الارشيف / عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

نقابات قطاع الصحة تواصل التصعيد بإضراب جديد يشل مستشفيات 12 يوما

نقابات قطاع الصحة تواصل التصعيد بإضراب جديد يشل مستشفيات 12 يوما

استمرارا لخطواته التصعيدية ضد والحماية الاجتماعية، أعلن النقابي الوطني بقطاع الصحة عزمه شل المستشفيات العمومية بإضراب ثلاثة أيام كل أسبوع، تنطلق من يوم 28 ماي وحتى 27 يونيو القادم، بالإضافة الى تنظيم مسيرة وطنية بعد عيد الأضحى.

وأوضح التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة أنه سينفذ إضرابات وطنية أيام 28 – 29 – 30 من شهر ماي و4 –5 – 6 من شهر يونيو و11 – 12 – 13 من نفس الشهر، بالإضافة إلى خوض إضراب آخر خلال أيام 25 – 26 – 27 يونيو، مع إرفاق هذه الإضرابات بوقفات احتجاجية إقليمية وجهوية.

وإلى جانب ذلك، دعا التنسيق إلى تنظيم مسيرة حاشدة للشغيلة الصحية بالرباط انطلاقا من باب الأحد إلى البرلمان بعد عيد الأضحى، سيعلن عن تاريخها في وقت لاحق، مع مقاطعة تقارير البرامج الصحية والحملات والاجتماعات مع الإدارة، إلا ذات الطابع الاستعجالي.

وفي تعليقه على هذه الخطوات الاحتجاجية، أفاد التنسيق النقابي بأن الإضرابات المعلن عنها تأتي في ظل استمرار “الصمت الرهيب لرئاسة الحكومة تجاه الاتفاقات الموقعة مع النقابات وتجاهلها لمطالبها، وذلك بعد أربعة أشهر من انتهاء الحوار الاجتماعي القطاعي وما تم التوافق بشأنه مع اللجنة الحكومية من تحسين للأوضاع المادية والاعتبارية”.

وانتقد التنسيق في بلاغه ما أسماه “ازدواجية خطاب الحكومة التي تدعي بأنها تريد إصلاح المنظومة الصحية وتعميم التغطية الصحة تنفيذا لورش الحماية الاجتماعية، وفي نفس الوقت تتنكر للركيزة الأساسية للإصلاح وهي الشغيلة الصحية وتتغاضى عن تثمينها وتحفيزها”.

واتهم نقابيو الصحة الحكومة ب”الإساءة للمواطنين بافتعال هذا النزاع الاجتماعي وبالتالي تعطيل الخدمات الصحية التي تزيد من معاناة المرتفقين”، مطالبين بـ”تنفيذ الاتفاقات والمحاضر الموقعة مع النقابات في شقها المادي والقانوني، والحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة بما فيها وضعية موظف عمومي وتدبير الأجور من الميزانية العامة وكل ضمانات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية”.

وتجدر الإشارة إلى أن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة يضم كلا من بالنقابة المستقلة للممرضين، والنقابة الوطنية للصحة (CDT)، والجامعة الوطنية للصحة (UMT)، والنقابة الوطنية للصحة العمومية (FDT)، والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، والجامعة الوطنية لقطاع الصحة (UNTM)، والجامعة الوطنية للصحة (UGTM)، والمنظمة الديمقراطية للصحة (ODT).

ويشار أيضا أن النقابات الصحية دخلت منذ مدة في سلسلة من الإضرابات احتجاجا على ما وصفته بـ”رفض الحكومة التعاطي بشكل إيجابي مع مطالب الشغيلة الصحية بكل فئاتها، وتنزيل اتفاق 29 دجنبر ، الموقع بين النقابات ووزارة الصحة”، في الوقت الذي يتخوّف فبه مراقبون من أن يؤثر هذا الشد والجذب بين الطرفين على سير العمل في المستشفيات ويزيد من معاناة المرضى، خاصة مع اقتراب موسم الذروة في فصل الصيف.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا