عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف الأسبوعية.

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الأسبوعية:

صناعة تقليدية.. المجلس يعد استراتيجيته (لافي إيكو)

يشهد قطاع الصناعة التقليدية، منذ بعض الوقت، تحولا يفتح آفاقا جديدة واعدة. فقد أضحت الصناعة التقليدية أفضل تنظيما، مع قطاع يقوم بهيكلة نفسه ويجني فوائد التحول المستمر، ومنتجات يتم تصديرها بشكل متزايد، وعملية تحديث متواصلة. وقد ترأس رئيس الحكومة، يوم 16 يوليوز، الاجتماع الأول للمجلس الوطني للصناعة التقليدية، الذي لا يشكل مجرد هيكل إضافي، بل أداة تنظيمية من شأنها أن تساعد على المضي قدما في هذا المسار الذي انطلق منذ أكثر من عامين. وخلال هذا الاجتماع الأول للمجلس، المخصص أساسا لتشكيل اللجنة المكلفة بإعداد خارطة طريق استراتيجية جديدة لتطوير الصناعة التقليدية، حرص رئيس الحكومة على التأكيد على أهمية القطاع في الاقتصاد الوطني والذي يمثل رصيدا رئيسيا للسياحة الوطنية.

قانون الإضراب: خطوة أولى (لافي إيكو)

انطلق يوم 16 يوليوز دراسة أقدم مشروع قانون في البرلمان منذ أكتوبر 2016. وقدم التشغيل يونس السكوري نصا لم يتم وضعه مع الشركاء الاجتماعيين الذين اعتاد التفاوض معهم. هذه خصوصية أخرى، فالنص النهائي الذي سيتم التصويت عليه لن يكون له بالتأكيد أي علاقة بالنص الذي وضعته وقدمته حكومة حزب العدالة والتنمية، منذ ما يقرب من عقد من الزمن، وهو ثمرة 25 شهرا من المفاوضات مع الشركاء الاجتماعيين. وإذا اختارت الحكومة تقديم مشروع قانون تنظيمي موجود أصلا بدلا من إعداد مشروع جديد، فإن ذلك لأسباب مرتبطة بالإجراءات الدستورية.

الهيدروجين الأخضر، تسليط الضوء على عرض (لا نوفيل تريبيون)

أفاد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الاثنين الماضي خلال جلسة المساءلة الشهرية بمجلس النواب، بأنه تمت تعبئة وعاء عقاري من المؤهلات العالية يناهز مليون هكتار، لتفعيل “عرض المغرب” المتعلق بتطوير الهيدروجين الأخضر، وفق الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأوضح أخنوش خلال هذه الجلسة التي تمحورت حول موضوع “سياسة التعمير والسكنى وآثارها على الدينامية الاقتصادية والتنمية المجالية والاجتماعية”، أن هذا الوعاء العقاري سيمكن من مواكبة مختلف المشاريع المندرجة ضمن هذا الورش الملكي الذي سيعزز من تنافسية المغرب في هذا المجال الحيوي، مبرزا أن “الحكومة جعلت من العقار المدخل الرئيسي لتنمية هذا المجال”.

“جوغر”، داسيا جديدة “صنعت في المغرب” (لا نوفيل تريبيون)

كشف مصنع ملوسة، أحد ركائز المنظومة الصناعية لمجموعة رونو، عن أولى مركبات “داسيا جوغر”، المصنعة على خطوطه، بمحركات هجينة وحرارية. وفي الواقع، سيعمل الخط الثاني من مصنع طنجة الآن على تصنيع سيارة “داسيا جوغر” المخصصة للأسواق الأوروبية والمغربية بقدرة إنتاجية تصل إلى 120 ألف مركبة سنويا. وبالنسبة لوزير الصناعة رياض مزور، فإن هذه هي بداية إنتاج أول مركبة هجينة من علامة داسيا بمصنع مجموعة رونو بطنجة، مضيفا أن “هذا الحدث يشهد على نجاح منصة السيارات المغربية، وخبرة رأسمالها البشري، والقدرة التنافسية الكبيرة لمورديها المحليين”.

الصناعة.. آفاق واعدة (فاينانس نيوز إيبدو)

تلعب صناعات السيارات والطيران والأغذية الزراعية دورا مهما في التوسع الاقتصادي للبلاد، حيث تجتذب استثمارات كبيرة، خاصة في المناطق الصناعية الحرة مثل طنجة المتوسط. وذكر مصدر مأذون من وزارة الصناعة والتجارة أن “حصة الصناعة تصل إلى 85 في المئة من إجمالي الصادرات مع متم ماي 2024”. وتعمل المملكة على ترسيخ مكانتها كمركز رئيسي لتصنيع السيارات في أفريقيا، حيث تستقبل عمالقة مثل رونو وستيلانتس، اللتين أنشأتا مرافق إنتاج واسعة النطاق. ويحتل هذا القطاع “مكانة رائدة، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية أكثر من 900 ألف سيارة ونسبة اندماج محلي تصل إلى 64 في المئة”. وبلغت صادرات السيارات 67.5 مليار درهم بنهاية ماي 2024، مسجلة ارتفاعا ملحوظا بنسبة 12 في المئة مقارنة بالعام السابق. وعلى نحو مماثل، يشهد قطاع الطيران نموا ديناميكيا، مع تعزيز الشراكات الدولية والاستثمارات المستدامة في البنية الأساسية.

سعر الفائدة الرئيسي: بعد الانخفاض، ما هي التوقعات بالنسبة للمستثمرين؟ (فايننس نيوز إيبدو)

في يونيو الماضي، فاجأ بنك المغرب الأسواق بتخفيض سعر الفائدة الرئيسي. يتعلق الأمر بسابقة منذ يونيو 2020. وقد أثار هذا القرار غير المتوقع تكهنات حول الإجراءات التالية للبنك المركزي. وإذا كان بعض الفاعلين في السوق يتوقعون إجراء مزيد من التخفيض في سعر الفائدة الرئيسي في الاجتماع القادم لبنك المغرب في شتنبر، فإن المحللين في “كابيتال ريسيرش” يعتبرون هذا الاحتمال غير مرجح. ووفقا لهم، من المنتظر أن يقوم البنك المركزي بدلا من ذلك بالتريث مؤقتا، من أجل تقييم تأثير التخفيض الأول ورفع الدعم عن غاز البوتان على التضخم.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا