الارشيف / منوعات / صحيفة الخليج

خرسانة لتخزين ثاني أكسيد الكربون

عادي

28 يونيو 2024

19:41 مساء

قراءة دقيقة واحدة

الخرسانة المبتكرة قوية وأكثر متانة

إعداد: محمد عزالدين
وجد باحثون أمريكيون من جامعة نورث وسترن، طريقة جديدة لتخزين ثاني أكسيد الكربون في الخرسانة، عن طريق استخدام محلول مائي مكربن أثناء عملية التصنيع بدلاً من الجاهزة، ما ينتج عنها خرسانة قوية وأكثر متانة، وتساعد في عزل ثاني أكسيد الكربون من ، الغاز الذي يزيد من ارتفاع باستمرار.
الخرسانة واحدة من أكثر المواد استخداماً في العالم، وتأتي في المرتبة الثانية بعد المياه، وهي عنصر أساسي في البنية التحتية، وتساهم صناعات الأسمنت والخرسانة بنسبة 8 % من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في العالم، ويتوقع الفريق أن يساعد نهجهم المبتكر في تعويض هذه الانبعاثات، وفي أبسط أشكالها، تصنع الخرسانة بخلط الماء والحصى، والرمل، والأسمنت.
وقالت روتا لوريا، الأستاذة في الجامعة، والباحثة الرئيسية بالدراسة: «يتفاعل الأسمنت مع ثاني أكسيد الكربون، وهذا هو السبب في أن الهياكل الخرسانية تمتص ثاني أكسيد الكربون، ولكن، بالطبع، فإن الجزء الممتص، أقل بكثير من نظيره المنبعث أثناء إنتاج الأسمنت اللازم لإنشاء الخرسانة».
وأضافت: «إن كربنة الخرسانة السائلة، والصلبة، هما نوعان من عمليات الكربنة المستخدمة لتخزين ثاني أكسيد الكربون، حيث نقوم بحقن غاز ثاني أكسيد الكربون في خليط الماء، والأسمنت والحصى والرمل، حيث يتم تصنيع الخرسانة في الإصدار الجديد، وذلك لتشكيل بلورات كربونات الكالسيوم الصلبة».
وتابعت: «النتيجة التي توصلنا إليها هي منتج خرساني يحتوي على تركيز كبير من معادن كربونات الكالسيوم، وأن قوة الخرسانة الجديدة، تنافس قوة تحمل الخرسانة العادية».

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/2p9exbdy

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا