عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2024:

يدخل عالم تصنيع الأسلحة (الأحداث المغربية)

صادق المجلس الوزاري، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على مشروع مرسوم بإحداث منطقتين للتسريع الصناعي للدفاع، يهدف إلى توفير مناطق صناعية لاحتضان الصناعات المتعلقة بمعدات وآليات الدفاع والأمن وأنظمة الأسلحة والذخيرة. هذه المنصات الصناعية ستلعب دورا هاما في تطوير قدرات المغرب الدفاعية وتقليل اعتماده على الواردات العسكرية. دخول المغرب الصناعات العسكرية لإنشاء نواة صناعية حربية بنظام محلي يرتبط باحتضان الشركات المصنعة للسيارات ومصانع مجال الطيران، تسهل انتقال المغرب من صناعات مدنية إلى صناعات عسكرية، كصناعة المركبات العسكرية المصفحة، وصناعة قطع غيار الطائرات، ومراكز التدريب التي تم تأسيسها لضمان التقدم في هذا المجال، وفق خطة إعادة التسلح العسكري للقوات المسلحة الملكية المغربية بتكنولوجيا متقدمة، باقتناء وصيانة المعدات ودعم تطوير الصناعة الدفاعية.

تمويل الميزانية.. الضوء الأخضر (الأحداث المغربية)

بعد أن أخبرت أعضاء لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، بتفاصيل مرسوم فتح اعتمادات مالية لفائدة الميزانية، من المرتقب أن تعقد الحكومة، اليوم الثلاثاء، اجتماعا مماثلا لأعضاء لجنة المالية بمجلس المستشارين، وذلك للحصول على الضوء الأخضر للشروع في تنفيذ المرسوم الذي حصل على تأشيرة مجلس الحكومة. وتأتي هذه الاعتمادات الإضافية في سياق مساعي الحكومة للحفاظ على التوازنات الماكرو اقتصادية، وتعزيز الاستقرار الاجتماعي، وتنفيذ ورش الحماية الاجتماعية التي أطلقتها المملكة مؤخرا. وتوجد الحكومة في وضعية التزام بتنفيذ اتفاق الحوار الاجتماعي، الذي قررت فيه بمعية المركزيات النقابية زيادة عامة في أجور الموظفين، فضلا عن الزيادات المقررة تبعا للحوارات القطاعية، وهو الأمر الذي لم يكن من مشتملات القانون المالي للسنة الجارية.

عيد الأضحى يرفع أسعار التوابل (الأحداث المغربية)

تشهد منتجات التوابل إقبالا كبيرا خلال فترة عيد الأضحى، حيث أكد عدد من المهنيين ازدهار هذه التجارة خلال هذه الفترة من السنة، حيث يأملون في مقابل هذا الطلب الكبير، تحقيق بعض الانتعاش خلال الأيام التي تسبق هذه المناسبة الدينية، لكن ارتفاع الأسعار يقلق المستهلكين. وتعرف الخمسة أنواع من التوابل التي يقبل المغاربة على شرائها استعدادا لاستقبال عيد الأضحى، الفلفل الأسود والفلفل الأحمر والكمون والكركم والقرفة ارتفاعا في الأسعار، بسبب قلة المنتجات بالأسواق العالمية وعوامل الجفاف حسب مهنيين. وساهمت الزيادات الكبيرة في سعر الشحن البحري، واستمرار ارتفاع الطلب العالمي في التأثير على الأسعار النهائية للتوابل، ناهيك عن المنافسة بين التجار والمراكز التجارية الكبرى، المتخصصة في بيع المنتجات الغذائية، في التحكم في نسب الزيادات، حسب ما يشير إليه مهنيون في محور حديثهم للجريدة.

زيادات جديدة لرسوم التسجيل بالمدارس الخاصة تقض مضجع أولياء التلاميذ (الأخبار)

شرعت بعض مدارس التعليم الخصوصي في إقرار زيادات جديدة على رسوم التسجيل برسم الموسم الدراسي المقبل، في غياب أي اتفاق مسبق بينها وأسر التلاميذ. وسجل عدد من أولياء الأمور زيادات تتراوح ما بين 500 و1000 درهم وأكثر في بعض المدارس، فيما أكدت فيدرالية آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب أن الأمر يتنافى مع العقد الذي سبق وتم اعتماده لتأطير العلاقة بين المدارس وأولياء الأمور. ووجه الفريق الاستقلالي بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أكد فيه أن هذه الزيادات تطرح تساؤلات واسعة حول رقابة الدولة على هذه المؤسسات، الأمر الذي يثقل كاهل آباء وأمهات وأولياء التلاميذ. وطالب الفريق الاستقلالي الوزير شكيب بنموسى، بالكشف عن الدوافع وراء الزيادات الجديدة في رسوم التسجيل برسم الموسم الدراسي المقبل بمؤسسات التعليم الخصوصي.

تشرع في تنزيل المجموعات الصحية الترابية (الأخبار)

فتح المجلس الوزاري، الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الباب لوزارة الصحة من أجل المرور إلى السرعة القصوى في تنزيل المجموعات الصحية الترابية، حيث أضحت ضمن لائحة المؤسسات العمومية الاستراتيجية التي يتم التداول بشأن تعيين المسؤولين عنها في المجلس الوزاري. وحدد المشرع مهمة هذه المجموعات في تنفيذ سياسة الدولة في مجال الصحة، في حدود مجالها الترابي؛ خاصا بالذكر مهام متعددة ضمن ستة مهام هي مجال عرض العلاجات ومجال الصحة العامة، مجال العلاجات، مجال التكوين مجال البحث والخبرة والابتكار، ثم المجال الإداري. ومن المنتظر أن تشرع وزارة الصحة في نقل الموظفين والمستخدمين المرسمين والمتدربين العاملين بالمصالح التابعة للوزارة داخل النفوذ الترابي للمجموعة؛ فيما سيدمج مهنيو الصحة الذين تم نقلهم لدى المجموعة ضمن مهنيي الصحة بالمجموعة، طبقا للنظام الأساسي الخاص بالمجموعة.

الصيدليات تشرع في ترويج مكملات غذائية ومنتجات للقنب الهندي (الأخبار)

شرعت الصيدليات في عرض منتجات القنب الهندي ضمن رفوفها، بناء على اتفاق بين كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب، ومسؤولين في الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي، ومديرية الأدوية والصيدلة، خلص إلى الشروع رسميا في تسويق منتجات للقنب الهندي بصيدليات المملكة ابتداء من فاتح يونيو الجاري. وأشارت مصادر من كونفدرالية الصيادلة إلى أن هذه المنتجات متاحة حصريا داخل الصيدليات، بعد احترامها للنسب المرخص لها من جزيئة الهيدروكانابينول في المنتجات، إذ عندما تكون نسبتها أعلى من 1 في المئة، يكون المنتج مخصصا حصريا للصناعة الدوائية، مما يستلزم تحويله إلى دواء. في المقابل، إذا كانت النسبة أقل من 1 في المئة، تتوسع إمكانيات التحويل لتشمل المنتجات التجميلية والمكملات الغذائية وغيرها، أما المكملات الغذائية فيجب أن تحتوي بالضرورة على الكانابيديول بنسبة أقل من 0.3 في المائة.

لقجع يطارد كبار “ناهبي” الضرائب (الصباح)

قرر فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، مطاردة كبار المتهربين من أداء الضرائب الذين يمارسون الغش والتحايل على القانون بتقديم حسابات غير حقيقية عن الأرباح المحققة سنويا، مقارنة بالقيمة المالية لمشتريات المعنيين بالأمر بالمغرب وخارجه، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وأضافت المصادر أن لقجع واصل حربه على الغشاشين من خلال رصد مشترياتهم، داخل المغرب وخارجه، عبر استخدام رقمية فضحت التلاعب الحاصل في تقديم معطيات لإدارة الضرائب حول الأرباح المحققة سنويا. ويلاحق وزير الميزانية أيضا الذين يمارسون التحايل عبر الشركات النائمة” التي تعد بالآلاف، ويلجأ أصحابها إلى التلاعب بالقانون، من أجل التهرب الضريبي، عبر بيع وشراء الفواتير الوهمية، التي تكلف أزيد من 60 مليار درهم.

حرب اتحادية سابقة لأوانها (الصباح)

أشعلت جولات إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي، بين فروع حزبه جبهة حرب اتهامات بحملات انتخابية سابقة لأوانها، بعدما تعددت منصات قصفه لأحزاب التحالف الحكومي بـ”التغول” إلى حد اتهام وزراء باستغلال إمكانيات الدولة في حملات ترويج لأحزابهم. وتتزامن هجمة “التغول” مع تمرد داخل حزب “الوردة”، إذ كشفت مصادر اتحادية أن لشكر أدخل المكتب السياسي للحزب لغرفة الانعاش، بعدما جمد اجتماعاته لتلافي انتقادات بعض أعضائه، والانفراد بتسيير الحزب، مسجلة أنه أصبح لا يستشير أحدا في خرجاته، واصفة ما يقوم به بمتلازمة “جنون العظمة”. وأوضحت المصادر ذاتها أن عدد الاجتماعات التي عقدها المكتب السياسي الحالي لا تتعدى 12 ما بين الاجتماعات عن بعد والاجتماعات الحضورية، وبمعدل حضور لا يتجاوز 36 عضوا من أصل 53 عضوا بالمكتب السياسي.

جمعيات تدعو وزارة الصحة إلى تدابير صارمة لمحاربة التدخين والسيجارة الإلكترونية (الصحراء المغربية)

وجهت مجموعة من الجمعيات الطبية والعلمية نداء إلى وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لاتخاذ قرارات وتدابير صارمة لتفعيل مقتضيات قانون مكافحة التدخين وحماية الصحة العامة في سياق يشهد إقبالا متزايدا على التدخين، لا سيما على السيجارة الإلكترونية وسط اليافعين والشباب، في سلوك يتغافل واقع ارتفاع نسبة الإصابات والوفيات بسرطان الرئة وسط المدخنين. وتبعا لذلك، تطالب الجمعيات الموجهة للنداء بضمان بيئة أكثر صحة وتعزيز صورة المغرب كدولة تقدمية في مجال الصحة العامة، من خلال العمل على تقوية عملية مراقبة مدى احترام النصوص القانونية الخاصة بعدم التدخين في الفضاءات العمومية ومعاقبة المخالفين لذلك، مع التشديد على ضرورة حظر فتح متاجر بيع السجائر الإلكترونية بالقرب من المؤسسات التعليمية، وزجر المخالفين بغرامات مالية وعقوبات قضائية.

العائدات السياحية بالعملة الصعبة تعود إلى النمو (الصحراء المغربية)

أفادت وزارة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني بأن عائدات الأسفار بالعملة الصعبة عادت إلى النمو في أبريل الماضي، مسجلة ارتفاعا هاما قدره 10,6 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من سنة . وأشارت الوزارة، في بلاغ لها، إلى أنه “مع تسجيل حوالي 8 ملايير درهم في شهر أبريل، بلغت العائدات حتى متم أبريل من السنة الجارية 31.9 مليار درهم، مما يعيدها تقريبا إلى المستوى الذي لوحظ خلال سنة 2023”. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الأداء يعكس الحيوية المتزايدة للسياحة المغربية ويعزز آفاق النمو لنهاية السنة. ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، تأكيدها أن “الانتعاش في العائدات السياحية في أبريل كان متوقعا بالنظر إلى عدد الوافدين، وهو ما يظهر أن المغرب يظل وجهة مفضلة، قادرة على تحقيق عائدات مهمة”.

أمن البيضاء يحبط عملية تهريب أزيد من 18 طنا من الشيرا (المساء)

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات انطلاقا من منطقة سيدي رحال الشاطئية، وحجز ما مجموعه 18 طنا و243 كيلوغراما من مخدر الشيرا. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه العملية الأمنية المشتركة أسفرت عن توقيف خمسة أشخاص متلبسين بنقل المخدرات المحجوزة على متن شاحنة كبيرة للنقل الدولي للبضائع، ومحاولة تحميلها على متن ثلاثة زوارق مطاطية سريعة. ومكنت إجراءات التفتيش والتمشيط المكاني من ضبط مجموعة كبيرة من حاويات المحروقات، ومحركات بحرية قوية الدفع، وثلاثة زوارق مطاطية سريعة، ومضخات هوائية، وهاتف للاتصال عبر الأقمار الاصطناعية، بالإضافة إلى شاحنة كبيرة تم تسخيرها في نقل المخدرات عبر المسالك البرية.

أساتذة يحتجون أمام البرلمان ضد توقيف زملائهم (المساء)

نظم الوطني للتعليم وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان بالرباط استنكارا لاستمرار توقيف عشرات الأساتذة، وحرمانهم من أجرتهم منذ خمسة أشهر، مطالبا بالإرجاع الفوري للموقوفين دون قيد أو شرط. الوقفة التي شارك فيها أساتذة موقوفون، وزملاؤهم من عدة تنسيقيات تعليمية رفعت مطلب طي ملف الموقوفين والموقوفات بشكل نهائي وتبرئتهم من كل التهم، وسحب كل العقوبات غير القانونية وإرجاعهم إلى عملهم بدون قيد أو شرط. كما دعا الأساتذة المشاركون في الوقفة إلى حل كل الملفات العامة المشتركة والفئوية العالقة سواء بالنسبة للمزاولين أو المتقاعدين من نساء ورجال التعليم، مع مطالبة الوزارة والحكومة بالوفاء بالالتزامات السابقة.

الرهان على المؤسسات والمقاولات العمومية لتقوم بدور رافعة النماء المستدام (العلم)

ركز اجتماع المجلس الوزاري الذي ترأس أشغاله صاحب الجلالة الملك محمد السادس، على قضية هامة مثلت على الدوام انشغالا من الانشغالات الرئيسية للمجتمع. ويتعلق الأمر بإصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية بما يمكنها من تحسين التدبير في اتجاه الفعالية ورفع المردودية، مع ضمان الحكامة والنزاهة. وفي هذا الصدد، أبرز الخبير الاقتصادي، إيدي اوكندي، أن مساهمة الدولة يجب أن توجه نحو تأهيل المؤسسات العمومية وشبه العمومية والخاصة كذلك. وأكد الخبير الاقتصادي، في تصريح للجريدة، أن المؤسسات العمومية في حاجة إلى تأهيل شمولي، مرتبط بالهيكلة أساسا، “حتى تتمكن من مواجهة المنافسة الدولية الشرسة، وتستمر في البدائل الاقتصادية الجديدة، خصوصا الطاقات المتجددة”. وشدد على أن الدولة الاجتماعية “تتطلب تمويلات كبيرة، ورؤية استراتيجية بعيدة المدى، وبدون توفير هذا الغلاف المالي لا يمكن إنجاز الأوراش التنموية”.

الجمعية المغربية للمصدرين تقترح إنشاء مجال وطني تنافسي في مجال التجارة البحرية (العلم)

استقبل رئيس الجمعية المغربية للمصدرين حسن السنتيسي الإدريسي، مجموعة من الخبراء من شركة (Boston Consulting Group) المسؤولة عن إجراء دراسة لإنشاء أسطول بحري تجاري وطني. وتندرج هذه الدراسة، وفق بلاغ للجمعية، في إطار التوجيهات الملكية السامية الواردة في خطاب الذكرى 48 للمسيرة الخضراء والداعية لتعزيز القطاع البحري، باعتباره ركيزة أساسية للاقتصاد والتجارة خارجيا، ومن أجل الحفاظ على السيادة البحرية والغذائية للمغرب. ولتحقيق ذلك، اقترحت الجمعية إنشاء ممرات نقل دولية ذكية مع مراعاة الإمكانات القوية لاتفاقية التجارة الحرة القارية، والقدرة التنافسية للمنتج المغربي. ومن أجل إنشاء مجال وطني تنافسي في مجال التجارة البحرية، اقترحت الجمعية الاحتفاظ بنقل المنتجات الاستراتيجية إلى المجال المغربي لاستعادة سيادتها اللوجستية.

ادريس لشكر: إطلاع المواطنين على الحقائق يجب أن يكون من داخل المؤسسات (الاتحاد الاشتراكي)

أكد الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن رفع الضغط الجبائي عن المواطنين ينبغي أن ينعكس على أسعار المواد الأساسية والاستهلاكية. واستنكر لشكر، الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الإقليمي للحزب بتازة، استمرار ارتفاع أثمان البنزين رغم انخفاض أسعار البترول على الصعيد الدولي. وأكد لشكر على ضرورة حضور الوزراء إلى البرلمان، قائلا: “مع كامل الأسف، الوزراء يترفعون عن ممارسة السياسة من خلال القنوات المنصوص عليها دستوريا، ولا يحضرون (…) نحن مؤمنون بأن الحوار الحقيقي يجب أن يتم داخل المؤسسات ومتابعة المواطنين وإطلاع المواطنين على كل الحقائق يجب أن يكون من داخل المؤسسات”.

وفد من الشركات الإسبانية يستكشف فرص الاستثمار في المغرب (الاتحاد الاشتراكي)

يقوم وفد هام من رجال الأعمال الإسبان، يضم حوالي 20 شركة، بزيارة للمغرب في الفترة ما بين 04 و06 يونيو الجاري، وذلك لبحث تعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية مع القطاعات الإنتاجية المغربية. وذكرت كونفدرالية إنعاش التشغيل الوطني، المنظمة الرئيسية لأرباب العمل في كاتالونيا، في بلاغ، أن هذه الزيارة تأتي بعد تلك التي قام بها الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، إلى برشلونة يناير الماضي والتي ساهمت في توطيد العلاقات الاقتصادية بين كتالونيا والمغرب. وأشار المصدر إلى أن وفد رجال الأعمال الإسبان سيعقد خلال الزيارة لقاءات مع عدد من المسؤولين والفاعلين الاقتصاديين المغاربة وسيزور منشآت كبرى تعد مرجعا في إفريقيا.

حزب التقدم والاشتراكية يصف تدبير الحكومة بـ”العشوائي” ويعتبر تعاطيها مع رسالته “خارج السياق” (بيان اليوم)

انتقد جمال كريمي بنشقرون، عضو المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، “ضعف” تواصل الحكومة والوزراء، واصفا تعاطيها مع رسالتي الحزب التي تقدم بهما لرئيس الحكومة، بـ”خارج السياق”. ودعا خلال ندوة حول “حصيلة نصف ولاية الحكومة.. بين الخبر والحقيقة”، نظمت بمقر التقدم والاشتراكية بمدينة الدار البيضاء، الحكومة إلى بلورة سياسات تتماشى ومسار التنمية بالبلاد، بدل الاستمرار في التدبير العشوائي، كالذي يشهده “الدعم الموجه للأسر الفقيرة، والمتسم باختلالات في المؤشر الذي تعتمده الإدارة”. وطالب المتحدث بوضع قانون السجل الاجتماعي الموحد، والوكالة الوطنية للسجلات، تحت إشراف وزارة الداخلية، بهدف تدبير أمثل للعملية.

قنصليات المملكة بفرنسا تعلن استعدادها الكامل لإنجاح عملية “مرحبا 2024” (بيان اليوم)

مع اقتراب الموسم الصيفي، تتعبأ القنصليات المغربية الـ17 في فرنسا بشكل كامل لضمان نجاح عملية ”مرحبا 2024″ التي تشهد عودة مهمة للمغاربة المقيمين بالخارج إلى المملكة لقضاء عطلتهم. وهكذا، اتخذت القنصليات سلسلة من الإجراءات لمواكبة عودة المغاربة في فرنسا إلى وطنهم، وذلك من خلال تنظيم أيام مفتوحة، وقنصليات متنقلة، وكذا اعتماد المناوبات. وفي هذا الصدد، أكدت القنصل العام للمغرب في باريس، ندى البقالي الحسني، في تصريح صحفي، أنه مع إحداث نظام المواعيد عبر الموقع الإلكتروني (www.consulat.ma)، أصبح عمل القنصليات، الذي يتم تحت إشراف وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أكثر مرونة وتنظيما. وأكدت القنصل أنه يتم تخصيص معاملة خاصة لكبار السن وذوي الإعاقة، حيث تنظم القنصليات لصالحهم زيارات منزلية لتسليم جوازات السفر وبطاقات التعريف الوطنية.

تحذير برلماني من حليب يهدد صحة الرضع ومطالب لآيت الطالب بالتحقيق (رسالة الأمة)

أثار اعتراف شركة “نستله” السويسرية، المصنعة لحليب الرضع والأطفال، بوجود كميات من السكر المضاف في منتجاتها الموجهة لهذه الفئة، والتي يتم تسويقها في عدد من البلدان الإفريقية، مخاوف فرق برلمانية. وجاء في السؤال الكتابي الذي حمل توقيع نجوى کوکوس، عضو فريق الأصالة والمعاصرة، أن “أصوات الكثير من الخبراء والباحثين في مراكز الأبحاث، حذرت من وجود كميات من السكر في حليب موجه للأطفال الرضع لا تحترم المعايير المعمول بها لدى منظمة الصحة العالمية”. ونبه السؤال إلى أن “هذا السكر يشكل خطرا على صحة الرضع، خصوصا الذين لم يكملوا السنة الأولى من عمرهم، حيث إن تناولهم لمادة السكر قد يؤدي بهم إلى الاختناق والموت”. وطالبت وزير الصحة والحماية الاجتماعية، بتوضيح ما إذا كان المغرب من بين الدول المعنية بهذا المنتوج، وعن الإجراءات المتخذة لفتح تحقيق حوله”.

ليبيريا تجدد تأكيد دعمها لسيادة المملكة ووحدتها الترابية (رسالة الأمة)

جددت وزيرة الشؤون الخارجية الليبيرية، سارا بيسولو نيانتي، بسيول، دعم بلادها للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على كامل أراضيه، بما في ذلك الصحراء المغربية. وقالت بيسولو نيانتي، عقب المحادثات التي أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على هامش الاجتماع الوزاري المنظم في إطار الدورة الأولى للقمة الكورية-الإفريقية إن “موقف ليبيريا هو نفسه. إن دعمنا للوحدة الترابية للمغرب أمر ثابت”. كما أشادت بالعلاقات التي تجمع بين المغرب وليبيريا، مسجلة أن “البلدين يمضيان قدما بشكل استراتيجي نحو تعزيز هذه العلاقات، ونحو تسريع العمل المشترك في القارة الإفريقية لصالح أهداف التنمية المستدامة”.

عبد اللطيف زغنون: إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية يندرج في سياق التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى “إصلاح الاختلالات الهيكلية” (ليكونوميست)

أكد عبد اللطيف زغنون، المدير العام للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، أن المصادقة على التوجهات الاستراتيجية للسياسة المساهماتية للدولة تشكل مرحلة “مفصلية” في تقدم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية، وتضع الأسس لرؤية “واضحة ومهيكلة” من أجل “تأطير أفضل لتدخل الدولة بصفتها مساهمة”. وأكد زغنون، في حوار مع اليومية، أن “إصلاح قطاع المؤسسات والمقاولات العمومية يندرج في سياق التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تصحيح الاختلالات الهيكلية التي تعاني منها بعض المقاولات والمؤسسات العمومية، وتحسين نجاعتها وفعاليتها، على اعتبار دورها الاستراتيجي والأساسي في الاقتصاد المغربي”.

تدبير المياه: نحو نموذج الاقتصاد الدائري بالوسط الحضري (ليزانسبيراسيون إيكو)

في سياق يتسم بتوسع حضري سريع وضغط متزايد على الموارد المائية، تبنى المغرب مشروعا طموحا لاقتصاد دائري للماء بالوسط الحضري. ويهدف هذا البرنامج، الذي أطلقته وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بشراكة مع المؤسسة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، وبدعم من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية (BMZ)، إلى الانتقال نحو تدبير المياه بالمدن المغربية من خلال دمج مبادئ الاستدامة والقدرة على التكيف مع المناخ.

الحكومة تلجأ اعتمادات إضافية لفائدة الميزانية العامة (لوبينيون)

صادق مجلس الحكومة على مشروع المرسوم 2.24.468 المتعلق بفتح اعتمادات إضافية لفائدة الميزانية العامة. وسيتم تخصيص جزء من المبلغ الذي تم تعبئته لتنفيذ التزامات الحكومة الناتجة عن الحوار الاجتماعي برسم سنة 2024. كما ستستفيد العديد من المقاولات والمؤسسات العمومية من الدعم العمومي، لاسيما المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب للحفاظ على توازنه المالي، والمكتب الوطني للسكك الحديدية لفائدة مشاريعه الحالية، بما في ذلك الخطوط الجديدة فائقة السرعة، وتوسيع الشبكة الوطنية للسكك الحديدية برسم الفترة 2024-2030. وتعد هذه العملية الرابعة من نوعها في غضون ثلاث سنوات، الأمر الذي يثير تساؤلات حول استدامة التوازنات المالية للبلاد على المدى الطويل.

القنصل العام لفرنسا بالرباط: “مكافحة الوسطاء من أولويات القنصليات العامة الفرنسية بالمغرب” (لوماتان)

مع اقتراب موسم الصيف، يتزايد الطلب على تأشيرات شنغن، لاسيما تلك المتعلقة بوجهات مثل إسبانيا وفرنسا، إذ يواجه العديد من المغاربة الراغبين في قضاء عطلتهم الصيفية بالخارج صعوبات متنوعة، فمنهم من يتم رفض طلباتهم ومن يجدون صعوبة في الحصول على موعد لطلب التأشيرة. ولمواجهة هذا الوضع، أكدت القنصل العام لفرنسا بالرباط، ساندرين ليلونغ موتا، عزمها على محاربة الوسطاء غير القانونيين الذين يبيعون مواعيد التأشيرات. وقالت في مقابلة أجرتها معها الصحيفة “إن مكافحة الوسطاء من أولويات القنصليات العامة الفرنسية بالمغرب”، وأضافت “هذه ممارسة غير قانونية متفشية للأسف في المملكة وتحرم مئات الأشخاص من حقهم في الحصول على موعد بطريقة شفافة”. وشددت على أن تصرفات هذه الوكالات “لا تضر فقط بطالبي التأشيرة من المغاربة، بل تؤثر، أيضا، على حسن سير خدماتنا، وبالتالي على صورة فرنسا”.

لشكر: نحن لا نعارض استراتيجيات الحكومة ولكننا ننتقد تنفيذها (ليبيراسيون)

قال الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إدريس لشكر، في كلمة خلال المؤتمر الإقليمي للحزب بوجدة، إنه “لا نريد في خطابنا الاتحادي أن نكون مختلفين حول استراتيجيات الدولة المتمثلة في الحماية الاجتماعية والدعم المباشر وورش التغطية الصحية الشاملة”. ويرى “أنه من المفارقة إذا أحضرت شخصا أجنبيا سيقول لماذا صوتم يمينا والشعارات التي ترفعها هذه الحكومة كلها شعارات يسارية؟”. وتساءل لشكر عن سبب “هذا التصويت الكبير للشعب ليمين أفرز شعارات يسارية جعلت حتى رئيس الحكومة يتوجه لنا في مجلس النواب وهو يناقش الحصيلة ويقول لنا: ما بكم تعارضون برنامجكم أيها الاشتراكيون الديموقراطيون؟”، مضيفا كان جوابنا “نحن لا نعارض الاستراتيجيات بل نعارض التنفيذ والطريقة التي تدبر بها الأمور…”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا