عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

“مرحبا 2024”.. الموانئ المغربية سجلت عبور نحو 538 ألف مسافر

“مرحبا 2024”.. الموانئ المغربية سجلت عبور نحو 538 ألف مسافر وفي التفاصيل،

أفاد النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، أمس الأربعاء بمجلس المستشارين، بأنه تم تسجيل عبور حوالي 538 ألف مسافر عبر الموانئ المغربية إلى غاية 15 يوليوز الجاري ضمن عملية مرحبا 2024 بزيادة قدرها 4 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من “مرحبا ”.

وأكد السيد عبد الجليل، في معرض تقديمه لعرض حول “الحصيلة المرحلية لعملية مرحبا 2024” بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية، أن الوزارة ستواصل بكل مكوناتها التعبئة الشاملة لكي تمر مرحلة وصول أفراد الجالية ومرورها بنقط العبور في الظروف الملائمة، عبر تعزيز وتبادل المعلومات واستباق بعض الجوانب المرتبطة بتدبير أيام الذروة بين المتدخلين كافة.

وعلى غرار السنوات الماضية، يضيف الوزير، يتوقع أن يشهد خلال هذه السنة توافد عدد مهم من أبناء الجالية بالخارج لزيارة وطنهم، مبرزا أن الوزارة والمؤسسات التي توجد تحت وصايتها عملت على مضاعفة الجهود لتوفير عرض كاف لتغطية الطلب المرتقب من حيث خطوط النقل البحري والجوي والنقل الطرقي الدولي، إلى جانب مواكبة شركات النقل المعنية بعملية مرحبا ومنحها تراخيص النقل اللازمة.

وبالنسبة لمكونات عرض النقل الجوي، ذكر السيد عبد الجليل أن الوزارة قامت بتعبئة ما مجموعه 29 سفينة، تؤمن 535 رحلة أسبوعية على مجمل الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيرتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا بسعة إجمالية أسبوعية تقدر بـ 487 ألف مسافر و130 ألف سيارة.

وتابع، بخصوص النقل الجوي، أنه تم الترخيص لـ 52 شركة للنقل الجوي، لتنظيم 2060 رحلة منتظمة كمعدل أسبوعي تربط المغرب بـ 135 مطار دولي و52 بلدا، وهو ما يمثل تطورا بنسبة 15 في المائة مقارنة بالفترة الصيفية لسنة 2023.

وأورد الوزير أن شركة الخطوط الملكية المغربية أطلقت برنامجا خاصا بالفترة الصيفية، يروم دعم عرضها وتحسين رحلاتها والاستجابة لارتفاع الطلب خلال فصل الصيف، وذلك عبر توفير أزيد من 6,5 ملايين مقعد، أي بزيادة قدرها 300 ألف مقعد مقارنة مع سنة 2023، موزعة على 90 وجهة عبر القارات الأربع.

وسجل أنه سيخصص نصف هذه المقاعد لربط 11 مطارا مغربيا بـ 37 وجهة أوروبية بمعدل 671 رحلة أسبوعيا، مشيرا إلى أنه من المنتظر أن تؤمن الشركة وحدها حوالي ثلث الرحلات المبرمجة، لافتا إلى أن أوروبا تعد الوجهة الرئيسية لرحلات الشركة، تليها إفريقيا ثم أمريكا الشمالية والشرق الأوسط.

وفي ما يتعلق بالنقل الطرقي الدولي للمسافرين عبر الحافلات، أبرز السيد عبد الجليل أنه تم توفير عرض كاف من خدمات النقل، يضم 75 شركة للنقل الدولي، منها 35 شركة مغربية تقوم باستغلال 69 خطا للنقل الدولي للمسافرين، تربط كلا من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا وبلجيكا وهولندا بالمغرب، وتؤمن حوالي 288 رحلة أسبوعيا، أي ما يعادل قدرة استيعابية تبلغ 14 ألف و400 مقعد.

وعلى مستوى النقل السككي، أوضح الوزير أن المكتب الوطني للسكك الحديدية عمل على تعزيز العرض ببرمجة 48 قطارا يوميا لربط طنجة بمختلف مدن المملكة، وكذا 38 قطارا لربط مطار محمد الخامس بوتيرة قطار كل ساعة طوال اليوم.

وذكر بأن المكتب أطلق عروضا تعريفية مثل البطاقة السياحية “يالا المغرب” التي توفر بنسبة 30 في المائة على جميع الرحلات بسعر 50 درهما فقط، وتعريفة العائلات “يالا عائلة” التي تقدم تخفيضات للعائلات، إضافة إلى تعبئة شاملة تتضمن الرفع من عدد فرق الاستقبال والإرشاد في المحطات وعلى متن القطارات، وتعزيز قنوات البيع لتسهيل شراء التذاكر.

من جهة أخرى، سجل السيد عبد الجليل أن عودة المغاربة المقيمين بالخارج إلى وطنهم تشكل فرصة بالنسبة للعديد منهم لقضاء مآربهم الإدارية، مشددا على أن المصالح التابعة للوزارة تعمل على تسريع معالجة الوثائق الإدارية لأفراد الجالية لتقليص مدة الحصول عليها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا