منوعات / صحيفة الخليج

خريطة ثلاثية الأبعاد لمناظر طبيعية تحت الماء

رسم فريق من العلماء خريطة ثلاثية الأبعاد لمناظر طبيعية غارقة تحيط بمدينة مغمورة تحت الماء قبالة سواحل كرواتيا، عمرها 7000 عام.
وتأتي جهود الفريق في أعقاب اكتشاف طريق قريب يعود إلى العصر الحجري في أعماق البحر الأدرياتيكي (الذراع الشمالية للبحر الأبيض المتوسط) العام الماضي، الذي كان يربط هذه المدينة القديمة بالبر الرئيسي.
وتم بناء المدينة، المعروفة باسم سولين، على كتلة أرضية اصطناعية من قبل ثقافة هفار القديمة. ولكنها بدأت تغرق ببطء قبالة ساحل كرواتيا مع ارتفاع مستويات سطح البحر ذوبان الأنهار الجليدية في العصر الجليدي الأخير، الذي بدأ حوالي 12 ألف قبل الميلاد.
والآن، يأمل فريق دولي من العلماء في استخدام هذه المعالم الجغرافية الغارقة «المدهشة» والفريدة من نوعها، لمساعدتهم في وضع استراتيجية لبحثهم الأعمق عن المزيد من المواقع، واكتشاف التحف القديمة المغمورة لشعب هفار.
وعُثر على المناظر الطبيعية تحت الماء بالقرب من ثاني أكبر مدينة في كرواتيا، سبليت، حيث سافر عالم الآثار الجيولوجي د. سيمون فيتش، في مارس لبدء أول مسح لقاع البحر باستخدام أحدث أجهزة استشعار الزلازل ثلاثية الأبعاد تحت الماء.
وأوضح فيتش: «هناك أنهار ومصبات محفوظة بشكل جميل مدفونة تحت ما هو الآن قاع البحر. الفريدة للمنطقة المحيطة بسبليت حافظت على الكثير منها».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا