منوعات / لحظات نيوز

أين توجد الصخور الرسوبية ولماذا سميت بهذا الاسم؟!

الصخور الرسوبية هي الصخور التي تتكون من مواد مستقرة، وهذه الصخور تكونت من قطع الكائنات الحية بعد موتها، وتكونت الصخور الرسوبية لعمليات بيولوجية أحدثتها الصخور وهي التحلل والتعرية والذوبان، وعبر موقع لحظات نيوز سنتعرف أين توجد الصخور الرسوبية ولماذا سميت بهذا الاسم.

جدول المحتوياتToggle

أين توجد الصخور الرسوبية؟

الصخور الرسوبية التي تشكلت على الأرض لها بيئة رسوبية قارية، مثل البيئات القارية البحيرات والمستنقعات والسهول الفيضية والمراوح الغرينية في المياه الهادئة من المستنقعات والبحيرات.

اقرأ أيضًا: استخدامات الصخور النارية وفوائدها كاملة

لماذا سميت الصخور الرسوبية بهذا الاسم؟

تم تسمية الصخور الرسوبية بهذا الاسم لأنها تشكلت نتيجة تفتت وترسب وتدعيم وضغط الرمال والصخور والرواسب الناتجة من التعرية والتجوية الميكانيكية، ويتم نقل هذا الفتات من مكان إلى آخر عن طريق المياه أو الرياح، والصخور الرسوبية لها عدة أنواع وخصائص منها الآتي:

1- الصخور الرسوبية الفتاتية

أين توجد الصخور الرسوبية

تكونت هذه الصخور من تصخر الرواسب، وتضم عددًا من السخور منها الآتي:
  • المدملكات: وهي تكتلات تكونت من حصى مستديرة لا زوايا لها، وتدل استدارة الحبيبات إلى نقل الحبيبات لمسافات طويلة وفي وسط ناقل لطاقة عالية.
  • الرصيص: هي عبارة عن تكتلات تكونت من حصى مستديرة.

2- الصخور الرسوبية الكيميائية

هي صخور نتجت من تراكم الأيونات وتبلورها، وتم نقل الأيونات الذائبة إلى البحار والمحيطات عن طريق الماء، وذلك بعدما تبخرت المياه وارتفع تركيز الأيونات في الماء نتج عنها ترسبها حتى تكونت معادن وتحولت فيما بعد إلى رواسب كيميائية وتراكمت فأصبحت صخور رسوبية كيميائية، وتضم الآتي:

  • الترافرتين: يتشكل صخر الترافرتين في مواقع الينابيع، والبحيرات الساخنة والكهوف، عن طريق الترسيب الكيميائي للكالسيت والبيكربونات المذابة في المياه الجوفية، ومع استمرار عملية الترسيب والتراكم يتشكل صخر الترافرتين.
  • المتبخرات: تتشكل المتبخرات نتيجة لتبخر ماء البحر، وزيادة تركيز الأيونات الذي يوصل لترسيب الهاليت (الملح) والجبس، ومع استمرار التبخر وفقدان الماء تتصلب هذه الرواسب حتى تتكون صخور المتبخرات.
  • الصوان الكيميائي: هذا النوع من الصوان غير عضوي، بمعنى أنه لا يدخل في تركيبه مواد عضوية، وهو ينتج عن ترسب (SiO2) خلال تدفق المياه الجوفية في الصخور، ويترسب (SiO2) حتى يحل مكان المعادن الموجودة في الصخور التي تتدفق من خلالها المياه الجوفية، لتتكون بناءًا على هذه العملية صخور الصوان الكيميائية.

3- الصخور البيوكيميائية والعضوية

هذه الصخور مكونة من بقايا الكائنات الحية التي تحللت وتوحلت إلى رواسب كونت هذا النوع من الصخور، وتضم التالي:

  • الحجر الجيري البيوكيميائي: هو صخر مكون بشكل أساساي من الكالسيت (CaCO3) ومصدره بقايا هياكل الكائنات الحية، والتي تم تراكمها وتصلبها لتشكل في الحجر الجيري البيوكيميائي.
  • الفحم: هو صخر تم تكونه من الكربون العضوي الناتج من بقايا المواد النباتية الأحفورية، حيث يتراكم الكربون في بيئة استوائية رطبية قليلة الأكسجين وغنية بالكربون.
  • الصوان البيوكيميائي: هو صخر يتشكل بناءًا على تراكم السيليكا التي تفرزها العوالق البحرية في قاع البحر، وتتبلور وتتراكم ثم يتم تصلبها لتكون الصوان البيوكيميائي.
  • الدولوميت: وهي عبارة ع صخور بيضاء اللون تتكون من تراكم الدولومايت وعدم خضوعه لعملية إعادة التبلور.

اقرأ أيضًا: مفهوم الجغرافيا الطبيعية وأنواعها وأهميتها

مميزات الصخور الرسوبية

تتميز الصخور الرسوبية بعدة خصائص تجعل منها تركيبًا صخريًا مميزًا، يسهل التعرف عليه وتمييزه، كما تجعل أيضًا التعرف على الطريقة والعوامل التي أدت إلى تكوينه سهلة، مثل طريقة ومسافة النقل، وقوة الوسط الناقل وغيرها من العمليات، ومن ضمن المميزات الآتي:

1-تدرج الطبقات

المقصود بتدرج الطبقات هو تدرج حجم الحبيبات التي تشكل الصخر الرسوبي، حيث يبدأ الترسيب للحبيبات الخشنة الكبيرة الحجم التي لم تعد طاقة الوسط الناقل قادرة على حملها، ثم تترسب الحبيبات المتوسطة، حتى تترسب في النهاية حبيبات الطين والطمي الناعمة للغاية.

2-التطبق

يعتبر التطبق من المميزات الأكثر وضوحًا وخصوصية في الصخور الرسوبية، وهو عبارة عن الخطوط الفاصلة بين طبقات الرسوبية المختلفة التي كونت الصخر الرسوبي.

وعادًة تكون هذه الخطوط موازية لسطح الترسيب، وفي بعض الحالات الاستثنائية، فإن أسطح التطبق تكون بشكل متقاطع، ويرجع ذلك إلى ترسبها على أسطح منحدرة، وبواسطة اندفاعات قوية للرياح أو المياه، مما جعلها تكون سطوح شديدة الانحدار للطبقات المترسبة ضمن هذه الظروف.

3-الأحافير

وهي عبارة عن بقايا الكائنات التي ترسبت وتم حفظها في الرواسب المكونة للصخور، ويساعد الإيجاد عليها على تحديد عمر الرسوبيات والصخر، والبيئة الترسيبية للحبيبات.

وقد تكونت هذه الأحافير على شكل أجزاء من الكائن الحي الذي تم استبداله بالكالسيت أو السيليكا أثناء عملية التصخر، ومن الممكن أن توجد على شكل فتحات أو قوالب تشكلت بعد ذوبان الأجزاء العضوية للكائن الحي المترسب، ويمكن أن يتم ملء هذه القوالب والفتحات بالكالسيت أو السيليكا فيما بعد.

اقرأ أيضًا: الفرق بين البحار والبحيرات والمحيطات

4-التشققات وعلامات التموج

التشققات هي علامات أو خطوط واضحة وظاهرة في جسم الصخر الرسوبي، ونتجت بسبب الجفاف أو تعرضه للهواء، أما علامات التموج فهي علامات ناعمة أو نتوءات خفيفة غالبًا ما تظهر في طبقات الرمال أو الطمي وتكون عامودية في ناحية التدفق اللمائي أو الهوائي.

الصخور الرسوبية هي من أنواع الصخور التي لها العديد من المميزات والخصائص الخاصة بها، وتحتوي على العديد من الأنواع أيضًا، والسبب المحدد الذي جعلها مميزة هو تشكيلها والعمليات البيولوجية التي تسببت في تكوينها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا