منوعات / صحيفة الخليج

«الشارقة للخدمات الإنسانية» تعزز حقوق ذوي الإعاقة الذهنية بالقراءة المبسطة

في خطوة نحو تعزيز حقوق واستقلالية الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية، وقّعت مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، الاثنين، مذكرة تفاهم مع «بيلينا للاحتواء الشامل» في مدريد، بهدف اعتماد برنامج تدريبي لاستخدام القراءة المبسطة Easy Read حسب المعايير العربية من خلال مبادرة «Train2Validate» المدعوم من الاتحاد الأوروبي. وتشمل المذكرة إتاحة هذا البرنامج مجاناً وافتراضياً باللغة العربية إلى جانب لغات أخرى منها الإنجليزية والإسبانية بهدف إعداد الكوادر العربية من المدققين على طريقة القراءة المبسطة.

والقراءة المبسطة إحدى طرق التقنيات المساندة، وتعمل على تبسيط المعلومات المعقدة إلى نصوص مكتوبة بطريقة بسيطة وواضحة وباستخدام الصور ضمن معايير محددة، بهدف تسهيل وصول المعلومات إلى الأشخاص ذوي صعوبات التعلم والإعاقة الذهنية.

وتتقدم مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية بخطى ثابتة بصفتها جهة رائدة في تطوير معايير القراءة المبسطة باللغة العربية؛ إذ أصبحت أول مؤسسة تعد هذه المعايير. وأعدت المدينة قرابة 40 ملفاً بطريقة القراءة المبسطة، منها ملفات ساعدت الناخبين ذوي الإعاقة الذهنية على المشاركة بفاعلية في انتخابات المجلسين الوطني الاتحادي والاستشاري في الشارقة.

وقالت منى عبد الكريم اليافعي، مدير عام المدينة: إن هذه الشراكة تعبر عن الالتزام المشترك بتعزيز حقوق واستقلالية الأفراد ذوي الإعاقة الذهنية من خلال استخدام وتنفيذ مواد القراءة المبسطة باللغة العربية، بهدف إزالة حواجز التواصل وتسهيل فهم المعلومات الأساسية للجميع لمجتمعات أكثر شمولية.

وقال خافيير لونغو فيسنتي، مدير منظمة بيلينا للاحتواء الشامل مدريد: «نحتفل بهذه الاتفاقية المهمة بالنسبة لنا من خلال هذا العمل التعاوني. ستبقى مبادرة Train2Validate حية في دول ولغات أخرى وستكون القراءة السهلة مفيدة للمزيد من السكان. بهذه الطريقة، نأمل أن يستمر عملنا في التأثير المجتمعي المفيد. نحن سعداء ببدء تعاون كبير مع مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية».

ويعد هذا التعاون خطوة استراتيجية تعكس الالتزام بتعزيز حقوق الإنسان والتنمية المستدامة، ويأتي ضمن جهود عالمية لتعزيز الوصول إلى المعلومات والخدمات بطرق مبسطة وسهلة الفهم لجميع شرائح المجتمع. وتعتبر مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية أول مؤسسة إماراتية تقدم الخدمات لذوي الإعاقة بهدف تعزيز تمكينهم ومشاركتهم الفعالة في المجتمع، أما «بيلينا للاحتواء الشامل» في مدريد، فهي تعمل على دعم حقوق ذوي الإعاقة الذهنية وتعزيز اندماجهم الاجتماعي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا