منوعات / صحيفة الخليج

ممثلو ألعاب الفيديو: لن نكون «بيانات» للذكاء الاصطناعي

عادي

27 يوليو 2024

15:53 مساء

قراءة دقيقتين

ممثلون في لقاء تعريفي بمطالبهم (أ.ف.ب)

شكّل الذكاء الاصطناعي موضوعاً شائكاً تمحور عليه الإضراب الذي أصاب هوليوود بالشلل العام الفائت، وبات اليوم كذلك سبباً لتحرك اجتماعي ينفذه ممثلون في قطاع أوسع هو ألعاب الفيديو.
فنقابة الممثلين الأمريكيين «ساغ-أفترا» أطلقت الجمعة بعد معركة مع الاستوديوهات الأمريكية لإنتاج ألعاب الفيديو إضراباً يستهدف عدداً من الشركات العملاقة في هذا القطاع الذي يدرّ ما يفوق 100 مليار دولار سنوياً.
وتشبه مطالب الممثلين في هذا القطاع تلك التي قدمتها هوليوود العام الفائت، إذ يريدون الحصول على ضمانات بعدم استخدام أصواتهم أو حركاتهم إلا بموافقتهم وفي مقابل أجر عادل.
لكن هذه المطالب تصطدم بما يصفه المفاوضون بالعقلية التي يتصف بها هذا القطاع التكنولوجي.
ولاحظ راي رودريغيز الذي تولى التفاوض باسم النقابة أن شركات إنتاج ألعاب الفيديو تنظر بالأحرى إلى الممثلين على أنهم «بيانات».
وتتعلق المفاوضات مع عدد من شركات ألعاب الفيديو الكبرى، من بينها «أكتيفيجن» و«ديزني» و«إلكترونيكس آرتس» و«وارنر براذرز غايمز»، بنحو 2600 فنان ممن يتولون دبلجة ألعاب الفيديو، أو تُستخدَم حركاتهم لتحريك الشخصيات المولدة بالكمبيوتر.
واستمرت هذه المفاوضات بتقطّع أكثر من عام ونصف العام لكنها لم تُفضِ إلى أية . وأشار رودريغيز إلى أن أصحاب العمل لم يعيّنوا مفاوضاً متفرغاً لإجراء المحادثات مع النقابة.
فالذكاء الاصطناعي الذي يوصف بـ«التوليدي» لا يتيح فقط تقليد ممثل موجود. بل يستطيع أيضاً إنشاء أصوات «جديدة» أو حركات جسدية جديدة استناداً إلى تسجيلات عدد من الممثلين.
وفي ظل هذا الواقع، يجد الفنانون صعوبة كبيرة في معرفة ما إذا كان تمثيلهم استُخدم كأساس لهذه الأصوات والحركات الجديدة، وبالتالي في التحقق من احترام موافقتهم أو من وجوب إعطائهم أجراً يتناسب مع الاستعانة بأدائهم.

اقرأ المزيد

https://tinyurl.com/3upw6zt3

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا