الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أطر التوجيه ينددون بـ”قرصنة” حقوقهم، ويطالبون بنموسى بالاستجابة لمطالبهم

أكادير24 | Agadir24

ندد أطر التوجيه والتخطيط التربوي بما أسموه “قرصنة حقوقهم المتعلقة بالأقدمية والترقية والتعويضات”، مستنكرين ما وصفوه بـ”الإجهاز” على هيئتهم مقابل إحداث هيئات أخرى.

وفي بلاغ صادر بهذا الشأن، أعرب المكتب الوطني لنقابة أطر التوجيه والتخطيط التربوي عن تحفظه على ربط الإدماج في إطار مفتش في التوجيه والتخطيط بتكوين يضاف إلى التكوينين الأساس اللذين خضع لهما المستشارون في التوجيه والتخطيط، معتبرا أن هذا القرار يجسد “حيفا في حق هذه الفئة ويتناقض مع مبادئ المساواة والمعاملة بالمثل التي نصت عليها مختلف المرجعيات الوطنية والدولية”.

وفي سياق متصل، عبر المكتب عن استغرابه من نهج وزارة التربية الوطنية “نهجها السابق تجاه المستشارين في التوجيه والتخطيط، وعدم مساواتهم في التعويضات التكميلية مع أطر لها نفس المسار مع احتساب هذه التعويضات في التقاعد”.

وأوضحت نقابة أطر التوجيه التربوي أن الأطر حبيسي الزنزانة 10 طالهم “الظلم والحيف”، داعية إلى إنصافهم بترقية استثنائية إلى السلم 11 بشكل فوري وبأثر رجعي مالي وإداري.

ومن جهة أخرى، انتقدت الهيأة النقابية ما أسمته “الإجهاز” على هيئة التوجيه والتخطيط التربوي بداعي “تقليص الهيئات في حين تم استحداث هيئات جديدة بجرة قلم وفي الوقت بدل الضائع”.

وأمام هذا الوضع، دعا أطر التوجيه وزارة بنموسى إلى الإسراع بالتنزيل السليم لمواد النظام الأساسي الجديد، “حتى لا تتكرر أخطاء الماضي ويعود الاحتقان إلى سابق عهده”، فيما طالبوا وزارة التربية الوطنية بالتراجع عن “قرصنة الأقدمية في الدرجة التي نصت عليها المادة 76 من النظام الأساسي الجديد ومساواة الأفواج الحالية مع نظيرتها أفواج المستشارين المتخرجين من المركز ما قبل 2005”.

وإلى جانب ذلك، حث الأطر الوزارة الوصية على مراسلة الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية لتوفير عدة الاشتغال من عتاد معلومياتي وحاجيات مكتبية، وإقرار تعويضات جزافية لغير المستفيدين، منها تعويضات عن التنقل لأطر التوجيه التربوي وتعويضات المساهمة في أشغال اللجان، وتعويضات عن الأتعاب والعمل خارج أوقات العمل الرسمية لأطر التخطيط التربوي.

وناشد البيان أيضا وزارة التربية الوطنية الإسراع بصرف مستحقات أطر التوجيه المشاركة في عملية تتبع الأداء بمدارس الريادة، ومعادلة دبلوم التخرج من مركز التوجيه والتخطيط التربوي بشهادة الماستر، بما يتيح إمكانية متابعة الدراسة بالتعليم العالي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا