منوعات / صحيفة الخليج

استراتيجية وطنية عراقية لمكافحة التلوث

كشف الأربعاء عن «استراتيجية وطنية» شاملة تهدف لتمكينه من الحفاظ على بيئته ومكافحة التلوث، مع التركيز على حماية المياه وإعادة تدويرها وخفض انبعاثات الكربون.
وتمتد الخطة البيئية، المدعومة من قبل الأمم المتحدة والوكالة الأمريكية للتنمية «يو أس أيد» USAID على مدى ست سنوات قادمة (2024- 2030). كما يعتمد هذا المشروع على استثمارات لا تقل قيمتها عن مليار دولار سنوياً، وفقاً لأحد خبراء برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الذي يشترك في المشروع، وأكد أن هذا التقدير تقريبي ويتعلق فقط بجزء من البرنامج.
وقال العراقي نزار أميدي: «نواجه تحديات بيئية كبيرة ناتجة عن الحروب السابقة والتدهور السياسي والاقتصادي الذي مر به البلد وجعل العمل البيئي ولمدة طويلة بعيداً عن أولويات الحكومات المتتابعة التي ركزت على الدفاع عن الوطن».
وتعتمد الاستراتيجية حلولاً مبتكرة بهدف حصاد مياه الأمطار وتشجع على العمل وفق طرق الري الحديث، في إشارة إلى مرشات تساعد على اختزال كميات كبيرة من المياه.
ويمثل الجفاف الذي تعانيه مناطق واسعة في العراق، خصوصاً في وسط وجنوب البلاد، تحدياً كبيراً بالإضافة إلى التصحر وتراجع مياه الأمطار.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا