اقتصاد / صحيفة الخليج

الزراعة والطقس

«وي يو إر»

الأحداث المناخية المتطرفة، مثل الجفاف والفيضانات والأعاصير وموجات الحر، لها تأثير كبير في الإنتاجية الزراعية، حيث تؤثر في الغلة لكل فدان، وتكشف عن رؤى حاسمة حول قدرة المحاصيل على الصمود. وعند فحص البيانات المتعلقة بالغلة لكل فدان في سياق أنماط الطقس المتطرفة، تظهر عدة ملاحظات رئيسية.
الجفاف هو أحد أكثر الظواهر الجوية المتطرفة شيوعاً، والتي يمكن أن تؤثر بشدة في المحاصيل لكل فدان. خلال فترات الجفاف، تواجه المحاصيل ضغوطاً مائية، مما يؤدي إلى انخفاض النمو وانخفاض المحاصيل، ويمكن أن توفر البيانات المتعلقة بالغلال لكل فدان خلال سنوات الجفاف معلومات قيمة حول تحمل الجفاف لأصناف المحاصيل المختلفة وفعالية أنظمة الري.
كما يمكن أن يكون للفيضانات تأثير ضار في إنتاجية الفدان الواحد من خلال التسبب في تشبع التربة بالمياه، وتسرب المغذيات، وزيادة قابلية الإصابة بالأمراض. وعند تحليل إنتاجية الفدان الواحد بالمناطق المتضررة بالفيضانات، يمكن للمزارعين والباحثين تقييم قدرة المحاصيل على الصمود في مواجهة المياه الزائدة وتطوير استراتيجيات للتخفيف من تأثير أحداث الفيضانات المستقبلية.
إن موجات الحر الشديد قد تؤدي إلى تسريع نضج المحاصيل، وتقليص عملية التمثيل الضوئي، وتؤدي إلى خسائر، ومن خلال فحص البيانات المتعلقة بالغلال لكل فدان خلال فترات موجات الحر، يمكن للخبراء الزراعيين تحديد أصناف المحاصيل المقاومة للحرارة وتنفيذ ممارسات إدارة الإجهاد الحراري لحماية المحاصيل بمواجهة ارتفاع .
وإن فهم تأثير الطقس المتطرف في الغلة لكل فدان، أمر ضروري لتطوير استراتيجيات المرونة والتكيف في الزراعة، ومن خلال تحليل بيانات الغلة التاريخية فيما يتعلق بالأحداث الجوية المتطرفة، يمكن للمزارعين اتخاذ قرارات مستنيرة بشأن اختيار المحاصيل وأوقات الزراعة وطرق الري والممارسات الأخرى لتقليل تأثير أنماط الطقس غير المتوقعة.
وتشكل العائدات لكل فدان مؤشراً قيماً لتأثير الأحداث المناخية المتطرفة في الإنتاجية الزراعية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا