عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 10 يونيو 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 10 يونيو 2024:

الامتحانات.. جدل الترميز الإلكتروني (الأحداث المغربية)

يشتكي عدد من الأساتذة المعنيين بتصحيح امتحانات السنة الأولى بكالوريا من التعثرات التي يعرفها استعمال برنامج الترميز الإلكتروني لإدخال النقط في منظومة مسار، بسبب البطء والمدة التي تستغرقها هذه العملية. وذكر أساتذة أن الأمر قد يتطلب منهم أزيد من ساعة لإدخال النقط المتعلقة بأقل من مائة ورقة امتحان مصححة باستعمال هواتف ذكية تم تزويدهم بها، وهو ما يمثل في نظرهم “هدرا للوقت والجهد” هذا في حال لم يتعرض النظام للعطل وتتوقف العملية لساعات. وعبر عدد من الأساتذة المعنيين بالتصحيح للجريدة، عن الغضب من اعتماد هذه التقنية المعلوماتية دون سابق تحضير للأساتذة الذين تم إخبارهم بالأمر عشية الامتحانات خلال الاجتماعات، التي تسبق عادة هذا الاستحقاق الوطني التربوي. وبالنسبة للمسؤولين، فإن هذا الحل التكنولوجي المعتمد تجريبيا بالمغرب يقدم إجابات لتحديات الإنصاف وتكافؤ الفرص والشفافية في تدبير الامتحانات.

اللجنة التنفيذية.. بركة يشرك النساء في المشاورات (الأحداث المغربية)

يواصل نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، رحلة البحث عن تشكيلة مثالية للجنة تنفيذية تقود الحزب إلى جانب الأمين العام خلال الأربع سنوات المقبلة. فبعد أن سبق له أن التقى في إطار مشاوراته الموسعة، الشهر الماضي، بممثلين عن الفريق النيابي للحزب في مجلس النواب، استقبل بركة، عددا من أعضاء المكتب التنفيذي لمنظمة المرأة الاستقلالية تتقدمهم رئيسة المنظمة خديجة الزومي. بركة، الذي يواصل مشاوراته من أجل إعداد اللائحة التي سيقترحها لعضوية اللجنة التنفيذية، يواجه صعوبات في الحسم في اللائحة النهائية، خصوصا، بعدما وضع الحزب مجموعة من المعايير التي من الواجب توفرها في المرشحين لعضوية اللجنة التنفيذية، والتي وضع على رأسها معيار الكفاءة وخلو سيرة المرشح من أي متابعات قضائية، تكون قد نتجت عنها أحكام نهائية، وذلك من أجل بناء الحزب على أسس جديدة.

خصاص في أدوية السل (الأحداث المغربية)

تنضاف أدوية علاج السل إلى لائحة الأدوية التي تعرف خصاصا أو مفقودة بشكل کامل، سواء من الصيدليات الخاصة أو الصيدليات العمومية التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية. ووفق شهادة بعض المرضى فإنهم يضطرون إلى العودة إلى المراكز الصحية للسؤال عن مآل الأدوية، الشيء الذي قد يؤدي إلى نقل العدوى إلى بعض المرضى الاكتظاظ التي تعرفه صيدليات تلك المراكز، ناهيك عن استفحال حالتهم الصحية بسبب توقفهم عن تناول تلك الأدوية الحيوية. وتجدر الإشارة إلى أن التوقف عن استكمال علاج داء السل يؤثر في عملية الشفاء، وقد تكون له عواقب ومضاعفات مختلفة خاصة خلال مرحلة العلاج المكثفة التي تكون خلال أول ثمانية أسابيع من العلاج، ومن أهم المضاعفات المحتملة في حالة وقف علاج مرض السل فجأة إلى تنشيط عدوى السل الكامنة وزيادة شدة الأعراض والمرض لدى الشخص المصاب، وعدم استجابة العدوى للأدوية.

الهجرة تستهوي نصف الشبان المغاربة (الأحداث المغربية)

نصف الشباب المغاربة الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و29 سنة يفكرون في الهجرة، هذا ما كشف عنه استطلاع الرأي الذي أجراه الباروميتر العربي خلال عامي بين 11 دجنبر و 30 يناير 2024. وأظهر الاستطلاع أن نصف المهاجرين المحتملين من الشباب أي 53 في المائة منهم، يؤكدون أنهم يفكرون وبشدة في ركوب قطار الهجرة حتى ولو لم تتوفر لديهم الأوراق الرسمية اللازمة، ويزداد الأمر بالنسبة للفئات الأكثر فقرا بنسبة 64 في المائة والرجال 62 في والأقل تعليما بنسبة 58 في المائة. وأكد الاستطلاع الذي هم أكثر من 2400 مغربي في قضايا تهم الاقتصاد والثقة في الحكومة وأدائها والحريات المدنية والعلاقات الدولية ووضع المرأة في المجتمع والبيئة، أن خريجي الجامعات أكثر ميلا للتفكير في الهجرة بفارق 9 نقاط مئوية عن الأقل تعليما.

حوالي نصف مليون مترشح لاختبارات الظفر بشهادة بكالوريا 2024 (الصحراء المغربية)

يدخل 493 ألفا و601 مترشحة ومترشح، ابتداء من اليوم الاثنين وإلى غاية الخميس المقبل، غمار الدورة العادية لامتحانات الظفر بشهادة البكالوريا لسنة 2024، في جو من التعبئة والاستعداد من لدن كل المتدخلين بغية تيسير وإحكام تنظيم هذه الاختبارات على نحو يؤمن إجراءها في ظروف تضمن تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين. وعملت وزارة التربية الوطنية على توفير 1833 مركزا للامتحانات، بمجموع قاعات امتحان بلغ 28 ألفا و549 على مستوى جميع الأكاديميات، وتعبئة 49 ألف مكلف بالتمرير، و40 ألف مصحح، وإعداد 765 موضوعا بخصوص الدورتين، من بينها 333 موضوعا مكيفا للمترشحين في وضعية إعاقة. وتتميز هذه الدورة بالشروع في رقمنة الامتحانات، منها اعتماد الترميز الإلكتروني لإنجازات المترشحات والمترشحين في امتحانات البكالوريا وفق قن سري مشفر فريد ومؤمن، بهدف الرفع من مستوى تأمين أوراق التحرير.

السكوري يؤكد أن الحوار الاجتماعي جنب الدخول في أزمات وخروج الناس للاحتجاج (الصحراء المغربية)

قال يونس السكوري، الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، إن “ما قامت به الحكومة الحالية بخصوص الحوار الاجتماعي الجديد لم تقم به الحكومات المتعاقبة منذ الاستقلال”. وأكد السكوري، خلال ثالث لقاء “لمقهى المواطنة”، المنظم من طرف حركة “المواطنون”، أن “آلية الحوار الاجتماعي الجديد التي جاءت بها الحكومة تهم جميع فئات المجتمع سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث عملت الحكومة على رفع أجور الموظفين ومراجعة الضريبة على الدخل لفائدة الأجراء”، مشددا على أن الحوار الاجتماعي كان مجمدا طيلة العشر سنوات الأخيرة، وقررت الحكومة الحالية فك هذا الجمود. وأضاف “كما أن الحوار الاجتماعي جنب المغرب الدخول في أزمات كما مكن من عدم خروج الناس للشارع للاحتجاج”.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى عاهلي المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة عيد الجلوس الملكي (الصحراء المغربية)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى صاحب الجلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، عاهل المملكة الأردنية الهاشمية، وصاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله، وذلك بمناسبة عيد الجلوس الملكي. وأعرب جلالة الملك، بهذه المناسبة، باسمه الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني لعاهلي المملكة الأردنية بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد الجلوس الملكي، “داعيا الله تعالى أن يمتعكم بموفور الصحة والسعادة وطول العمر، وأن يديم على المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة مسيرة الخير والازدهار، في ظل قيادتها الحكيمة”. ومما جاء في برقية جلالة الملك، أيضا، “إنني لأعتز بالعلاقات المتميزة والوثيقة التي تجمع بلدينا، والتي نتطلع باستمرار وبحرص مشترك إلى مزيد تعزيزها في مختلف المجالات والأصعدة، بما يعود بالنفع العميم على شعبينا الشقيقين”.

ثورة قيادات بسبب حقائب وزارية (الصباح)

ثارت قياديات الصف الأول على زعمائهن وعلى المساهمين فى اتخاذ القرار السياسي داخل أحزاب الأغلبية، بضمان أحقيتهن للاستوزار في التعديل الحكومي المقبل، بما يليق بهن لتولي حقائب وازنة، وفق ما أكدته مصادر الصحيفة. وأفادت المصادر بأن قياديات الصف الأول يمارسن في دواليب الأحزاب، ضغوطات على أمناء أحزاب الأغلبية، وعلى من له رأي نافذ في أحزابهن حتى لا يتم تهميشهن في كل مراحل المشاورات القائمة بين زعماء الأغلبية الثلاثة التجمع الوطني للأحرار، الأصالة والمعاصرة، والاستقلال، لإجراء تعديل حكومي بتولي حقيبة وزارية. وأكدت المصادر أن نساء الصف الأول، مسنودات بنشطاء المنظمات الحقوقية والمدنية، يرفضن أن يكن مجرد كاتبات دولة للإشراف على بعض القطاعات لكى يكملن العمل الوزاري للرجال، أو تمنح لهن قطاعات تفصل على المقاس في بعض الوزارات في إطار إعادة هيكلة الحكومة.

قفة 63 في المائة من المغاربة فارغة (الصباح)

كشف “الباروميتر العربي”، وهو مؤسسة بحثية في مجال استطلاع الرأي مقرها جامعتا “ميشيغن و”برنستون”، بسلا، عن نتائج دراسة جديدة لتوجهات المغاربة من أبرزها أن 63 في المائة منهم، يجدون صعوبة فى ملء قففهم الغذائية قبل أيام من انتهاء الشهر والتوصل بالأجور. وشمل الاستطلاع 2411 مواطنا ومواطنة خلال لقاءات مباشرة، إذ قال الثلثان منهم (63 في المائة) إن طعامهم نفد منهم قبل توفر النقود لشراء المزيد في الأيام الثلاثين الماضية، وازدادت هذه النسبة، حسب البحث نفسه، منذ 2022، إذ كانت لا تتعدى 36 في المائة. وعن الإجراءات التي يجب أن تتخذها الحكومة لتحسين الاقتصاد والمعيشة، ذكر المواطنون المستجوبون الحد من الكساد بنسبة (28 في المائة)، وتوفير فرص العمل بنسبة (20 في المائة)، وإصلاح التعليم بنسبة (14 في المائة)، وزيادة الأجور بنسبة (11 في المائة).

نصف كمية الرمال المستعملة في المغرب مسروقة (الأخبار)

أكد رأي صادر عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، سلمه أحمد رضا الشامي، رئيس المجلس، إلى نزار بركة، وزير التجهيز، استمرار ظاهرة “الريع” في استغلال المقالع، رغم صدور قانون منظم للقطاع. وأفاد المجلس بأن نصف الرمال المستخدمة في المغرب تأتي من استخراج الرمال الساحلية بشكل غير قانوني، بناء على تقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة للبيئة. وسجل الرأي الذي يحمل عنوان “آليات منح التراخيص ومراقبة استغلال الموارد الطبيعية الموارد المائية والمقالع” وجود نقص واضح في الإمكانيات البشرية والمادية المخصصة للرصد والمراقبة الدورية للمقالع، مشيرا إلى هيمنة القطاع غير المنظم الذي يتجلى سواء من خلال المقالع غير المصرح بها، أو المقالع المرخص لها التي تقدم على ممارسات من قبيل الغش وعدم التصريح الكامل بالمداخيل، إلى جانب مخاطر الاستغلال المفرط لبعض أنواع المقالع.

الحجز الفندقي تغضب مهنيي (الأخبار)

تسود أجواء الاحتقان في صفوف مهنيي الفنادق والاستقبال السياحي، على أبواب فصل الصيف وانطلاقة الموسم السياحي لهذه السنة، بسبب تزايد الاعتماد على تطبيقات الحجوزات الفندقية، مقابل فرض الشركة المصدرة للمنصة الرقمية “بوكينج”، المتخصصة في حجوزات السفر، أداء الفنادق عمولة مقابل خدمات المنصة بالعملة الصعبة عوض الدرهم المغربي. وعن هذا القرار، كانت الجامعة الوطنية للصناعة الفندقية، التي تمثل 4000 فندق مصنف في المملكة، قد راسلت وزارة السياحة لإقناع الحكومة بالتدخل لدى الشركة الهولندية للتراجع عن الخطوة. وأصبح موقع “بوكينج” مسيطرا على سوق حجز الفنادق في المغرب، وهو ما دفع أغلب مؤسسات الإيواء المصنفة إلى الانخراط فيه مقابل أداء مبلغ على الخدمة، فيما دعت الجامعة وزارة السياحة إلى التدخل لدى رئيس الحكومة ووزارة الاقتصاد والمالية من أجل دفع الشركة إلى التراجع عن القرار.

الرشوة والابتزاز يطيحان بعميد شرطة بمراكش (المساء)

فتحت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة مراكش بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد الأفعال الإجرامية المنسوبة لعميد شرطة يعمل بولاية أمن مراكش، والذي يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالابتزاز وطلب مبلغ مالي على سبيل الرشوة. وكانت مصالح الأمن قد تفاعلت بجدية كبيرة مع بلاغ تقدمت به سيدة تنسب فيه لموظف الشرطة المشتكى به تعريضها للابتزاز وطلب مبلغ مالي، من أجل التغاضي عن القيام بعمل من أعمال وظيفته خلال معالجة قضية زجرية، حيث تم فتح قضائي أسفر عن توقيف الموظف المشتبه به في حالة تلبس بارتكاب هذه الأفعال الإجرامية. وقد تم الاحتفاظ بموظف الشرطة المعني بالأمر تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

تواصل ارتفاع أسعار الأضاحي يصعب على الأسر المغربية اقتناءها (العلم)

بالرغم من أنها لم تحقق الأهداف المرجوة منها السنة الماضية، فإن الحكومة أعادت تكرار نفس التجربة هذا العام، من خلال فتح باب الاستيراد المؤقت للأغنام مع تخصيص 500 درهم لكل رأس لفائدة الموردين، حيث لم ينعكس هذه المرة أيضا على أسعار أضاحي بالسوق الداخلية، التي تشهد ارتفاعا صاروخيا سيصعب على العديد من الأسر المغربية اقتناء أضحية هذه السنة. وقال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية حقوق المستهلك، إن “الحكومة مع الأسف لم تستفد من تجربة السنة الماضية بدليل تكرارها لنفس التجربة رغم أنها لم تنعكس على السوق الداخلية”. وتابع المتحدث، أن الجامعة ترى أن الدعم الذي أعطي للمستوردين والتجار كان يتوجب منحه للكسابة في فترة ولادة الأغنام من أجل إنتاج وفرة للمنتوج المحلي خلال هذه المناسبة الدينية تغني عن الاستيراد من الخارج، وبالتالي اقتناء أضحية العيد بأسعار معقولة وفي متناول القدرة الشرائية للمواطن المغربي.

النقابي بقطاع الصحة يرفع ورقة التصعيد طلبا لتفعيل اتفاق دجنبر 2023 (العلم)

أعلن التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة عن مواصلته خوض إضرابات لمدة 3 أيام كل أسبوع، وذلك “في ظل استمرار الحكومة عدم استجابتها لمطالب مهنيي الصحة”. وأشار التنسيق النقابي الذي يضم النقابات الثمانية الممثلة للشغيلة الصحية في بيان له، إلى أنه “في حالة عدم تجاوب الحكومة، سيضطر إلى اللجوء إلى مقاطعة واسعة للبرامج الصحية وتقاريرها، والوحدات المتنقلة والقوافل الطبية، والعمليات الجراحية المبرمجة غير المستعجلة، والفحوصات المتخصصة بالمستشفيات، وتحصيل مداخيل الفواتير، والمداومات الإدارية، ولكل الاجتماعات مع الإدارة بكل أنواعها، والدورات التكوينية”. وقرر التنسيق خوض إضراب 3 أيام كل أسبوع، حيث سيشمل هذا الشهر أيام 11-12-13 ثم 25-26-27 يونيو، باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

الخطوط الملكية المغربية تعيد تشغيل الخط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وساو باولو (بيان اليوم)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، عن إعادة تشغيل الخط الجوي المباشر الرابط بين الدار البيضاء وساو باولو، ابتداء من 7 دجنبر 2024، بمعدل ثلاث رحلات في الأسبوع. وأوضح بلاغ للخطوط الملكية المغربية، أن هذه الرحلات ستبرمج انطلاقا من الدار البيضاء أيام الاثنين، والخميس والسبت ابتداء من الساعة الرابعة و40 دقيقة بعد الزوال (بالتوقيت المحلي) ليكون الوصول إلى ساو باولو على الساعة العاشرة و20 دقيقة مساء (بالتوقيت المحلي)، مشيرا إلى أن رحلات العودة ستغادر ساو باولو أيام الثلاثاء والجمعة والأحد عند منتصف الليل و20 دقيقة (بالتوقيت المحلي) لتصل إلى الدار البيضاء على الساعة الواحدة و15 دقيقة بعد الزوال. وسيتم تشغيل هذه الرحلات على متن طائرات بوينغ 787 دريملاينر، وهي طائرات من الجيل الجديد، توفر أعلى مستويات الراحة والسلامة للمسافرين، مع تقليص البصمة الكربونية.

المغاربة يثقون في القضاء والمجتمع المدني أكثر من الحكومة والبرلمان (رسالة الأمة)

غالبية المغاربة لا يرون أن الوضع الاقتصادي الحالي جيد، كما أن ثقتهم الحكومة متدنية المستوى نسبيا، مقابل تزايد ثقتهم في البرلمان والقضاء والمجتمع المدني، وذلك حسب تقرير للبارومتر العربي حول الرأي العام في المغرب للفترة 2024-2023. وأظهر التقرير أن الثقة في الحكومة (33 بالمائة) مازالت منخفضة المستوى نسبيا، وعلى خلاف ذلك سجل ارتفاعا كبيرا في ثقة المواطنين في النظام القضائي بنحو 74 بالمائة، مقارنة بـ58 في المائة سنة 2022. بدورها تتمتع منظمات المجتمع المدني بثقة أكبر وفق ما رصده التقرير، حيث يصل عدد الذين يثقون بها أو يثقون بها إلى درجة كبيرة ما مجموعه 70 بالمائة مقارنة بـ48 بالمائة سنة 2022. بالمقابل، عرفت ثقة المواطنين في البرلمان بعض التحسن، حيث يشير التقرير إلى 38 بالمائة من المواطنين الذين يثقون في المؤسسة التشريعية خلال 2024-2023، مقابل 33 بالمائة سنة 2022 و21 بالمائة فقط في 2018.

مندوبية التخطيط تعدد صعوبات المقاولات (رسالة الأمة)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه خلال الفصل الأول لسنة 2024، قد تكون 34 في المائة من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في بالمواد الأولية المستوردة. وأوضحت المندوبية، في مذكرتها الإخبارية بخصوص نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية وقطاع البناء، أن مستوى مخزون المواد الأولية قد اعتبر خلال هذا الفصل عاديا، فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة حسب 23 في المائة من أرباب مقاولات الصناعة التحويلية. وحسب فروع النشاط، فقد بلغت هذه النسبة 37 في المائة لدى مقاولات “الصناعات الغذائية”. وفي ما يخص إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، وخلال نفس الفصل، قد يكون عرف انخفاضا نتيجة التراجع في إنتاج الفوسفاط. وقد تكون عرفت أسعار بيع منتجات هذا القطاع ارتفاعا. أما بخصوص عدد العاملين ، فقد يكون عرف استقرارا.

صيد السمك السردين: وضع “متوتر” (ليزانسبيراسيون إيكو)

أثرت تقلبات الاحتباس الحراري على جميع المستويات، غير أنه فيما يتعلق بصيد سمك السردين، فقد عادت الاضطرابات الناجمة عن هذا التغير المناخي بالنفع على المغرب. وتشهد البلاد، بحسب دراسة علمية حديثة، وفرة غير مسبوقة في الموارد البحرية. ويفسر العلماء هذه الظاهرة بالهجرة غير المتوقعة للأسماك نحو الشمال نتيجة تغير المناخ. في حين يعتقد المختصون في هذا القطاع، أن سمك السردين يشهد نقصا منذ نحو أربعة أشهر، نتيجة عدة إشكالات. وفي هذا السياق، يدعو المهنيون إلى تدخل السلطات العامة لإيجاد حلول تناسب جميع الأطراف المعنية. ففي الواقع، طرأ خلل على مستوى المصايد، ولتهدئة الوضع، اقترحت فيدرالية الصيد البحري تقسيم السلطات المختصة لمصايد السمك على المهنيين.

تأمين على المرض .. انتظارات الفاعلين (ليكونوميست)

مسألة وقت فقط تفصل الأجراء الذين يتوفرون على تغطية طبية لدى شركات التأمين قبل انتقالهم إلى نظام التأمين الإجباري عن المرض (أمو). وحتى إلى ذلك الحين، يخضع الأجراء والمقاولات المعنية لأحكام المادة 114 من قانون التغطية الطبية ويشكلون “جسما غريبا” في نظام التأمين الصحي الشامل. وسيكون لهذا التحول الحتمي تأثير على سوق التأمينات: فالرهانات تبلغ 4 مليار درهم من حجم مبيعات شركات التأمين وحوالي 400 مليون درهم للوسطاء والوكلاء.

الاقتصاد الأزرق: كيف يمكن تحقيق الرؤية المغربية؟ (لوبنيون)

بفضل تراثه الطبيعي الساحلي وموقعه الجغرافي، يزخر المغرب بمؤهلات لا مثيل لها لتطوير اقتصاد أزرق شامل ومستدام. ومع ذلك، تتطلب قطاعات الاقتصاد الأزرق استثمارات مالية وتقنية إضافية، وتواجه أيضا تحديات التداخل بين صناع القرار والسياسات العمومية. ولتحقيق استراتيجية وطنية للاقتصاد الأزرق، دعا جميل الوزاني، مدير التسويق والذكاء الاستراتيجي بميناء طنجة المدينة، في حوار مع الصحيفة، ببذل جهد تواصلي حول الموضوع، من أجل بلورة مفهوم واضح للاقتصاد الأزرق، وإطلاق حملة تحسيسية والتنسيق بين كافة الأطراف المعنية في القطاع لتجنب التداخل على مستوى القرارات والإجراءات.

غاز: حقيقة قطاع يعاني من اضطرابات (لوماتان)

قالت المديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمينة بنخضرة، إن أنشطة التنقيب عن المحروقات مكلفة ومحفوفة بالمخاطر، وتتطلب سلسلة من المراحل المحددة للغاية، مشيرة إلى أن المهل الزمنية لبدء عملية الإنتاج قد تكون طويلة جدا، حيث تتراوح، قبل الاكتشاف، ما بين 10 و15 سنة، أو أكثر، ومن 7 إلى 10 سنوات بعد الاكتشاف. وأكدت بنخضرة في حوار مع الصحيفة، أن للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن “ينجز عدة دراسات تمهيدية ويروج للمشروع بشكل نشط لجذب الشركات الأجنبية التي تمول أكثر من 96 في المئة من الأشغال”، مشيرة إلى أنه على مدى السنوات الـ15 الماضية، تراوح عدد الشركات ما بين 10 و34 شركة من جميع الفئات. وأوضحت بنخضرة أنه على الرغم من الجهود الحثيثة المبذولة، لا يزال عدد الآبار المحفورة في المغرب منخفضا إلى حد ما: ”374 بئرا، وهو ما يمثل متوسط كثافة آبار التنقيب 0.04 بئر لكل 100 كيلومتر مربع مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 10 آبار لكل 100 كيلومتر مربع”.

ملف “لاسامير”: الأجراء يدعون الحكومة إلى التعاون مع القضاء (البيان)

بالرغم من أن ملف شركة لاسامير بين ردهات المحاكم منذ سنة 2016، وأمام عجز الحكومات المتعاقبة، يواصل أجراء شركة لاسامير احتجاجاتهم مهما كلفهم الأمر. وشارك العشرات من الأجراء والمتقاعدين، الخميس الماضي، في اعتصام أمام المحكمة التجارية بالدار البيضاء، استجابة لنداء المكتب النقابي الموحد. وتساءل الحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية لصناعة البترول والغاز، المنضوي تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، عن صمت الحكومة وتجاهلها لكل المطالب النقابية. وشدد على أن التصفية القضائية لشركة لاسامير ليست مرادفا لإفلاس الشركة، بل تمثل تسهيلا لإعادة تشغيل المصفاة من خلال نقل أصولها إلى طرف آخر، إما الدولة أو القطاع الخاص. وقال “لم تعد هناك أي ذريعة، اليوم، لمواصلة عرقلة ملف “لا سامير” على مستوى المحكمة، لأن ذلك يصب في مصلحة الوطن”.

مصنع السيارات المغربي الأول يفتتح صالته للعرض بالرباط (ليبيراسيون)

افتتح مصنع السيارات الأول المغربي مائة في المائة، نيو موتورز، صالة العرض الأولى الخاصة به بالرباط. وتميز هذا الافتتاح، الذي يلي تقديم نموذج نيو موتورز لصاحب الجلالة الملك محمد السادس خلال شهر ماي 2023، بتسليم المفاتيح لعشرات الزبناء الجدد، ليصبحوا بذلك مالكي نيو موتورز المصممة والمصنوعة بالكامل في المغرب. وتقدم صالة العرض بالرباط النموذج الأول للعلامة التجارية، المصمم لتلبية حاجيات خاصة للسوق المحلية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا