منوعات / صحيفة الخليج

أنشطة علمية مكثفة لمكافحة سوسة النخيل في

القاهرة: «الخليج»
تكثف المصرية من الأنشطة العلمية، حيث خصصت علمية تستهدف التركيز على مكافحة سوسة النخيل الحمراء.
وأكد د.أحمد عبدالمجيد، مدير معهد بحوث وقاية النباتات، أن المعهد نظم العديد من البرامج التدريبية في المحافظات المنتجة للتمور، بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتخصصين والمهتمين بهذا المجال، من أجل تعزيز الوعي حول أساليب المكافحة المتكاملة الفعالة لآفات النخيل، وخاصة سوسة النخيل الحمراء.
دور حيوي
أوضح د.عبدالمجيد أن هذه البرامج تلعب دوراً حيوياً في تعزيز المهارات والمعرفة بين المهندسين الزراعيين والأخصائيين وشباب الخريجين وشركات إنتاج التمور، وتزودهم بأحدث الأساليب والتقنيات لمكافحة الآفات الخطرة، وبالتالي الحفاظ على ثروة النخيل في ، وتحسين جودة التمور وتحقيق التنمية المستدامة للقطاع الزراعي.
برامج تدريبية
أشار إلى أن تنظيم برامج تدريبية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء بفرع المعهد بمحافظتي الدقهلية، والشرقية، تضمنت سبل التعرف إلى آفات النخيل، والتعريف بأعراض الإصابة، وكيفية تشخيصها مبكراً، والاستعانة بأحدث استراتيجيات المكافحة المتكاملة الوقائية والعلاجية، وتشمل طرق الإدارة الزراعية، المكافحة البيولوجية، والمكافحة الكيميائية.
ورشة عمل
قال د.أحمد: إن «المعهد نظم ورشة عمل تحت عنوان «النخيل زراعة اليوم وصناعة الغد» ومحاضرة تحت عنوان «المكافحة المتكاملة لسوسة النخيل الحمراء وإدارتها في مزارع النخيل»، ألقاها د.محمد كمال الاستاذ بمعهد بحوث وقاية النباتات وخبير مكافحة آفات النخيل، وذلك بهدف تعزيز تبادل الخبرات ودعم الجهود المبذولة في الحفاظ على ثروة مصر من النخيل».
وأكد المعهد أن هذه الأنشطة تأتي في إطار توجيهات علاء فاروق، الزراعة واستصلاح الأراضي لمركز البحوث الزراعية بوضع إمكانيات وخبرة علمائه، لتعظيم الاستفادة من الثروة المصرية من النخيل، عبر البرامج التدريبية والنصائح الفنية التي يحتاجها المزارع المصري.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا