منوعات / صحيفة الخليج

البحيرة المرقطة في كندا.. كنز الفن والعلاج

الشارقة: عائشة خمبول الظهوري


بحيرة كليلوك، المعروفة أيضاً ببحيرة البقع، لوحة طبيعية تجمع بين الفن والجغرافيا في كندا، فهي تتميز بظهور بقع ملونة على سطحها في فصل الصيف، ناتجة عن تجمعات معدنية من الكبريتات والماغنيسيوم والكاليسيوم، ويشكل هذا المنظر فناً فريداً في المكان، كما أن البحيرة لها أهمية ثقافية كبيرة لدى قبيلة «أوكاناغن»، إذ يُعتقد أن لها خصائص علاجية تقليدية في مياهها وطينها.
تتغير مظاهر البحيرة مع تبدل الفصول، ففي الشتاء تُغطى بطبقة من الجليد، لكن البقع الملونة تظل مرئية تحت السطح. تعد البحيرة مصدر إلهام للعديد من الفنانين والشعراء، ما جعلها موضوعاً للعديد من اللوحات والأعمال الأدبية، ومع تزايد شهرتها، ظهرت جهود كبيرة لحمايتها من التلوث، وللحفاظ على هذا الكنز الطبيعي للأجيال القادمة، فهي تجسيد حي لجمال الطبيعة وغموضها في كندا.
وخلال فصل الصيف، يتبخر الماء في البحيرة، ويترك وراءه المعادن، والتي تأخذ شكل البرك. كل بركة طبيعية لها لون مختلف، اعتماداً على نوع وتركيز المعادن فيها، ما يجعل تلك البحيرة مشهداً فريداً من نوعه.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا