كان لدى الفيكتوريين عادة، فقد كانوا إذا عثروا على أوراق لا معنى لها بالنسبة لهم، أو كانت غامضة بعض الشيء ولا يمكن حفظها بطريقة مرتبة وأنيقة، يضعونها في مجلد ويتجاهلونها. وهنا يجد المؤرخون أشياء مثيرة للاهتمام حقاً».


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا