منوعات / لحظات نيوز

ما هو اجر افطار الصائم في عند المالكية

من العبادات الجميلة في دين الإسلام التشجيع على التعاون والصدقات والتواضع بين الناس وهذه الأعمال الصالحة لها أجر عظيم وإنما يتضاعف أجرها في شهر رمضان الفضيل، كما أن ورد عن عظمة الأجر في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن خلال موقع لحظات نيوز سوف نعرض لكم ما هو أجر إفطار الصائم في شهر رمضان الكريم.

جدول المحتوياتToggle

أجر افطار الصائم عند المالكية

اجر افطار الصائم في رمضان

اتفق جميع علماء الفقه على أن من قدم الخير وقام بإفطار صائم في شهر رمضان لمرضاة الله عز وجل يعد من أفضل الصدقات ومن الجود الذي يتحلى به المسلم في رمضان وقد يتسابق عليها السلف.

غير أجر الصدقة يضاف أجر الصيام أيضًا وقد أكد على ذلك في بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي سنذكرها لكم فيما يلي:

  • عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه، قال عن النبي صلى الله عليه وسلم «مَنْ فَطَّرَ صائمًا، كان له مِثْلُ أجْرِهِ، غَيْرَ أنَّهُ لاَ يُنْقَصُ مِنْ أجْرِ الصَّائِمِ شَيْءٌ“» ،[رواه الترمذي، المصدر الجامع الصحيح].
  • عند عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أَجْوَدَ الناسِ، وكان أَجْوَدَ ما يكونُ في رمضانَ حِينَ يَلْقاهُ جبريلُ، وكان يَلْقاهُ في كلِّ ليلة مِن رمضانَ فَيُدارِسُه القرآن، فَلَرسولُ الله صلى الله عليه وسلم أجْوَدُ بالخير من الريح المُرسَلة”، [ المصدر صحيح البخاري].

حملات إفطار الصائم

عند بدء شهر رمضان الكريم تكثر عدد الجماعات والمتطوعين في جمع التبرعات وتحضير المواد الغذائية الأساسية والواجبات على المحتاجين والقرى الفقيرة، فكما نعلم أن شهر رمضان يعد شهر الخير وتوزيع الصدقات والزكاة لكل محتاج بأقصى جهد حتى يتوفر الطعام المناسب في كل منزل ولا يتواجد أحدًا بدون إفطار في شهر كريم مثل شهر رمضان.

حيث إنه غير الجمعيات الخيرية تنتشر في الشوارع موائد الرحمن الذي يكون فيها كافة الأطعمة المناسبة لأي أحد يأتي عليه موعد الإفطار ويكون في الطريق.

شروط أجر إفطار الصائم

عندما تنوي أن تفطر صائم في شهر رمضان ولكي تحصل على الأجر الصحيح عليك اتباع الآتي:

  • أن يكون الطعام المقدم على نفس مستوى الطعام الذي تأكل منه.
  • أن يقدم الطعام بشكل نظيف ومرتب.
  • عند تقديم الطعام أو المساعدة للمحتاجين قدمها بتواضع وحسن أخلاق لا أن يكون بغرور وتكبر.
  • عدم التفاخر والتكلم عن الثواب للناس.
  • إذا كنت ستقدم مبلغ مالي يجب أن يكون على نفس مقدار المبلغ التي تصرفه في منزلك للطعام ولا أن يكون أقل.

وفي الختام قد شرحنا لكم أجر إفطار الصائمين في الشهر الكريم وعظمة الثواب عند الله وأنه عند تقديم المساعدات والصدقات تكون بتواضع فمن تواضع لله رافعه كيلا يتحول الفعل إلى إثم أو ذنب.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا