منوعات / صحيفة الخليج

الليلة.. العالم يترقب ظهور القمر الأزرق العملاق

«الخليج» - متابعات
يشهد العالم ظهور القمر الأزرق العملاق، وهو حدث استثنائي يستحق الانتباه، حيث سيكتمل القمر بشكل كامل في تمام الساعة (18:26 بتوقيت غرينتش) مساء اليوم الاثنين.
وأعلن موقع«Space» أنه سوف يبث متابعة صعود القمر الأزرق العملاق عبر مجاني على الموقع.
وقال الموقع إن مصطلح «القمر العملاق» صاغه لأول مرة عالم الفلك ريتشارد نول في عام 1979، ويشير إلى «القمر الجديد أو الكامل الذي يحدث عندما يكون القمر على بعد مسافة قريبة من الأرض».
القمر العملاق ألمع أقمار السنة
ووفقاً لوكالة ناسا فإن القمر العملاق الكامل هو أكبر وألمع أقمار السنة، حيث يبدو أكثر سطوعاً بنسبة تقريبية 30% وأكبر بنسبة 14% مقارنةً بالقمر الكامل العادي. ومع أن هذا يبدو مدهشاً، فإن الفرق في الحجم قد يكون من الصعب ملاحظته بالعين المجردة ولا يلاحظه إلّا المتخصصون، وفقاً لما قاله الموقع.
وأضاف الموقع أنه في بعض الأحيان، قد يظهر القمر العملاق (أو حتى القمر الكامل العادي) أكبر من المعتاد، لكن هذا غالباً ما يكون لظاهرة بصرية تعرف بـ «سراب القمر». هذه الظاهرة تجعل القمر يبدو أكبر بكثير عند قربه من الأفق مقارنةً بوجوده في السماء.
القمر يكتمل
وفي أكد الدكتور أشرف تادرس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية أن قرص القمر يكتمل ويصبح بدراً كامل الاستدارة، اليوم الاثنين، حيث تبلغ نسبة لمعانه 100في المائة.
ويشرق القمر في ذلك اليوم بعد غروب الشمس مباشرة ويظل بالسماء طوال الليل إلى أن يغرب مع شروق الشمس في صباح اليوم التالي، بحسب تادرس.
وأضاف أستاذ الفلك في تصريحات نقلتها صحيفة الأهرام، أن وقت اكتمال القمر هو أفضل وقت لرؤية التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.
اسم «القمر الأزرق»
يُطلق على بدر هذا الشهر اسم «القمر الأزرق»، ولكن هذه التسمية لا ترتبط بلون القمر. بل تعود إلى أنه في كل فصل من فصول السنة يحدث عادةً ثلاثة أقمار بدر. عندما يتكرر بدر للمرة الرابعة في نفس الفصل، يُطلق عليه اسم «القمر الأزرق». تحدث هذه الظاهرة، التي تُعرف بـ«القمر الأزرق»، بمعدل مرة واحدة تقريباً كل عامين ونصف العام، مما جعل مصطلح «مرة واحدة في القمر الأزرق» يُستخدم للإشارة إلى الأحداث النادرة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا