منوعات / صحيفة الخليج

لأول مرة في أمريكا.. «» تدعم الصحف بـ110 ملايين دولار

في صفقة هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة، اتفقت شركة ومشرعين من ولاية كاليفورنيا على دعم الصحف المحلية، بحوالي 180 مليون دولار.
وقالت عضوة مجلس الولاية، بافي ويكس، وهي ديمقراطية من أوكلاند إن المفاوضات توصلت إلى أن جوجل ستمنح 110 ملايين دولار لمبادرات الصحافة، وستسهم الولاية بمبلغ 70 مليون دولار.
تأتي الصفقة الفريدة من نوعها كأحدث خطوة في سلسلة من الجهود العالمية، لإلزام شركات التكنولوجيا بدعم الصحف التي تستفيد من خدماتها الإخبارية.
كما خصصت الاتفاقية تمويلاً للذكاء الاصطناعي لأول مرة، وهو النقطة التي أثارت جدلاً، إذ يخشى أصحاب عدد من التخصصات في مجال الصحافة أن يحل محلهم، وفقا لصحيفة«بوليتيكو».
وأكدت ويكس، أن غالبية الأموال ستذهب إلى غرف الأخبار المحلية في كاليفورنيا، وأن مكون الذكاء الاصطناعي كان جزءاً صغيراً من المفاوضات.
وتقوم الاتفاقية على شكل صندوق تمويلي مشترك بين جوجل وولاية كاليفورنيا، لدعم غرف الأخبار المحلية، على مدى خمس سنوات، من خلال «صندوق تحويل الأخبار» التابع لكلية الصحافة بجامعة كاليفورنيا.
وعبّر عدد من المتخصصين عن تخوفهم من الصفقة، وقال رئيس نقابة الإعلام في الغرب ، مات بيرس: «استخدمت جوجل قوتها وأمسكت بزمام الأمور». لكن عضوة مجلس الولاية ويكس ردت بالقول «أعتقد أنني أتعامل مع الممكن.. وأفضل أن أقبل صفقة بقيمة ربع مليار دولار تقريباً بدلاً من لا شيء».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا