منوعات / صحيفة الخليج

الأخطبوط الياباني

إيمان الهاشمي

وفقاً للأبحاث العلمية والأدلة الدامغة، يمتلك الأخطبوط تسعة أدمغة، دماغاً مركزياً وثماني عقد عصبية عند أطرافه الثمانية، فيستطيع أن يعمل مستقلاً في الدقيقة الواحدة بل في الثانية، وبالتالي يمكن لطرف أن ينشغل بحل مشكلة ما بشكل دقيق وفاخر، في حين يعمل كل دماغ على حدة على شيء آخر، أي أن كل طرف يمكنه التفكير بطريقة منفصلة، وإن كانت جميع أجزاء جسمه متحدة ومتصلة، ومن هنا ينبثق السؤال بعيداً عن فراسة القردة ووحشية التماسيح، ماذا لو كان الأخطبوط يستطيع العزف على البيانو أو لوحة المفاتيح؟ وما الألحان الفريدة التي قد يؤلفها من قعر المحيط إلى اليابسة؟ وهل سيستطيع أن يمسح بأذرعه الكثيرة دمعة الوجوه العابسة؟ وإلى أي مدى ستؤثر قلوبه الثلاثة على سرعة وانضباط الإيقاع؟ وكيف سيصلنا صوت اهتزاز الأوتار من القاع؟ ولماذا قد يحذف دمه (الأزرق) حرف الزاي لينتشلنا من حالة (الأرق)؟ يا إلهي! إلى أين سنذهب بكل هذه التساؤلات الغريبة...إلى أين؟ وقد استطاع بعض العباقرة الموسيقيين أن يثبتوا امتلاكهم أكثر من يدين اثنتين!!

وحده (ريويتشي ساكاموتو) الأخطبوط الموسيقي الرائع والملهم الإبداعي الياباني، والملحن والمنتج والكاتب والمغني والراقص والناشط والممثل والباني، الذي بنى حياته المهنية أثناء دراسته الجامعية في سبعينات القرن العشرين، وقد جاء أول نجاح كبير له كمؤسس مشارك لفرقة ثلاثية مع زملائه الموسيقيين، وأطلقوا على هذه الفرقة اسم «الأوركسترا السحرية الصفراء»، وتحوي موسيقى البوب والتكنو والإيقاعات المنزلية الخضراء، وفي نفس الوقت سعى (ساكاموتو) إلى ممارسة فنه بصورة منفردة، فأصدر ألبومات متنوعة ومختلفة ومتجددة، ثم تابع انطلاقه في مجموعة شتى من المشاريع، ليتناول من خلالها العديد من المواضيع، إلى أن قام سنة 1992 بتأليف ألحان حفل افتتاح أولمبياد برشلونة، وتعد هذه اللحظة أهم وأكبر قفزة فنية مجنونة، بعدها توالت الجوائز والحوافز والمكافآت، وتعددت الهدايا الفنية من مختلف الفئات، ففاز بجائزة غولدن غلوب وجائزة بافتا وجرامي والأوسكار، ومنذ هذه اللحظة أصبح فتى الألحان المختار، ولا يستطع أحد الاعتراض أو الإنكار، ومن أجمل ما قدم (الإمبراطور الأخير، وعيد ميلاد مجيد سيد لورانس، والسماء المحصنة، وبوذا الصغير، والثأر)، فهو موزع موسيقي محترف وعازف بيانو مذهل ومنتج أسطوانات، وأستاذ جامعي مرموق وقائد أوركسترا ماهر وموسيقي تسجيلات، ويلقب بــ(الأستاذ) لاستخدامه الأساليب المعاصرة في جميع الاتجاهات.

الاسـم: ريويتشي ساكاموتو

من أعماله: Coda

النشاط: موسيقي

الجنسية: ياباني

التاريخ:

1952 – حي 72 سنة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا