منوعات / لحظات نيوز

ما هي أول قبيلة ؟

جدول المحتوياتToggle

يرغب الكثير من الناس في معرفة ما هي أول قبيلة عربية؟ حيث يهتم العرب بعلم الأنساب والتعرف على القبائل والأحداث التاريخية الهامة، وبالتالي الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول العرب وحضارتهم وأصلهم، تعد أول قبيلة بالمملكة العربية هي البذرة لوجود لذلك عبر موقع لحظات نيوز سوف نعرض أسماء أشهر القبائل العربية القديمة.

ما هي أول قبيلة عربية ؟

تمتد جذور العرب إلى سيدنا آدم، لكن عند تحديد النسب بشكل أكثر دقة نجد أن النسب يعود إلى سيدنا سام ابن نوح سيدنا، ومن أبحاث المؤرخين تم التعرف على اول قبيلة عربية، وسوف نوضح ذلك في السطور التالية:

أكد المؤرخين على أن قبيلة عدنان قحطان والشمر، من أقدم القبائل التي انحدر منها جميع القبائل الأخرى التي جاءت بعد ذلك، حيث إن أقدم قبيلة عربية، هي امتداد للقبائل الجاهلية.

تعتبر قبيلة قحطان هي أقدم قبيلة عربية وينحدر منها قبيلتي عدنان وشمر، وتلك القبائل تمكنت من مقاومة الظروف الصعبة، التي قضت على القبائل الأخرى الموجودة قبلها، وتعتبر قبيلة قحطان هي أول قبيلة تتحدث باللغة العربية الفصحى.

أشهر القبائل العربية

يوجد عدد كبير من القبائل العربية التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية، منذ القدم وقبل ظهور الإسلام، وسوف نعرض عليكم أشهر القبائل العربية السعودية في التالي:

  • قبيلة قحطان: سميت بذلك الاسم نسبة إلى قائد القبيلة قحطان، وتنقسم إلى مجموعة من القبائل الأصغر مثل قبيلة رفيدة، قيلة جنب، قبيلة سنحان.
  • قبيلة جهينة: يمتد النسب في تلك القبيلة إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهي من القبائل المشهورة التي كانت تعيش في المملكة العربية السعودية.
  • قبيلة بني هاشم: وهي القبيلة التي منها سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم)، ويمتد النسب في هذه القبيلة إلى هشام بن عبد مناف الجد الثاني للنبي محمد، ويعيش أبناء تلك القبيلة في مدينتي القنفذة والليث.
  • قبيلة العتيبة: هي أحد القبائل العدنانية، ويمتد النسب فيها إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • قبيلة المطير: من القبائل العدنانية العربية، يمتد النسب فيها إلى المطير إلى غطفان بن سعد بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • قبيلة بني تميم: يعيش أفراد قبيلة بني تميم في أماكن متفرقة في المملكة العربية السعودية، مثل مدينة اليمامة، والدهناء، ويمتد نسب هذه القبيلة إلى تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر.

اقرأ أيضًا: امتداد وفروع قبيلة العجمان في الكويت

أقدم قبيلة في العالم

أقدم قبيلة في العالم

تتعدد وتكثر القبائل التي كانت موجودة في العالم قديمًا، ويرجح المؤرخون أن أقدم قبيلة في العالم هي قبيلة الجاراوا، وعمر تلك القبيلة حوالي 55 ألف سنة، وكانت تعيش تلك القبيلة في جزر الأندمان، وحولها المحيط الهندي، وتعرف الآن باسم مدينة أرخبيل.

إن القبائل تمتلك عادات وثقافات وحضارات تختلف عن القبائل الأخرى، لذلك فإن علم الأنساب والقبائل يعرفنا بالحضارات المختلفة التي كانت موجود في العالم القديم، لذلك عرضنا في موضوعنا ما هي أول قبيلة عربية ؟، وبعض المعلومات عنها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إتبعنا

Google News

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة لحظات نيوز ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من لحظات نيوز ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا