عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

تزنيت : منتجات “مغشوشة” تغضب التعاونيات الفلاحية، والموصوع يصل إلى البرلمان

أكادير24 | Agadir24

انتقد فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب ما أسماه  بعض السلوكيات المنافية لمبدأ المنافسة، والتي تؤثر على المنتجات المحلية في مجال الاقتصاد الاجتماعي التضامني بتزنيت.

وحسب ما أورده الفريق في سؤال كتابي وجهه لوزير الصناعة والتجارة، فقد ﻋﺮﻓﺖ اﻟﺘﺠﺎرة اﻻﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ ﺗﻄﻮرا ﻛﺒﻴﺮا ﺑﺒﻼدﻧﺎ ﻓﻲ اﻟﺴﻨﻮات الأﺧﻴﺮة، ما دﻓﻊ العديد من اﻟﺘﻌﺎوﻧﻴﺎت اﻟﻔﻼﺣﻴﺔ اﻟﻨﺸﻴﻄﺔ بإﻗﻠﻴﻢ ﺗﻴﺰﻧﻴﺖ إﻟﻰ ﻣﺴﺎﻳﺮة هذا التطور وﺗﺴﺠﻴﻞ ﺣﻀﻮرﻫﺎ اﻟﺮﻗﻤﻲ والبحث عن تسويق منتجاتها اﻟﻤﺤﻠﻴﺔ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﺳﺘﻌﻤﺎل ﻣﻨﺼﺎت اﻟﺘﻮاﺻﻞ اﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ وﻛﺬا اﻟﻤﺘﺎﺟﺮ اإﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ.

ﻟﻜﻦ في المقابل، أشار الفريق إلى أن هذه اﻟﺘﻌﺎوﻧﻴﺎت تفاجأت ﺑﻮاﻗﻊ ﻣﺮﻳﺮ ﻓﻲ ﻇﻞ وﺟﻮد ﻣﻨﺘﺠﺎت ﻻ ﺗﺤﺘﺮم اﻟﻌﺮض اﻟﺘﻨﺎﻓﺴﻲ وتنسب لإقليم تيزنيت دون أن تنتمي إليه، ﻛﺰﻳﺖ الأرﮔﺎن وﺑﻌﺾ ﻣﺴﺘﺨﻠﺼﺎﺗﻪ.

وأفاد ذات الفريق بأن هذا الأمر يؤثر سلبا على أداء هذه التنظيمات المهنية ويهدد استمرار نشاطها، مشيرا إلى أن ﺗﻌﺎوﻧﻴﺎت ﻣﺤﻠﻴﺔ تنشط ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻌﺴﻞ اﻟﻄﺒﻴﻌﻲ سجلت ﺗﺮاﺟﻌﺎ واﺿﺤﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺒﻴﻌﺎت ﺧﻼل ﻣﺸﺎرﻛﺘﻬﺎ الأﺧﻴﺮة ﻓﻲ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﻌﺎرض اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﺑﺴﺒﺐ ﻏﺰو عسل مغشوش ﻳﺘﻢ اﻟﺘﺴﻮﻳﻖ له ﺑأﺳﻤﺎء ﺗﻌﺎوﻧﻴﺎت غير معروفة وبأثمنة رﻣﺰﻳﺔ.

وخلص فريق الأحرار إلى أن هذا الواقع يحتم ضرورة التدخل للحد من هذه السلوكيات التي تنعكس سلبا على المجال الاقتصادي التضامني، ويمس بشكل مباشر مبدأ المنافسة، ويهدد المنتجات المحلية ببلادنا والتي تتميز بجودتها الجيدة وقيمتها الكبيرة.

وتبعا لذلك، تساءل الفريق البرلماني عن الإجراءات والتدابير الاستعجالية التي ستتخذها الوزارة الوصية ﺣﻴﺎل هذه السلوكيات ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻟﺼﺤﺔ اﻟﻤﺴتهلك ﻓﻲ اﻟﺪرﺟﺔ اﻻوﻟﻰ، وﻛﺬا ﺣﻤﺎﻳﺔ ﻟﻤﺼﺪاﻗﻴﺔ التنظيمات المهنية اﻟﻤﺮﺧﺺ ﻟﻬﺎ واﻟﺤﺎﺻﻠﺔ ﻋﻠﻰ ﺷﻬﺎدة اﻟﺴﻼﻣﺔ اﻟﺼﺤﻴﺔ.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا