عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 13 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 13 يوليوز 2024:

وزارة النقل تقيد استعمال “التروتينات” (الأخبار)

تستعد الحكومة لتقييد استعمال “التروتينات” في الطرقات العمومية. وفي هذا السياق، كشف محمد عبد الجليل، النقل واللوجيستيك، عن إعداد مشروعي مرسومين بتغيير وتتميم المرسومين رقم 2.10.421 بشأن المركبات، و2.10.420 بشأن قواعد السير على الطرق، واللذين يوجدان في قنوات المصادقة. وقال الوزير في عرض قدمه، خلال اجتماع عقدته لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب، حول إشكالية السلامة الطرقية، إن التعديلين اللذين جاء بهما هذان المشروعان، يصبان في التنصيص على مقتضيات منها إحداث تعريفين لمفهومي “مركبة التنقل الشخصي بمحرك” و”الدراجة بدوس مساعد”؛ وتحديد الشروط والخصائص التقنية الواجب توفرها في مركبة التنقل الشخصي بمحرك والدراجة بدوس مساعد؛ وتحديد قواعد سيرها على الطرق، وفق ما تقتضيه السلامة الطرقية وأمان مستعملي الطريق العمومي.

منح جائزة التميز للأعمال الإنسانية لوكالة بيت مال القدس (الأخبار)

تم في افتتاح أشغال الدورة الثانية لـ”منتدى مراكش الاقتصادي البرلماني للمنطقة الأورومتوسطية والخليج”، تسليم “جائزة التميز للأعمال الإنسانية” لبرلمان البحر الأبيض المتوسط لوكالة بيت مال القدس الشريف، الذراع التنفيذية للجنة القدس، برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وقد تسلم هذه الجائزة، في افتتاح المنتدى، الذي استضافته المدينة الحمراء على مدى يومين، المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس الشريف، محمد سالم الشرقاوي. ويأتي هذا التتويج عرفانا بما تسديه وكالة بيت مال القدس الشريف من خدمات جليلة وما تبذله من مجهودات قيمة، من أجل العمل الإنساني والاجتماعي الميداني الملموس، والذي يتلازم مع المسار السياسي والقانوني للقضية الفلسطينية، الذي تضطلع فيه الدبلوماسية المغربية، بقيادة جلالة الملك، بدور ريادي وإنساني مشهود بثباته ونبل مساعيه.

برلمانية بوليفية تشيد بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء باعتبارها الحل الوحيد لتسوية النزاع الإقليمي (الصحراء المغربية)

أشادت النائبة البرلمانية البوليفية، سامانثا نوغاليس، بمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء باعتبارها الحل الوحيد لتسوية هذا النزاع الإقليمي. وقالت نوغاليس، لدى عودتها من زيارة إلى استغرقت خمسة أيام، على رأس وفد برلماني بوليفي ضم ثلاث برلمانيات أخريات، “أعتبر بشكل حازم أن مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب سنة 2007 هو السبيل لإنهاء النزاع الإقليمي” حول الصحراء المغربية. وذكرت النائبة البرلمانية البوليفية بأنها زارت “جهة الصحراء وعقدت اجتماعات مع مسؤولين بهذه الجهة، تم إطلاعنا خلالها على مختلف المشاريع التنموية التي تجعل المنطقة تنمو بشكل كبير”.

مونديال 2030.. أخنوش يجتمع بالرئيس المدير العام لـ”أكور” (الصحراء المغربية)

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالرباط، مباحثات مع الرئيس المدير العام لمجموعة فنادق “أكور” الفرنسية، سيباستيان بازين، تمحورت حول سبل تطوير القطاع السياحي في المغرب. وتطرق الجانبان خلال هذا اللقاء، الذي حضرته وزيرة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، لمختلف مجالات التعاون من أجل النهوض بالقطاع السياحي في المغرب، في ضوء تنظيم المغرب لكأس العالم 2030 إلى جانب إسبانيا والبرتغال. وجدد الرئيس المدير العام لمجموعة “أكور”، في تصريح صحافي، تأكيد التزامه بالمشاركة، بشكل فعال، في تطوير قطاع السياحة والسفر في المغرب.

“إسقاط المرسوم” ينتقل للصحة (الصباح)

يستعد الوطني النقابي، المكون من ثماني هيئات بقطاع الصحة، إلى معركة جديدة، بدأ بعض المهنيين يطلقون عليها معركة “إسقاط المرسوم”، أي مواجهة جميع مراسيم أحكام ومواد وردت في قوانين منظومة الصحة التي اقترحتها وصادقت عليها الحكومة بـ”شكل انفرادي”. ولم يستبعد حمزة إبراهيمي، عضو التنسيق الجهوي بجهة طنجة تطوان الحسيمة، دخول القطاع الصحي برمته في مضاد لإسقاط مراسيم وصفها بـ”المجحفة”، خصوصا في ما يتعلق بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 08.22 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية. ويتهم مهنيو الصحة الحكومة بعدم الاستشارة معهم في وضع هذه المراسيم التطبيقية لمواد وردت في القانون سالف الذكر، ما اعتبروه “حيفا” في حقهم، وينذر بتكرار سيناريو قطاع التعليم في إشارة إلى مرسوم النظام الأساسي، وما ترتبت عليه من أزمة كادت تهدد بسنة دراسية بيضاء.

المندوبية السامية للتخطيط تكشف أهداف الإحصاء (الصباح)

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط، مؤخرا، مذكرة إخبارية تقدم الأهداف الرئيسية للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 وتسلط الضوء على المستجدات التكنولوجية التي تميز هذه العملية الوطنية. وأفادت المذكرة الصادرة بمناسبة اليوم العالمي للسكان، الذي يصادف 11 يوليوز من كل سنة، بأن من بين الأهداف الرئيسية للإحصاء العام للسكان والسكنى تحديد السكان القانونيين على مستوى جميع الوحدات الإدارية للمملكة، مبرزة أن ذلك سيمكن من إحصاء كل فرد وكل مسكن على حدة وبالتالي يضمن مسحا كليا وشاملا للتراب الوطني دون إغفال أو تكرار. وأكد المصدر ذاته أن تزامن عمليات الإحصاء، مع إشارة جميع البيانات التي تم جمعها إلى نفس التاريخ المرجعي، أمر ضروري للحصول على نتائج دقيقة وموثوقة.

أمن الرباط يوقف سائقا عرض سيدة للتهديد (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن الرباط، من توقيف سائق سيارة تستعمل في النقل عبر التطبيقات المعلوماتية، وذلك للاشتباه في تورطه في تعريض سيدة للسب والشتم والتهديد باستعمال العنف. وكانت مصالح الأمن الوطني قد تفاعلت، بسرعة وجدية، مع شكاية تقدمت بها الضحية حول تعرضها للسب والشتم والتهديد بارتكاب العنف من قبل سائق سيارة يمتهن النقل عبر التطبيقات المعلوماتية، وهي الاتهامات التي شكلت موضوع تسجيل نشرته الضحية على شبكات التواصل الاجتماعي قبل أن يتم تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه. وقد تم إخضاع المشتبه فيه لتدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد كافة وظروف وملابسات لهذه القضية.

قضية أستاذ موقوف تصل البرلمان (المساء)

وصلت قضية الأستاذ، الذي تم وقف استفادته من التغطية الصحية والمحتاج حاليا إلى عملية جراحية مستعجلة على القلب إلى قبة البرلمان، بعد أن طرح فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب بمجلس المستشارين سؤالا كتابيا على وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى بخصوص وضعية هذا الأستاذ. وقالت المستشارة هناء بن خير، عضو فريق الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، إن “الأستاذ عبد العالي بوهرو، الذي يعمل بالمديرية الإقليمية للتعليم بطاطا يعاني من تبعات عدم تسوية وضعيته الإدارية والمالية بعد استئنافه العمل منذ شهر يونيو المنصرم”، مشيرة إلى أنه “فوجئ بتوقيف استفادته من التغطية الصحية بسبب تبعات توقيفه عن العمل”. وطالبت وزير التربية الوطنية بـ”إيجاد حل آني لتمكين الأستاذ من الاستفادة من خدمة التغطية الصحية لتغطية مصاريف العملية الجراحية التي ستكلف مبلغ 15 مليون سنتيم”.

أول سيارة هجينة بعلامة “صنع في المغرب” (الاتحاد الاشتراكي)

كشف مصنع طنجة بمنطقة ملوسة، الذي يمثل إحدى ركائز المنظومة الصناعية لمجموعة رونو، عن أول داسيا دجوغر (Dacia Jogger) المصنعة داخله، والمزودة بمحركات هجينة وحرارية. وتمزج سيارة دجوغر، المجهزة بمنصة (CMF-B) الحديثة، بين دراية وخصوصيات داسيا المستخدمة بشكل مركز في سيارة من الفئة C. ويتضمن عرض دجوغر، الذي يقدم أربعة أصناف من المحركات لتلبية احتياجات أسواق التصدير المختلفة، نسخة هجينة، مما يجعل دجوغر أول سيارة مزودة بهذه التكنولوجيا تصنع في مصنع للسيارات في المغرب. وسيتم العمل على تصنيع سيارة دجوغر الموجهة للسوقين الأوروبية والمغربية بقدرة إنتاجية قصوى لهذا الطراز تصل إلى 120 ألف سيارة في السنة.

تقديم تقرير عن “الأطلس المجالي الترابي حول النوع الاجتماعي والتعليم” (الاتحاد الاشتراكي)

جرى خلال الدورة الخامسة من الولاية الثانية للجمعية العامة للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تقرير بشأن “الأطلس المجالي الترابي حول النوع الاجتماعي والتعليم”. وأوضح بلاغ للمجلس أن هذا التقرير يتض من “بيانات دقيقة تبين الفوارق في الولوج للتعليم بين الجنسين عبر مختلف المستويات، بالتركيز أساسا على المنظور المجالي الترابي، وتسليط الضوء على الأقاليم والجماعات التي تحتاج إلى جهود أكبر من أجل تعزيز التكافل بين الجنسين في الولوج إلى التعليم”. وذكر المصدر ذاته أنه تم خلال هذه الدورة، التي ترأسها رئيس المجلس، الحبيب المالكي، عرض أيضا التقرير الذي أنجزته الهيئة الوطنية للتقييم لدى المجلس حول: “المساواة بين الجنسين في ومن خلال المنظومة التربوية”، والذي يؤكد على الدور الذي ينبغي أن تلعبه “المدرسة الجديدة” كناقلة للتغيير، في النهوض بثقافة المساواة بين الجنسين.

الأمم المتحدة.. عدد سكان المغرب سيفوق 43 مليون نسمة سنة 2046 (رسالة الأمة)

توقع تقرير “توقعات السكان في العالم 2024″، أن يرتفع عدد سكان المغرب إلى أكثر من 43 مليون نسمة سنة 2046. ووفق التقرير الذي صدر عن شعبة السكان التابعة لإدارة الشؤون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة، فإن عدد سكان المغرب الذي يقدر حاليا بـ38 مليونا و81 ألف نسمة، سيتجاوز لأول مرة حاجز 43 مليون نسمة بحلول شهر يوليوز من سنة 2046 (43 مليونا و46 ألف نسمة). وتوقع التقرير ذاته، أن يواصل عدد سكان المغرب نموه ببطء حتى يصل ذروته سنة 2058 إلى 43 مليونا و737 ألف نسمة، لكن هذا العدد سيبدأ فى التراجع تدريجيا، بعد ذلك حتى ينخفض إلى 37 مليونا و884 ألف نسمة بحلول شهر يوليوز من سنة 2100.

الناتو .. العمراني يبرز دور المغرب في مواجهة التهديدات المشتركة (رسالة الأمة)

شارك سفير المغرب في الولايات المتحدة، يوسف العمراني، بمناسبة “المنتدى العام لحلف شمال الأطلسي”، المنعقد على هامش قمة واشنطن بمناسبة الذكرى الـ75 لتأسيس منظمة حلف شمال الأطلسي، في لقاء حول موضوع “الناتو يتطلع نحو الجنوب: الأفق الاستراتيجي وعلاقات الشراكة”. وشارك العمراني في هذا الحدث إلى جانب نائب مساعد الأمين العام للناتو للشؤون السياسية والسياسة الأمنية، خافيير كولومينا، وكاتبة الدولة السابقة لشؤون الدفاع في البرتغال ورئيسة مركز أبحاث حلف شمال الأطلسي حول الجوار الجنوبي للناتو، آنا سانتوس بينتو. وخلال هذا اللقاء، سلط الدبلوماسي المغربي الضوء على تاريخ الشراكة بين المغرب وحلف شمال الأطلسي، مبرزا أن المملكة، ومنذ إطلاق الحوار المتوسطي، سعت على الدوام، بالنظر لدورها الريادي، إلى إرساء تعاون ذي منفعة متبادلة مع الحلف، بغية الاستجابة للتحديات والتهديدات المشتركة.

إصلاح الهندسة المالية الدولية: لقجع يدعو إلى إشراك البلدان النامية على نحو أكبر (لوماتان)

أكد الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، بالرباط، على ضرورة تغيير الرؤية فيما يتعلق بالنموذج العملي والتنظيمي للمؤسسات المالية الدولية، بما يضمن انخراطا أكبر للبلدان النامية في الحكامة والإدارة الإستراتيجية لهذه المؤسسات. وأوضح لقجع، خلال حلقة نقاش حول إصلاح الهندسة المالية الدولية، المنظم بشكل مشترك بين وزارة الاقتصاد والمالية ومنظومة الأمم المتحدة الإنمائية بالمغرب، أن هذا التغيير في الرؤية يجب أن يتم بطريقة تعزز المقاربات الجديدة لتمويل التنمية، والتي تعتمد بشكل خاص على مراعاة الخصوصيات الوطنية مع تشجيع مبادرات التكامل الإقليمي.

الحليمي يشيد بالتعاون “المكثف والهادف” بين المندوبية السامية للتخطيط وصندوق الأمم المتحدة للسكان (ليبراسيون)

أشاد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي علمي، بالرباط، بالتعاون “المكثف والهادف” مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، “المحاور المتميز في عملية الإحصاء”. وأكد الحليمي، الذي استقبل الممثلة الجديدة لصندوق الأمم المتحدة للسكان بالمغرب، مارييل ساندر، أن الصندوق “شريك ملتزم، حازم ومفيد”، و”وسيط مع منظومة الأمم المتحدة في مجموعها”. وأوضح أن الدعم الذي يقدمه الصندوق في إطار عملية الإحصاء، سيسمح بتوظيف أشخاص من بين المهاجرين المقيمين بالمغرب خلال فترة الإحصاء قصد مساعدة باحثي المندوبية السامية للتخطيط وتيسير الاتصال مع هذه الفئة من السكان، موضحا أن نتائج هذا الإحصاء ستغطي كافة جوانب حياة الأسر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا