منوعات / صحيفة الخليج

إسفنج يستخلص الذهب من النفايات الإلكترونية

إعداد: محمد عزالدين
طوّر باحثون في جامعة سنغافورة الوطنية، نوعاً من الإسفنج (مصنوع من أكسيد الجرافين والشيتوزان)، أكثر كفاءة في استخلاص الذهب من النفايات الإلكترونية 10 أضعاف المواد الماصة السابقة، إضافة إلى أنه أرخص وأنظف وأكثر كفاءة من الطرق التقليدية المتبعة في هذا المجال.
وقال الباحثون، إن الإسفنجة المطورة قادرة ليس فقط على استخلاص الذهب من النفايات الإلكترونية؛ بل على اختزاله أيضاً، من خلال عمليتي توفير الامتصاص والاختزال الكيميائي المتزامن للذهب من النفايات الإلكترونية من دون استخدام أي طاقة.
وأكد الباحثون أن الإسفنجة المطورة تمكنت من استخلاص كميات تعادل 10 أضعاف أي عملية استخلاص أخرى معروفة، الابتكار الذي لا يعزز الكفاءة والاستدامة فحسب؛ بل يمثل أيضاً تقدماً كبيراً في تطوير حلول صديقة للبيئة لإدارة النفايات الإلكترونية والحفاظ عليها.
وأضافوا: «يمكن الاستفادة من هذه التقنية لاستعادة معادن ثمينة أخرى مثل الفضة أو البلاتين أو البلاديوم من النفايات الإلكترونية أو حتى مخلفات التعدين».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا