منوعات / صحيفة الخليج

تشغيل تجريبي للمتحف الكبير في

القاهرة: «الخليج»
أعلن د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أنه سيتم بدء التشغيل التجريبي الجزئي للمتحف المصري الكبير، اعتباراً من الأربعاء المقبل، ليبدأ أول تشغيل تجريبي للقاعة الرئيسية بالمتحف، والتشغيل التدريجي لبعض أجزاء المتحف، تمهيداً للافتتاح الرسمي الكبير لهذا المشروع، الذي اكتمل بالفعل، وسيكون هدية للعالم، كأكبر متحف على مستوى العالم.
وأوضح د. مصطفى مدبولي، في تصريحات أدلى بها في ختام جولته التفقدية بمحافظة الأقصر، الخميس، أنه تفقد أعمال ترميم معبد «هابو»، مشيراً إلى أنه وجّه المسؤولين في المجلس الأعلى للآثار، خلال زيارته الماضية لهذا المعبد منذ عامين، ببدء ترميمه، وإظهار ملامح الجمال به، وقال: «بالفعل لمست اليوم، أثناء الزيارة حجم الأعمال الكبيرة التي تتم والتي يقوم بها شباب مصريون من الجنسين، يقومون أيضاً بترميم معبد إسنا».
ولفت رئيس الوزراء إلى أنه رغم أن المكلف بأعمال الترميم بعثة مصرية ألمانية مشتركة، إلا أن الأمر الذي يبعث على السعادة أن أبناء وبنات مصر، هم من يقوم بالترميم، وهم متخصصون وخريجو كليات الآثار في الجامعات المصرية، حيث يقومون بجهد عظيم في سبيل إتمام الأعمال المكلفين بها.
وأكد أن الترميم يتم بطريقة يدوية دون تدخل الآلات، ويحتاج إلى صبر وجلد هائلين؛ إذ تراهم يقفون على «سقالات» على ارتفاعات كبيرة لساعات طويلة؛ لترميم المباني الأثرية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا