عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

استنفار بأحد المستشفيات إثر تعرض 26 شخصا لتسمم غذائي

أكادير24 | Agadir24

شهد قسم المستعجلات بمستشفى سيدي عثمان بالدار البيضاء خلال الساعات الماضية حالة استنفار واسعة، بعدما نقل إليه 26 شخصا إثر تعرضهم لتسمم غذائي.

وحسب ما أوردته مصادر مطلعة، فإن المعنيين بالأمر تعرضوا  لتسمم غذائي مساء أمس الإثنين خلال حضورهم حفلا بمنطقة الهراويين ضواحي الدار البيضاء.

وأكدت ذات المصادر أن العشرات من المدعوين تعرضوا لتسمم جماعي جراء تناولهم وجبة “البسطيلة”، ليتم نقلهم على وجه السرعة إلى مستعجلات المستشفى المذكور.

وحسب مدير المستشفى، فقد تم استقبال 26 حالة تسمم غذائي، منها حالة وحيدة في الإنعاش وطفل يبلغ من العمر 3 سنوات تم نقله إلى مستشفى الهاروشي.

وتجدر الإشارة إلى أن عناصر الأمن الوطني فتحت تحقيقا في واقعة التسمم الجماعي، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ملابساتها والظروف المحيطة بها.

ويأتي هذا في الوقت الذي باتت تنتشر فيه في الآونة الأخيرة أنباء عن تسممات جماعية، كان آخرها تلك التي حدثت بتزنيت، وراح ضحيتها عشرات الأشخاص تناولوا وجبات بمحل للأكلات السريعة، وقبلها كانت واقعة مراكش التي أصدرت المحكمة الابتدائية حكما بشأنها في حق صاحب “سناك” ومساعديه بأربع سنوات حبسا وغرامة مالية قدرها ألف درهم.

وتجدر الإشارة إلى أن الجامعة رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، بوعزة الخراطي، سبق وصرح بأن “قطاع التغذية الخارجية يخضع لفوضى لا مثيل لها، خاصة أن ترخيص مزاولة المهنة بين يدي السياسيين، أي رؤساء الجماعات”، منتقدا “منح هذه التراخيص لمن لا يملك أي ديبلوم في القطاع”.

وأوضح الخراطي أن التصريح الإلزامي بالتسممات الغذائية غير موجود، مبرزا أنه “سبق أن كان هناك قرار وزاري لإلزام أي طبيب كيفما كان بالإعلان عن التسممات الغذائية، وهو أمر لا يتم دائما، ناهيك عن عدد من الأشخاص الذين يلجؤون إلى ما يسمى بالتداوي الذاتي”.

وانتقد الفاعل الحقوقي ذاته ضعف المراقبة فيما يخص الخدمات المرتبطة بإعداد الطعام، مشيرا إلى أن هذا الوضع “يسيء إلى صورة الذي من المنتظر أن ينظم تظاهرات عالمية من قبيل كأس العالم”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا