منوعات / صحيفة الخليج

كاليفورنيا.. محكمة تقبل دعوى التشهير ضد «نتفليكس» بقضية «بيبي ريندير»

لوس أنجلوس - (أ ف ب)
قررت محكمة في كاليفورنيا، قبول دعوى التشهير التي رفعتها على «نتفليكس» بريطانية قالت إنها المقصودة بشخصية امرأة عنيفة تطارد رجلاً في «بيبي ريندير» Baby Reindeer، فيما ردّ القاضي طلب منصة البث التدفقي كفّ التعقبات.

«مبني على قصة حقيقية»

ويجسّد الممثل الاسكتلندي ريتشارد غاد في هذا المسلسل الذي حقق نجاحاً عالمياً واسعاً شخصيته الفعلية كنادل في حانة لندنية يتعرض لمضايقات وملاحقة من امرأة تدعى «مارثا» تكبره بعشرين عاماً.
وكان الممثل الكوميدي استوحى من قصته أولاً عرضاً كان يعرّف عنه على أنه «مبني على قصة حقيقية».
أما مسلسل «نتفليكس» القصير المكوّن من سبع حلقات، والذي وفرته المنصة في نيسان/إبريل، فوردت فيه عبارة «قصة حقيقية» لوصف المسلسل، وهو ما يمكن أن يجعل طابعه تشهيرياً، بحسب القرار الذي خلص إليه القاضي في لوس أنجلوس الجمعة.
وعلل القاضي قراره بأن «الحلقة الأولى من المسلسل تفيد بطريقة لا لبس فيها بأنه قصة حقيقية، وتدعو الجمهور تالياً إلى اعتبار المزاعم (التي تظهر على ) وقائع» حقيقية.
وخرجت فيونا هارفي إلى العلن بعدما كشف متابعون للمسلسل أنها الشخص الحقيقي الذي استوحيت منه شخصية «مارثا». وقالت إنها تلقت تهديدات بالقتل، وعانت الاكتئاب، مطالبة «نتفليكس» بتعويضات بملايين الدولارات.

اعتداء

وعلى عكس الأحداث التي يرويها المسلسل، أكدت هارفي أنها لم تعتدِ على الممثل الكوميدي، ونفت أن تكون كسرت قنينة زجاجية على رأسه أو أن تكون حاولت فقء عينيه.
كذلك أوضحت أنها لم تُدَن مطلقاً بمضايقة ضابط شرطة، على عكس «مارثا» التي قضت خمس سنوات في السجن.
أما «نتفليكس» فأكدت أن الأحداث التي يتناولها العمل «صحيحة إلى حد كبير»، وأن المشاهدين يمكن أن يفهموا من تلقاء أنفسهم أن فيه عنصراً من الخيال لأنه عبارة عن مسلسل.

تشهير

واعتبر القاضي أن الأحداث التي يتناولها المسلسل «قد تصل إلى حد» التشهير، وبالتالي فإن الشكوى مقبولة.
ورأى أن التعريف الذي اعتمدته «نتفليكس» يوحي بـ«تجاهل» الحقائق.
ولاحظ أن المنصة «لم تبذل أي جهد للتحقق من دقة هذه التصريحات، أو لاتخاذ تدابير أخرى لإخفاء هوية» هارفي.
وفي اتصال مع وكالة فرانس برس، أكدت «نتفليكس» أنها مستعدة لخوض مواجهة قانونية في كاليفورنيا.
وعلّقت الشركة: «نعتزم الدفاع عن أنفسنا بقوة في هذا الأمر والدفاع عن حق ريتشارد غاد في رواية قصته».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا