منوعات / الطريق

أسباب ضعف العضلات وطرق تقويتها طبيعيًاالأمس الجمعة، 2 أغسطس 2024 01:43 مـ

يحدث ضعف العضلات أو انخفاض قوة العضلات عندما لا تستطيع العضلة التقلص بشكل كامل أو صعوبة القيام بحركة طبيعية لها عند بذل مجهود كامل، وغالبًا ما يُصاب معظم الأشخاص بضعف العضلات في مراحل مختلفة من العمر العادات الخاطئة، والذي يمكن علاجه بالحصول على الراحة.

أسباب ضعف العضلات

يُوجد العديد من أسباب ضعف العضلات، والتي تشمل ما يأتي:

1. متلازمة التعب المزمن

تُعد هذه المتلازمة من أبرز أسباب ضعف العضلات وهي حالة من التعب تصيب الجسم بشكل عام دون واضح، وقد يكون نتيجة عدوى فيروسية أو إجهاد شديد

2. ضمور العضلات

هو مجموعة من الأمراض الموروثة التي تسبب ضعف العضلات مع مرور الوقت، ويرجع هذا التلف والضعف إلى نقص البروتين المسمى الديستروفين (Dystrophin) الهام لوظيفة العضلات الطبيعية، ويمكن أن يسبب نقص هذا البروتين مشكلات في المشي والبلع وتنسيق العضلات.

3. التهاب الجلد والعضل

يُعد من أبرز أسباب ضعف العضلات وهو من الأمراض الالتهابية النادرة والتي تسبب ضعف العضلات مع وجود طفح جلدي، ولا يقتصر مرض التهاب الجلد والعضلات على مرحلة عمرية معينة، حيث تزداد فرص الإصابة بها لدى الإناث.

4. انخفاض الصوديوم في الدم

في حالة انخفاض الصوديوم بالدم يحدث خلل في توازن الماء بالخلايا وهو ما يؤثر على صحة العضلات وقوتها، ويكون علاج انخفاض الصوديوم ببعض الأدوية التي تساعد في ضبط مستوياته.

5. لين العظام

وهو من الأمراض الناتجة مشكلات في تكوين العظام وهذه الحالة ليست مماثلة لهشاشة العظام، حيث أن تلين العظام يصيب الكبار ويحدث بسبب نقص في كمية الفيتامين د بالجسم وكذلك في مستويات الكالسيوم.

6. نقص البوتاسيوم في الدم

عندما تنخفض مستويات البوتاسيوم في الدم يؤدي ذلك إلى ضعف في الخلايا العصبية والعضلية كما أنه يؤدي لعدم انتظام ضربات القلب، حيث أن البوتاسيوم ضروري لعمل هذه الخلايا بصورة جيدة وخاصةً الخلايا العضلية في القلب.

7. نقص التغذية

من أسباب ضعف العضلات الأكثر شيوعًا هو عدم حصول الجسم على العناصر الغذائية الهامة لتعزيز صحتها، حيث أن عدم تناول الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة والبروتينات وغيرها من الأطعمة بكميات مناسبة سوف يؤدي إلى العديد من الآثار السلبية على صحة ووظائف أعضاء الجسم ومنها العضلات.

8. الإجهاد الشديد

إن الإجهاد الشديد للعضلات نتيجة ممارسة الرياضة العنيفة أو الصدمات التي يمكن أن تصيب الجسم من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ضعف العضلات، حيث يجب ممارسة الرياضة المناسبة للجسم وتحت إشراف متخصصين، كما يجب حصول الجسم على الراحة وعدم إجهاده باستمرار.

طرق طبيعية لتقوية العضلات

1. تناول بعض الأطعمة

يُساعد تناول بعض الأطعمة في تقوية صحة العضلات، وتشمل:

-البيض

يُعد البيض مصدر كامل للبروتين اللازم لبناء وإصلاح أنسجة العضلات، كما أنه منخفض السعرات الحرارية ويحتوي على دهون صحية للقلب ومصدر للحديد الذي ينقل الأكسجين إلى الدم لتستخدمه العضلات.

-الخضروات الورقية

تُعد الخضروات الورقية إضافة صحية أخرى للمساعدة في تقوية العضلات، مثل: السبانخ، والجرجير، واللفت، والملفوف فهي مصدر هام للطاقة وضرورية لتغذية العضلات حتى تقوم بعملها جيدًا وتستعيد مخازن الغليكوجين المستنفدة وخاصةً بعد ممارسة الرياضة.

-اللحوم الخالية من الدهن

ترتبط اللحوم بصحة العضلات وبنائها كونها مصدر عالي للبروتين، حيث تحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لبناء البروتين الضروري لتطوير نمو العضلات وللانتعاش بشكل أسرع بعد الرياضة.

-دقيق الشوفان

يوفر دقيق الشوفان والحبوب الكاملة عمومًا اللازمة لنمو العضلات وإصلاحها، كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على مستويات السكر بالدم.

حيث تحتاج العضلات إلى الوقود للقيام بالأنشطة المختلفة وممارسة الرياضة، ولذلك يُنصح بتناول دقيق الشوفان في وجبة الإفطار.

2. ممارسة بعض التمارين

-القفز

يُنصح بممارسة القفز مع فتح الساقين والذراعين لأعلى أثناء القفز، أو يمكن ممارسة رياضة قفز الحبل.

-حمل الأوزان

يُساعد حمل الأوزان في تقوية العضلات وتنمية الكتلة العضلية، ولكن يستلزم معرفة الوزن المناسب للجسم لأن حمل أوزان ثقيلة له تأثيرات سلبية عديدة، ويمكن الاستعانة بمتخصص رياضي لتحديد الوزن المناسب.

-الضغط

من التمارين الرياضية التي تُساعد في تقوية العضلات حيث يمكن ممارسة الضغط على كرسي مع بقاء الذراعين والساقين في وضعية مستقيمة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا