منوعات / صحيفة الخليج

جميلة القاسمي: التعليم أولوية في «الخدمات الإنسانية»

  • طلابُ المدينة يبدعون فنياً في «البيت الجديد»

الشارقة: مها عادل

هنَّأت الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، رئيس مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، الطلبة ذوي الإعاقة الخريجين لهذا العام، مُتمنية لهم مسيرة حافلة بالإنجاز والعطاء.

وقالت في الحفل الختامي لأنشطة -2024، الخميس، في قصر الثقافة بالشارقة: تنظّمُ المدينة سنوياً حفل الختام لأنشطتها احتفاءً بالطلبة الخريجين الذين اجتازوا المرحلة التعليمية بكفاءة واقتدار، ودعماً لمواهب وقدرات الطلاب ذوي الإعاقة وإبداعاتهم الفنية، وتسليط الضوء عليها وتوعية المجتمع بها.

وأضافت: تولي الخدمات الإنسانية أهمية كبيرة للتعليم؛ فهي تعمل منذ تأسيسها عام 1979 على احتواء ومناصرة وتمكين وتعليم ودمج ذوي الإعاقة بإشراف مجموعة من أفضل الاختصاصيين والمعلمين وفق أفضل الممارسات العالمية.

وعبَّرت الشيخة جميلة القاسمي عن الفخر والاعتزاز بتخريج كوكبة جديدة من طلاب المدينة ضمّت 11 طالباً من مدرسة الأمل للصمّ، انضموا إلى زملائهم الخريجين السابقين، مُتمنية لهم الاستمرارية والنجاح في تحصيلهم العلمي والدراسي والاجتماعي.

و«الأمل» هي أوَّل مدرسة للأشخاص الصمّ وضعاف السَّمع في ، إذ تأسست عام 1979 وتعتمد ثنائيةَ اللغة (نطق لغة إشارة) في تعليم الطلاب مواكبة أحدث المستجدات ضمن بيئة تعليميَّة مُتميِّزة. ومنذ تأسيسها، خرَّجت المدرسة 99 طالباً في ، التحق 56 منهم بالتَّعليم الجامعي، وتخرَّج العديد في مختلف التخصصات، والتحقوا بسوق العمل.

وقالت الشيخة جميلة القاسمي: كانت المدينة سبّاقة في توظيف الفنِّ خدمةً لذوي الإعاقة عبر تأسيس جماعة الإمارات للفن الخاص بالشارقة سنة 1995، وهي أول من أدخل تعليم الموسيقى بالألوان لذوي الإعاقة الذهنية عام 2009، وفيما بعد أسست جماعة الإبداع الفني لذوي الإعاقة بشكل مستقل ومكمّل لجماعة الإمارات للفن الخاص عام 2010، لتتوّج هذه الجهود عام 2017 من خلال تأسيس مركز الفن للجميع «فلج» كاستمرار لخطواتها السابقة والناجحة في هذا المجال.

وأضافت: الإبداع الذي قدَّمهُ طلابنا في الحفل يؤكِّد صوابية النهج الذي تسير عليه المدينة، وهي تدعو أفراد ومؤسسات المجتمع إلى الإيمان بقدرات ومواهب الأشخاص ذوي الإعاقة ومساندتها في مختلف المجالات.

الحفل الختامي لأنشطة المدينة استهل بالسلام الوطني، ثم تلت الطالبة برديس حمدي من منتسبي مركز مسارات للتطوير والتمكين التابع للمدينة، آيات من القرآن الكريم، ثمَّ ألقى عريف الحفل الطالب يوسف الملا، وهو أيضاً من منتسبي المركز، كلمة رحب فيها بالحضور وأكد أن «الخدمات الإنسانية» حريصة كل عام على تنظيم حفل الختام لبرامجها وأنشطتها لتُعبر عن الفخر والاعتزاز بطلابها الذين يستعدّون لبداية جديدة.

تكريم

كرَّمت منى عبد الكريم اليافعي، مدير عام مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وعفاف الهريدي، مدير مدرسة وروضة الأمل للصم، 11 خريجاً من الثانوية العامة في المدرسة على أمل النجاح والتوفيق في مسيرتهم المقبلة.

بعد ذلك، قدّم 60 من طلاب المدينة والفنانين المنتسبين لمركز «فلج» العرض المسرحي الاستعراضي «البيت الجديد» بأداء مميز استحقوا عليه كل التصفيق والتشجيع. العرض من تأليف وإخراج محمد بكر، مدير المركز، وتدور فكرته حول أسرة تعيش في بيت قديم لكنه، رغم المحبة الكبيرة له، لم يعد يتسع لأحلام وطموحات الأبناء الذين يكبرون وتكبر أحلامهم معهم فيتفقون جميعاً على أهمية الانتقال إلى «بيت جديد» يلبّي تطلعاتهم وآمالهم.

محمد بكر أكّد أن جميع الأغاني التي قُدِّمت في العرض هي بأصوات الفنانين ذوي الإعاقة من منتسبي المركز، وأن من أهم أهداف حفل الختام إبراز القدرات الإبداعية والمواهب الفنية لذوي الإعاقة، وتحفيز الفنانين منهم على الاستمرار في تنمية مهاراتهم، وفتح آفاق التعاون والمشاركة المجتمعية، وتمكين المبدعين من ذوي الإعاقة ضمن الحراك الفني والثقافي في الإمارات وخارجها، إضافة إلى إبراز الجهود الاستثنائية والمستدامة التي تقدمها مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في احتواء ومناصرة وتمكين ذوي الإعاقة في المجالات كافة.

وبنهاية الحفل أعربت عفاف الهريدي ل «الخليج» عن سعادتها وفخرها بهذا الحفل الذي يحتفي بإنجازات الطلاب ويسجل بداية لمشوارهم وليس نهايته. وقالت: تعيش مدرسة الأمل للصم اليوم حدثاً مهماً يتوج جهوداً مبذولة طوال عام دراسي مليء بالعمل والسعي والاجتهاد والتغلب على التحديات،وتحتفل بتخريج كوكبة من طلاب الصف الثاني عشر للعام الدراسي 2023-2024.

وأضافت: يمثل هذا اليوم لهم ولأولياء أمورهم حلماً يتحقق أمام أعينهم بارتداء فلذات أكبادهم عباءات التخرج التي تملأ قلوبهم وعيونهم فرحاً وأملاً، وقبعات تطير معها أحلامهم وطموحاتهم لتلامس السحاب فتهطل نجاحاً وتفوقاً، راسمةً طريقاً لحياتهم الجامعية القادمة ومستقبلهم العملي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا