عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

مطالب بتوفير الأدوية المخصصة لمعالجة مرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه عند الأطفال بالسوق المغربية

أكادير24 | Agadir24

يسجل حالات عديدة لمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في صفوف الأطفال (TDAH)، حيث يعد هذا المرض من بين المشاكل النفسية التي تنتشر في مرحلة الطفولة بالمغرب.

ورغم غياب إحصائيات رسمية حول عدد الأطفال المصابين بهذا الاضطراب النفسي بالمغرب، إلا أن التقارير الدولية تشير إلى أن هذا المرض يمس ما بين 3 إلى 5 في المائة من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم ما بين 5 و18 سنة، ويصيب الذكور أكثر من الإناث.

وحسب ما أورده فريق الحركة الشعبية بمجلس النواب، فإن آباء وأمهات الأطفال المصابين بهذا المرض يعانون من عدم توفر أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في السوق المغربية، نظرا لكونها غير حاصلة على الترخيص القانوني للوزارة الوصية.

وأوضح الفريق أن هذا الأمر يدفع العديد من الأسر إلى اقتناء الأدوية المذكورة من الخارج، مما قد يؤسس لسوق موازية مع ما يرتبط بذلك من مخاطر شتى.

وأمام هذا الوضع، دق الفريق البرلماني ناقوس الخطر حول وضعية هؤلاء الأطفال المرضى التي تتجه نحو التدهور، ما ترتب عنه نقص في التحصيل الدراسي وعدم القدرة على الاندماج الاجتماعي، وغيرها من المشاكل النفسية والعصبية الخطيرة.

وتبعا لذلك، تساءل فريق الحركة الشعبية عن الإجراءات المستعجلة التي ستتخذها والحماية الاجتماعية للتخفيف من معاناة الأطفال المصابين بمرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، كما تساءل عن التدابير القانونية والتقنية التي ستتخذها لتزويد السوق المغربية بالأدوية المخصصة لمعالجة هذا المرض.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا