منوعات / صحيفة الخليج

«خولة للفن والثقافة» تستضيف «رومانسية» كاظم خراساني

* خولة السويدي: المعرض منصة ثقافية للفنانين والخطاطين.

تستضيف «خولة للفن والثقافة» فعاليات المعرض الشخصي للفنان العالمي كاظم خراساني في مقرها بأبوظبي حتى الأول من نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.
وشهد المعرض إقبالاً كبيراً من الزوار والخطاطين والمختصين والمهتمين بالخط العربي ما يعكس الاهتمام المتزايد به كفن عالمي يربط بين الثقافات ويعزز الهوية الفنية والثقافية.
وتأتي استضافة هذا الحدث الفني في إطار حرص «خولة للفن والثقافة» على تفعيل الاهتمام بالفنون الكلاسيكية بجميع أنماطها وتعزيز التواصل والتلاقي الثقافي والفني والتركيز على إحياء الخط العربي العريق والتعريف بمدارسه واتجاهاته وتفاصيله.
وقدم الفنان كاظم خراساني عدداً من اللوحات التي جاءت تحت عنوان «الرومانسية الشرقية»، وهي سلسلة فنية تتعمق في الروح البشرية وتقدم نظرة جديدة على الفن الشرقي خالية من الألوان، لكنها غنية بالنسيج والتكوين، هيكلها التجريدي والتعبيري يقدم جاذبية لافتة ويدعو الجمهور إلى تجربة لا شعورية حيث تتدفق المشاعر بحرية مخلفةً اتصالاً غير معلن ومن خلال تجريد اللون والتركيز على الشكل.
وتعبر «الرومانسية الشرقية» عن صدق ووضوح يعكس رؤية الفنان عن الشرق.
وأكدت حرم سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، نائب حاكم أبوظبي مستشار الأمن الوطني، سمو الشيخة خولة بنت أحمد خليفة السويدي، رئيسة «خولة للفن والثقافة»، أن تنظيم المعرض يأتي في إطار حرص المؤسسة على توفير منصة ثقافية للفنانين والخطاطين على المستويين المحلي والعربي لعرض إبداعاتهم أمام شريحة واسعة من الجمهور وإتاحة الفرصة لهم لاطلاع الجمهور على هذا النوع من الفن الثقافي من حيث أنماطه وأعلامه وقواعده وما استجد من ملامح التطوير والتجدد في تشكيلاته على مر القرون.
وأشارت سموها إلى سعي «خولة للفن والثقافة» لتنظيم المعارض والفعاليات الفنية والثقافية والتعاون مع المبدعين والفنانين المحليين والعرب والعالميين، بهدف تعزيز التفاعل الفني والثقافي والحضاري وتوفير المنصة الثقافية المناسبة لتبادل الأفكار والإبداعات، إلى جانب إتاحة الفرصة للجمهور للاستمتاع بجماليات فن الخط العربي الذي يتمتع بصفات خاصة تميزه عن غيره وهو من أبرز الفنون التشكيلية. وأشادت بما قدمه الفنان كاظم خراساني من أعمال فنية مبدعة.
وشملت فعاليات المعرض ورشة عمل للفنان كاظم خراساني بعنوان «الخط الكوفي الحديث» قدم خلالها شرحاً مستفيضاً حول تاريخ هذا النوع وأصوله و مراحل تطوره عبر العصور مع التركيز على استخداماته المتنوعة في الفن الحديث. وتناول الفنان أساليب الكتابة بالخط الكوفي بشكل يناسب كل المستويات.
وشهدت الورشة أداءً حياً للفنان، إذ كتب بالخط الكوفي على لوحة كبيرة أمام الحضور وشاركهم في تجربة كتابة أسمائهم على ورق تذكاري كتجربة تفاعلية لاقت استحسان الجميع.
حضر الورشة أكثر من 30 شخصاً من عشاق الخط العربي والفنانين المعروفين، بالإضافة إلى مشاركين غير ناطقين باللغة العربية حرصوا على التعرف إلى هذا الفن العريق، مشيدين بالتجربة الفريدة وعمق المعرفة التي قدمها الفنان كاظم خراساني. (وام)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا