عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تخصيص 1200 مليون درهم لإعادة التأهيل الحضري لأقاليم جهة كلميم-وادنون.

أكادير24 | Agadir24

خصص مجلس جهة كلميم – واد نون مبلغ 1200 مليون درهم لبرنامج إعادة التأهيل الحضري للأقاليم الأربعة للجهة.

جاء ذلك خلال أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2024 لمجلس للجهة، و التي صادق خلالها المجلس على مجموعة من الاتفاقيات التي تهم بناء وتجهيز مستشفيين للقرب في جماعة الوطية بإقليم طانطان، وجماعة مير اللفت بإقليم سيدي إفني بمبلغ 200 مليون درهم، إضافة الى تخصيص مبالغ تقدر ب 51 مليون درهم لإحداث وتجهيز المؤسسات والمراكز الصحية، و50 مليون درهم للتعاقد مع الأطر الصحية، و30 مليون درهم لتنظيم القوافل الطبية. كما تم التوقيع على اتفاقيات لإحداث وتجهيز وحدتين للمستعجلات الطبية للقرب في المركز الصحي القروي بتغجيجت وتيوغزة بمبلغ 6 مليون درهم، وتجهيز مصلحة للطب النفسي بالمركز الاستشفائي الجهوي بكلميم بمبلغ 3 مليون درهم.

هذا، و أفاد بلاغ صادر عقب انعقاد الدورة العادية للمجلس بمدينة آسا يوم الاثنين فاتح يوليوز، بأنه تمت المصادقة على مجموعة من الاتفاقيات المتعلقة بالموارد المائية وتم بهذا الخصوص، المصادقة على اتفاقيات تهم تحيين الالتزامات المالية لإنجاز 10 سدود صغرى وتلية، و إحداث 14 محطة متنقلة لمعالجة المياه الأجاجة بتراب الجهة بمبلغ يقدر ب 91 مليون درهم.
وفي سياق متصل، تمت المصادقة خلال نفس الدورة على اتفاقيات متعلقة بتأهيل القطاع الصناعي، من خلال إحداث 3 مناطق صناعية واستكمال إنشاء محطتين سابقتين بغلاف مالي قدره 300 مليون درهم.

وبخصوص ربط تراب الجهة بخارجها وتعزيز جاذبيتها، صادق مجلس بوعيدة على اتفاقية إطلاق خطين جويين يربطان كلميم ولاس بالماس، وكلميم ولانزاروتي وتمديد الاتفاقية مع الخطوط الملكية الجوية للرحلات الرابطة بين كلميم وطانطان والدار البيضاء.

من جانب آخر، وبخصوص القطاعان الرياضي والثقافي، أفاد ذات البلاغ الذي توصلت أكادير 24 بنسخة منه بأنه تمت المصادقة على اتفاقية للنهوض بالقطاع الرياضي، وأخرى لحماية الموروث الثقافي اللامادي بقطاع الصناعة التقليدية بشراكة مع القطاع الوصي ومنظمة الأمم المتحدة للتعليم والثقافة، الى جانب المصادقة على اتفاقية لتأهيل المقاولات الإعلامية بالجهة، وإحداث مركز جهوي لتكوين أفراد القوات المساعدة.

يذكر أن هذه الدورة التي ترأستها مباركة بوعيدة رئيسة المجلس، عرفت حضور والي الجهة الناجم أبهاي و عمال صاحب الجلالة على أقاليم الجهة، فضلا عن أعضاء مجلس الجهة وممثلي المصالح الخارجية المعنية بنقط جدول أعمال الدورة أل: 23 التي صادق عليها المجلس.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا