عرب وعالم / المغرب / انا الخبر

الذكاء الاصطناعي يرصد السرطان بدقة أكبر من الأطباء (دراسة)

أنا الخبر| analkhabar|

أفادت دراسة جديدة لجامعة كاليفورنيا الأمريكية أن أداة الذكاء الاصطناعي حددت سرطان البروستاتا بدقة 84 بالمائة، مقارنة بدقة 67 بالمئاة للحالات التي اكتشفها الأطباء.

وأكدت جامعة كاليورنيا، في بيان، أن الدراسة استخدمت برنامجا يسمى ” Unfold AI “، صممته شركة ” Avenda Health ” ويستخدم خوارزمية الذكاء الاصطناعي لتصور احتمالية الإصابة بالسرطان بناء على أنواع مختلفة من البيانات السريرية.

وقد تمت الموافقة على البرنامج مؤخرا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

وحسب الدراسة، التي قام بها فريق من سبعة أطباء مسالك بولية وثلاثة أخصائيي أشعة، جرى تحليل 50 حالة، تمت فيها إزالة الأورام، بحثا عن علامات السرطان المتبقي، وبعد بضعة أشهر، أجرى برنامج الذكاء الاصطناعي نفس التحليل.

وكان “معدل الهامش السلبي” – وهو مصطلح طبي يصف عدم وجود خلايا سرطانية تحيط بالأنسجة التي تمت إزالتها – أكبر بـ 45 مرة في الحالات التي تم اكتشافها بواسطة الذكاء الاصطناعي، وبالتالي كانت فرص ترك السرطان أقل بكثير.

ونقلت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية عن الدكتور علي كاسرايان، قوله إنه يستخدم تقنية Unfold AI في مشاوراته مع المرضى حول إدارة سرطان البروستاتا، مؤكدا أن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يتنبأ بمدى نجاح علاجات السرطان.

وأوضح أن التقنية تأخذ المعلومات المتوفرة لدينا حاليا حول سرطان البروستاتا لدى المريض – مثل نتائج علم الأمراض والتصوير والخزعة – وينشئ خريطة ثلاثية الأبعاد لتقدير السرطان، ” حيث تخبرنا النتائج التي حصلنا عليها من Unfold AI ما إذا كان المريض سيكون أكثر ملاءمة للعلاج البؤري أو العلاج الأكثر جذرية، مثل استئصال البروستاتا الجذري، أو العلاج الإشعاعي، مما يضمن تحسين علاج السرطان، وتخصيص رعاية السرطان الخاصة به”.

وشدد على ” أهمية الذكاء الاصطناعي كمساعد في التشخيصي الجديد – ولكن يبقى مثل أي أداة، فهو يعمل بشكل أفضل في أيدي البشر”.

وكتب باحثون أنه بناء على هذه النتائج يمكن أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تشخيصات أكثر دقة وعلاجات أكثر استهدافا، مما يقلل الحاجة إلى إزالة الغدة بالكامل والآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحبها.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا الخبر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا الخبر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا