منوعات / صحيفة الخليج

تقنية لمكافحة السمنة بامتصاص الدهون

إعداد: مصطفى الزعبي
طور باحثون من جامعة ويسترن كيب جنوب إفريقيا تقنية جديدة لمكافحة السمنة، تقوم على امتصاص الدهون في الأمعاء الدقيقة باستخدام نظام توصيل جزيئات نانوية مباشرة إلى الجهاز الهضمي، عبر إنزيم «ستيرول» أو «أسيل ترانسفيراز»، كوسيلة واعدة لمنع السمنة الناتجة عن النظام الغذائي.
ورغم أن الأبحاث السابقة حول عملية التمثيل الغذائي للدهون واجهت صعوبات في إيجاد طريقة فعالة لمنع امتصاص الدهون، فإن هذه الدراسة تطرح حلاً جديداً واعداً.
وأوضح د.وينتاو شاو، الباحث الرئيسي في الدراسة: «درس الباحثون لسنوات عملية التمثيل الغذائي للدهون، ولكن إيجاد طريقة فعالة لمنع امتصاص الدهون كان صعباً، وبينما تركز معظم الاستراتيجيات على تقليل تناول الدهون الغذائية، فإن نهجنا يستهدف عملية امتصاص الدهون في الجسم بشكل مباشر».
وتركز الدراسة على الإنزيمين، وهو مفتاح امتصاص الدهون داخل الأمعاء الدقيقة، ومن خلال تثبيط أحد الإنزيمين، اكتشف الباحثون طريقاً جديداً محتملاً لتقليل تناول الدهون والمساعدة في منع السمنة؛ لذا طور فريق البحث نظام توصيل متقدماً قائماً على الجسيمات النانوية، وتمّ تصميم هذه الجسيمات النانوية، وهي كبسولات صغيرة مصنوعة من قلب بوليمر ومغلفة بغلاف واقٍ، خصوصاً لنقل الحمض النووي الريبي المتداخل الصغير إلى الأمعاء الدقيقة، وتعمل جزيئات عن طريق تقليل العبور، مما يمنع امتصاص الدهون بشكل فعال.
وفي تجارب أجريت على نماذج الفئران، أظهرت الحيوانات التي تلقت علاج الجسيمات النانوية امتصاصاً أقل بكثير للدهون، حتى عندما كانت تتبع نظاماً غذائياً عالي الدهون، مما مكّنها من تجنب السمنة بنجاح.
وقال الدكتور شاو: «يوفر هذا العلاج الفموي العديد من المزايا، فهو غير جراحي، وذو سمية منخفضة، كما يتمتع بإمكانية كبيرة لتعزيز التزام المريض، مقارنة بعلاجات السمنة الحالية، التي غالباً ما تكون جراحية أو يصعب الاستمرار عليها، مما يجعله بديلاً واعداً».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا