منوعات / صحيفة الخليج

تحذيرات صارمة من مخاطر الإجهاد الحراري على طلاب الثانوية في

القاهرة: «الخليج»

حذر خبير مصري بارز في أمراض القلب، من خطورة الإجهاد الحراري على طلاب في ، مشدداً على ضرورة الالتزام بتناول السوائل بكثيرة خلال فترة الامتحانات، وعدم التعرض مباشرة لأشعة الشمس لفترات طويلة.

وقال د.جمال شعبان، أستاذ أمراض القلب، والمدير السابق لمعهد القلب المصري، إن الارتفاع غير المسبوق في في مصر، يمكن أن يؤدي عند التعرض المباشر لأشعة الشمس لفترات طويلة، إلى الإصابة بالإجهاد الحراري، الذي قد يفضى إلى هبوط حاد في الدورة الدموية، وهو ما يفرض ضرورة أن يتجنب طلاب الثانوية خلال فترة الامتحانات، التعرض مباشرة لأشعة الشمس الحارقة، وقال شعبان إن الإصابة بالإجهاد الحراري، إلى جانب التعرض للضغط العصبي المصاحب للامتحانات، يؤدي إلى تنشيط هرمونات التوتر مثل الأدرينالين، وغيره من الهرمونات التي تزيد من خطر حدوث اختلال كهربائي حاد، ومشاكل في عضلة القلب.

وناشد شعبان أولياء الأمور والطلاب إلى التحلي بالسكينة طوال فترة الامتحانات، مشيراً إلى أن الثانوية العامة ليست إلا محطة في الطريق، وليست نهاية المطاف، مشدداً على الطلاب بضرورة استهلاك قدر كاف من الماء، وتجنب التعرض المباشر للموجات الحارة وأشعة الشمس قبل دخول لجنة الامتحان، بالإضافة إلى تجنب استهلاك الأدوية المنشطة.

وقال شعبان إن حالة الوفاة التي أصابت احد الطلاب، ترجع بالأساس إلى وجود تاريخ مرضي مع مشاكل القلب، مشيراً إلى أن درجة الخطورة تزداد مع وجود ضغط عصبي بسبب الامتحانات، والظروف الجوية القاسية، وجميعها عوامل تزيد من مخاطر الموت القلبي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا