منوعات / صحيفة الخليج

رحيل أول ضابطة بالجيش المصري

القاهرة: «الخليج»

غيب الموت المصرية ابتسامات محمد عبدالله، أول ضابطة حملت السلاح وتطوعت في خدمة التمريض بالجيش المصري، عن عمر ناهز المئة.

ونعي المجلس القومي للمرأة الضابطة ابتسامات، مثمناً مشوارها الوطني، كأول سيدة تشارك ميدانياً في الحروب العربية بعصرها الحديث، وأول امرأة مصرية تحصل على نوط الجدارة والاستحقاق، من آخر ملوك فاروق الأول، تقديراً لدورها المشرف في تمريض مصابي حرب 1948 بالمستشفى الميداني، الذي أقيم خصيصاً داخل أحد المنازل في مدينة غزة.

ولدت ابتسامات محمد عبدالله في فبراير 1927 في مدينة بنى سويف، لأب كان يحمل رتبة الأميرالاى وشغل موقع حكمدار أسيوط في ثلاثينات القرن الماضي، ولأم كانت تحمل لقب الأميرة فاطمة، وهي ابنة السلطان فضل نور، سلطان إقليم واو في السودان.

وتطوعت ابتسامات محمد في الجيش المصري أثناء حرب فلسطين عام 1948، لتصبح أول امرأة مصرية تحمل السلاح، حيث عملت في خدمات التمريض لمصابي وجرحي الحرب، لتحصل على رتبة ملازم أول نظير جهودها في المعركة، وهو ما دفع الملك فاروق الأول إلى منحها نوط الجدارة والاستحقاق، إلى جانب ساعته الذهبية التي ظلت تحتفظ بها وتزين بها معصمها حتى الأيام الأخيرة من حياتها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا