الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

مهرجان التراث الشعبي في بغداد يقدم معروضات بأنامل طلبة

بغداد: زيدان الربيعي

تحت شعار «التراث واستدامة الموروث الشعبي»، أقامت دائرة الفنون العامة، التابعة لوزارة الثقافة العراقية، الاثنين، المهرجان السنوي الخاص بنتاجات طلبة معهد الحرف والفنون الشعبية للعام « - 2024»، والذي افتتحه قاسم السوداني، وكيل الثقافة والسياحة والآثار، ونجوان فارس عبد الله، مدير عام الفنون، وأمير علي الحسون، مدير عام التوعية والإعلام، وبحضور نخب مهتمة بالحرف والصناعات اليدوية.

وأكد قاسم السوداني، أن «جهود المعهد التابع لمديرية التراث الشعبي بطاقمه وطلبته، أثمرت عن إنجاز هذا المهرجان الكبير بفعاليات متعددة للخريجين، ومشاريعهم نفذت بإبداعٍ كبير».

وعرّج السوداني على «دور الوزارة ووزيرها د. أحمد فكّاك البدراني بدعم نتاجات الشباب من الطلبة، وهو جزء من البرنامج الحكومي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني».

وشددت نجوان فارس عبد الله، على «أهمية احتضان الحرفيين والفنانين المشاركين بنتاجات مبدعة، من السجاد والفخار وخياطة الأزياء الشعبية وأعمال الطرق على المعادن والخط العربي والنحت على الخشب والتصميم التراثي».

وشهد المهرجان عرض أعمال فنية مختلفة، خصوصاً في مجال الفخار والأزياء، فقد تألقت ساحة العرض بارتداء بعض المشاركين أزياء ترمز إلى الحضارات العراقية القديمة، إضافة إلى عرض جداريات من النحاس، قام بإنتاجها الطلبة، ولوحات الخط العربي، وأعمال النحت على الخشب، وأعمال الفخار المزجج، وعرض للسجاد المصنّع يدوياً، فضلاً عن جولة داخل متحف التراث الشعبي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا