منوعات / البشاير

الذكاء الاصطناعي داخل بسرعة إلى التلفونات المحمولة : حايكلم نفسه ‎

  • 1/2
  • 2/2

في كل عام، تعلن شركتا أبل وجوجل عن تحديثات رئيسية توفر ميزات جديدة للهواتف الذكية، مثل التحسينات التجميلية على الرئيسية، وحماية الخصوصية الأقوى، وأدوات المراسلة الممتعة.

ولكن هذا العام، ستكون التغييرات أكثر جذرية لأن الشركات تركز على إعادة اختراع الهواتف باستخدام الذكاء الاصطناعي.

ووفقا لتقرير لصحيفة نيويورك تايمز، فمن المقرر أن تطلق شركتا أبل وجوجل التحديثات للبرامج المجانية لنظامي التشغيل iOS وأندرويد هـذا الخريف، لتكون بمثابة ثورة على الهواتف الذكية التقليدية.

وعرضت تحديثاتها لنظام أندرويد الشهر الماضي، والتي تضمنت ميزة الذكاء الاصطناعي حيث يقوم النظام تلقائيًا بتلخيص النصوص الصوتية، ويكتشف ما إذا كانت المحادثة الهاتفية من المحتمل أن تكون عملية احتيال، ويساعد الطلاب في أداء واجباتهم المنزلية.

ويمكن لمالكي هواتف من شركة جوجل فقط استخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي. وعلى مدار العام الماضي، سمحت جوجل للمستخدمين لاختبار روبوت الدردشة جيمني الجديد الذي يرتبط بالذكاء الاصطناعي ويتطلب تنزيل التطبيق لاستخدامه ويعمل مثل برنامج الدردشة الآلي الذي يولد استجابات لأي مطالب تطرح عليه.

ومن مزايا النظام الذي يسمى “نانو” اكتشاف الاحتيال في المكالمات الهاتفية، وإرسال تنبيه إلى هاتفك.

وهناك ميزة أخرى، وهي سيركل تو سيرش حيث تتيح للمستخدمين وضع دائرة حول الصورة لمطالبة جوجل بالحصول على معلومات. تم الآن توسيع هذه الميزة للسماح للطلاب بوضع دائرة حول مسألة الرياضيات أو الفيزياء للحصول على مساعدة. والذكاء الاصطناعي من جوجل سيقوم بعد ذلك بإنشاء قائمة بالخطوات حول كيفية حل المشكلة.

يمكن لجيميني نانو أيضًا أخذ نص تم إنشاؤه تلقائيًا من تسجيل صوتي وإنشاء ملخصات مكتوبة، والتي قد تكون مفيدة للاجتماعات ويمكن استخدام أداة أخرى تسمى ماجيك كومبريس داخل رسائل غوغل لإعادة كتابة رسالة بسرعة وبنمط مختلف.

ومؤخرا، خلال مؤتمرها السنوي لمطوري البرامج هذا العام، عرضت شركة أبل مجموعة من التحسينات المقبلة على نظام التشغيل iOS 18، وهو نظام التشغيل الخاص بها الذي يعمل على تشغيل أجهزة آيفون.

وقالت شركة أبل إنها عدلت “سيري” بالكامل، مساعدها الافتراضي الذي يبلغ من العمر 13 عامًا.

وسيتم تشغيل المساعد قريبًا بواسطة ما تديره شركة أبل إنتلجنس وهو نسخة من “نموذج اللغة الكبير” الخاص بالذكاء الاصطناعي.

وفي هذا النوع من الذكاء الاصطناعي، تستخدم التكنولوجيا إحصائيات وخوارزميات معقدة لتخمين الكلمات وهو نفس النوع من التكنولوجيا الأساسية التي تعمل على تشغيل روبوتات الدردشة مثل شات جي بي تي.

وتتضمن الأدوات الجديدة نسخة جديدة من مساعدها الصوتي “سيري” الذي يسهل التحدث إليه، حيث تم اضافة الذكاء الاصطناعي.

وبعد التحديثات، سوف يقوم النظام بإنشاء الصور وإنشاء ملخصات لمقالات الويب وصياغة الردود على الرسائل النصية ورسائل البريد الإلكتروني.

وقالت شركة آبل إن نظامها أكثر خصوصية من الأنظمة الأخرى لأن بيانات الأشخاص ستبقى على أجهزة آيفون الخاصة بهم وستجعل التحديث على سيري قادرًا على معالجة سياق المحادثة، كما تسمح للمستخدمين بالتحدث بشكل طبيعي أكثر مع المساعد الافتراضي.

وعلى سبيل المثال، يمكنك أن تقول: “ما هو الطقس في سان فرانسيسكو” أو “حدد موعدًا لعقد اجتماع لتناول القهوة هناك غدًا في الساعة 9 صباحًا”.

وقالت أبل إن سيري الجديد والأكثر قدرة سيكون قادرًا أيضًا على التعامل مع المهام الأكثر تعقيدًا، مثل البحث في ألبوم الصور الخاص بك عن صورة رخصة القيادة الخاصة بك.

في المقابل، كان بإمكان الإصدار القديم من سيري الاستجابة فقط لقاعدة بيانات من الأوامر والأسئلة التي تمت برمجته لفهمها.

وتشير شركة أبل إلى أن شركة أبل إنتلجنس ستمكن مستخدمي آيفون من إنشاء صور داخل الرسائل تلقائيًا وعلى سبيل المثال، إذا كنت تتمنى عيد ميلاد سعيدًا لصديقك، فإن نظام الذكاء الاصطناعي يمكنه مراجعة ألبوم الصور الخاص بك ًا عن صورة لهذا الصديق، وبعد ذلك يمكنه إنشاء صورة رمزية لذلك الشخص باستخدام البالونات.

ومن المقرر أن يكون الذكاء الاصطناعي قابلاً للاستخدام أيضًا في الكتابة على التطبيقات مثل البريد والملاحظات ويمكن للمستخدمين أيضًا تمييز المقالات لإنشاء ملخصات قصيرة.

وقالت شركة أبل إنها شكلت شراكة مع شركة أوبن إيه آي حتى يتمكن سيري من الاستفادة من روبوت الدردشة شات جي بي تي للمساعدة في مهامه الجديدة.

ومن المقرر أن تصل تحديثات الذكاء الاصطناعي فقط على أحدث وأسرع أجهزة آيفون بما في ذلك آيفون 15 برو هذا الخريف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة البشاير ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من البشاير ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا