منوعات / صحيفة الخليج

يعزف على الترومبون أثناء خضوعه لعملية في الدماغ

إعداد: محمد عزالدين
صدم المريض ، براين روست، من ولاية ويسكونسن، الأطباء عندما أحضر معه آلة ترومبون والعزف عليها أثناء خضوعه لعملية جراحية في الدماغ بجامعة واشنطن هيلث في ماديسون، للتأكد من أن العملية تسير بشكل صحيح، بعد أن شخص الأطباء حالته بالإصابة بالرعاش القصدي، وهو تقلص عضلي لا إرادي.
بدأ براين روست يعاني رعشة شديدة في يده، بدأت تؤثر سلباً في عزفه على آلة الترومبون التي بدأ العزف عليها عندما كان في الخامسة عشرة من العمر.
وقال د. ويندل ليك، الذي أجرى العملية لروست: «كان يجب أن يظل روست مستيقظاً أثناء العملية، حتى نتمكن من ضبط الأسلاك ومقدار التيار الكهربائي المستخدم لثبات يده، لذلك سألني عمّا إذا كان بإمكانه إحضار آلة الترومبون خاصته إلى غرفة العمليات، رأيت من قبل مرضى آخرون يحضرون دفاتر للكتابة، ولكن لم يسبق لهم إحضار آلة موسيقية».
يسمى نوع العملية التي خضع لها روست، التحفيز العميق للدماغ، وهو إجراء جراحي يستخدم التحفيز الكهربائي لمعالجة الاضطرابات العصبية، يتم فيه وصل الأسلاك بمحفز عصبي مولد للكهرباء، ثم يزرع تحت عظمة ترقوة المريض، على غرار جهاز تنظيم ضربات القلب، وبمجرد الاتصال، يمر التيار الكهربائي من المحفز العصبي عبر الأسلاك إلى الدماغ.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا