عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء 24 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 24 يوليوز 2024:

المحامون يتجهون نحو التصعيد (الأحداث المغربية)

“لن نصمت ولن نقبل بتمرير مشروع القانون هذا. وسنسلك جميع الخطوات وأشكال النضال لأجل عدم تمريره”، يقول الحسين الزياني، رئيس مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب، التي تشكل التكتل المهني الأكبر لمحاميي . المحامون نظموا ندوة صحافية لإعلان موقفهم الرافض لمشروع قانون المسطرة المدنية، معلنين التعرض لـ”الإقصاء من خلال عدم الأخذ بمقترحاتهم الخاصة بعدد من مقتضيات المشروع”، والتي يشددون على أنها “المقتضيات التي تجعل المشروع يضرب في الصميم العدالة والولوج العادل للقضاء كما يضرب في مقتل الإصلاحات المحققة والمنشودة لتجويد العدالة”. وفي هذا السياق، أوضح الزياني أن مشروع المسطرة المدنية، في صيغته الحالية، “يتضمن بنودا غير دستورية ولا يوفر التقاضي العادل للمواطنين ويضعف وزن المحامين ضمن مجال العدالة بالمملكة، ومن ثم يضعف دور الدفاع”.

مدونة الشغل.. الحكومة تكشف وصفة الإصلاح (الأحداث المغربية)

بعدما ظلت مترددة لفترة غير قصيرة في التعاطي مع الملفات الاجتماعية “الحارقة”، انتقلت الحكومة خلال السنة الجارية إلى السرعة القصوى في مناقشة كل القضايا العالقة. فبعد أن فتحت النقاش حول إصلاح أنظمة التقاعد وقانون الإضراب، كشف يونس السكوري، الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، عن رؤية الحكومة المراجعة مدونة الشغل، مفيدا بأن العمل التقني تم إنهاؤه على مستوى الوزارة وستتم إحالة المدونة بعد الانتهاء من مناقشة القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة الإضراب. وأكد السكوري، بجلسة الأسئلة الشفهية في مجلس النواب، أنه بالنسبة لمدونة الشغل هناك تصوران لمراجعتها، وذلك إما عبر مراجعة عميقة لكل بند من بنودها التي تفوق 500 بند، وإما عبر مراجعة موضوعية تستهدف البنود المهمة والتي لديها وقع مباشر على التشغيل وعلى حماية حقوق الناس وتسهيل عمل المقاولات”.

أولمبياد الرياضيات.. تداعيات خطأ إداري (الأحداث المغربية)

لأول مرة، يغيب المغرب عن المشاركة في الأولمبياد الدولي للرياضيات في إنجلترا، وذلك بسبب تماطل المسؤولين في دفع تأشيرة السفر للتلاميذ الستة، الذين تم اختيارهم من أفضل تلاميذ المستوى الثانوي، والذين اجتازوا اختبارات انتقائية طوال الثلاث سنوات الماضية. كان تمثيل المغرب في الأولمبياد العالمية للرياضيات في إنجلترا، والذي تشارك في نسخته لهذه السنة أكثر من 108 دولة حلما بالنسبة للتلاميذ الذين خضعوا لتداريب مكثفة لمدة ثلاثة أسابيع في بن جرير، قبل أن يتم إخبارهم في 13 من يوليوز بكون التأشيرات غير جاهزة، وبالتالي لن يتمكنوا من المشاركة في أولمبياد الرياضيات، ليصير سرابا . وأثار عدم المشاركة في الأولمبياد، الذي ينعقد خلال الفترة ما بين 11 إلى 22 يوليوز الجاري، غضبا عارما في وسائل التواصل الاجتماعي، حيث وصف رواد الفضاء الأزرق الغياب بـ”الفضيحة”، التي تستوجب التحقيق والمحاسبة.

دراسة: 64 في المئة من المغاربة لا يسافرون في العطلة (الصباح)

كشفت دراسة علمية، أجرتها مؤسسة سونيرجيا”، أن شريحة مهمة من المغاربة لا يخصصون برنامجا القضاء العطلة الصيفية. وحسب الدراسة، فقد صرحت نسبة 64 في المائة أنها لا تنوي السفر هذه السنة، في حين أكدت نسبة 29 في المائة أنها سافرت أو تنوي السفر، بينما 5 في المائة لم يتخذوا قرارهم بعد. ودخل قضاء العطلة الصيفية قائمة ضروريات الحياة عند جزء مهم من الأسر المغربية، إذ أصبحت ميزانياتها من الأعلى بين باقي خانات الإنفاق السنوية، وبلغ متوسط إنفاق المغربي على العطلة هذه السنة 9800 درهم. وكشفت الدراسة أن 40 في المائة من الأفراد الذين يسافرون لقضاء العطلة الصيفية، ينفقون ما بين 5000 و8000 درهم، في حين تنفق نسبة 31 في المائة 10 آلاف درهم وأكثر بينما 29 في المائة ينفقون أقل من 5000 درهم.

بن الشيخ: فرصة أخيرة لمخالفي قانون الصرف (الصباح)

أفاد إدريس بن الشيخ، مدير مكتب الصرف بالنيابة، بأن عدد التصريحات المسجلة حتى الآن في إطار عملية التسوية التلقائية للممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج، يعادل ما تم تسجيله في الفترة ذاتها، خلال عملية التسوية السابقة، مشيرا إلى أن الإقبال على التصريح يعرف ارتفاعا ملحوظا في الربع الأخير من السنة مع الاقتراب من نهاية الأجل المحدد. وأوضح بن الشيخ، في حوار مع اليومية، أن إحداث آلية لتسوية أوضاع الأشخاص الذين يوجدون في وضعية مخالفة لقوانين الصرف نهج معمول به في عدد من البلدان، لتمكين الأشخاص المعنيين من الامتثال للقواعد المعمول بها. وذكر بأن عملية التسوية التلقائية برسم الممتلكات والموجودات الممتلكة في الخارج، والتي تتم في سرية تامة بين المعني بالأمر والمؤسسة البنكية التي يتعامل معها، تمنح للأشخاص المعنيين مدة سنة تبتدئ من فاتح يناير 2024 إلى غاية 31 دجنبر من السنة نفسها للقيام بالتصريح وأداء المساهمة الإبرائية.

محامو المملكة يقاطعون العمل 3 أيام رفضا لمشروع قانون المسطرة المدنية (الصحراء المغربية)

في خطوة تصعيدية، قرر محامو المملكة التوقف عن العمل لثلاثة أيام، انطلاقا من يوم أمس الثلاثاء واليوم الأربعاء وغدا الخميس، استجابة لقرار جمعية هيئات المحامين بالمغرب، رفضا لما تعتبره “استعجال الحكومة للجنة العدل والتشريع للمصادقة والتصويت على مشروع قانون رقم 20.23 المتعلق بالمسطرة المدنية”. وفي هذا الصدد، قال النقيب الحسين الزياني، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، “المحامون لا يريدون سوى المساهمة في النقاش العمومي حول هذا القانون الذي يعتبرونه مهما وأساسيا والعمود الفقري للتقاضي”. وأضاف النقيب الزياني، في تصريح لليومية أن “هذا القانون وبصياغته الحالية لا يخدم منظومة العدالة ولا المواطن، ويسيء لبلدنا والمهن القانونية والقضائية، فالهدف هو أننا نريد عدالة ناجعة ومتوازنة لأن القوانين تجعل من القضاء سلطة، وليس مجرد إدارة لإنتاج الأحكام بسرعة قياسية وفي غياب الدفاع”.

يونس السكوري: نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل تصل إلى 90 في المائة (الصحراء المغربية)

أفاد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، بمجلس النواب، بأن نسبة إدماج خريجي التكوين المهني في سوق الشغل تصل إلى 90 في المائة. وأوضح السكوري، في معرض جوابه على سؤال شفوي حول “خريجي التكوين المهني والمؤسسات الجامعية”، أن نسبة إدماج هؤلاء الخريجين تصل إلى 70 في المائة مباشرة بعد التخرج، وتفوق 80 بالنسبة لبعض مؤسسات التكوين، وتصل إلى 90 في المائة بعد ثلاث سنوات من التخرج. وأشار إلى أن نسبة الإدماج في القطاعات الواعدة بلغت 81,4 في المائة في صناعة السيارات، و70 في المائة في قطاع الكهرباء، و66 في المائة في قطاع الذكاء الاصطناعي.

طلبة الطب والصيدلة يقاطعون الامتحانات الاستدراكية (الأخبار)

دخلت أزمة كليات الطب النفق المسدود من جديد، بعدما قررت نسبة كبيرة من طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان مقاطعة امتحانات الدورة الاستدراكية، التي بدأت أول أمس الاثنين. وسبقت هذه المقاطعة مشاركة واسعة في مقاطعة امتحانات الدورة العادية التي أجريت ابتداء من 26 يونيو الماضي، والتي وصلت، بحسب الطلبة، إلى أكثر من 94 في المائة. وقال عضو من اللجنة الوطنية لطلبة الطب والصيدلة إن “جميع المجالس ومكاتب الطلبة منخرطون في المقاطعة، إذ سيتأكد سيناريو الامتحانات السابقة التي لم تتعد فيها نسبة المشاركة 5 بالمائة”، وفق تعبيره، مضيفا أن الإشكال الحقيقي يتمثل في عملية التكوين والتحصيل التي ضاع الطلبة في 7 أشهر منها”، فيما حم ل مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع إلى وزارة التعليم العالي التي بقيت مصرة على إغلاق باب الحوار لأكثر من 5 أشهر، قبل أن تحدد الامتحانات وتتمسك بتاريخ إجرائها من دون أي مراعاة لمطالب الطلبة”.

بوعيدة تكشف حصيلتها على رأس جهة كلميم واد نون (الأخبار)

اعتبرت امباركة بوعيدة، رئيسة مجلس جهة كلميم واد نون، أن حصيلة إنجازات مجلس الجهة، خلال فترة رئاستها، إيجابية جدا.وكشفت بوعيدة، خلال ندوة صحافية أمام عدد من ممثلي وسائل الإعلام الوطنية، أن استراتيجية عمل مجلس الجهة تقوم على مسارين؛ الأول يتعلق باستدراك الخصاص والنقص الحاصل في البنيات التحتية، والثاني يرتبط بوضع الأسس لاستشراف مشاريع المستقبل بالجهة. وأماطت مباركة بوعيدة اللثام عن قضية الجدل الذي رافق تمويل إنجاز 10 سدود صغيرة ومتوسطة بنفوذ الأقاليم الأربعة التابعة للجهة، مبرزة في جواب عن سؤال لـ”الأخبار” في الموضوع، أن تكاليف إنجاز هذه السدود قد ارتفعت فعلا مرتين. وعزت الرئيسة هذا الارتفاع إلى الدراسات التقنية التي تم إنجازها، إذ أن المبالغ التي تم التصويت عليها البداية كانت عبارة عن تقديرات أولية فقط.

توقيف قاتل أخفى معالم جريمته بفاس (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يشتبه في تورطه في قضية تتعلق بالقتل العمدي مع سبق الإصرار والترصد وإخفاء معالم الجريمة. وأوضح مصدر أمني أن مصالح الشرطة بمدينة فاس توصلت ببلاغ للبحث لفائدة العائلة على خلفية تغيب شخص في ظروف غامضة، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن التوصل لكونه تعرض لاعتداء جسدي قاتل من طرف المشتبه فيه، وذلك لأسباب يجري التأكد حاليا من خلفياتها وملابساتها الحقيقية. ومكنت إجراءات البحث المتواصلة في هذه القضية من تشخيص هوية المشتبه فيه وتوقيفه، كما تمت الاستعانة بالكلاب المدربة للشرطة لتحديد مكان دفن جثة الضحية بمنطقة خلاء بضواحي فاس.

الحكومة تلغي مبادرة مليون محفظة (المساء)

أعدت الوزارة المنتدبة لدى وزارة الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية مشروع مرسوم “من أجل صرف مبالغ مالية إضافية للأسر المستفيدة من نظام الدعم الاجتماعي المباشر”، وذلك برسم كل دخول مدرسي جديد، والتي كانت تصرف فيما قبل عينيا ضمن مبادرة “مليون محفظة”. وأضافت الوزارة في مذكرة تقديمية، أن هذه المبالغ “ستساعد الأسر المعوزة المستفيدة في التخفيف من تكاليف وأعباء الدخول المدرسي وما يقتضيه من اقتناء الكتب واللوازم المدرسية، مما سيسهم إيجابا في الحد من الهدر المدرسي وتحسين مؤشرات التمدرس”. وأوضحت أن هذا المشروع “يتضمن تحديد قيمة المبالغ الجديدة التي ستمنح للأسر في إطار إعانات الحماية من المخاطر المرتبطة بالطفولة”، محددا هذه المبالغ في 200 درهم لفائدة الأسر التي تضم أولادا متمدرسين في السلك الابتدائي أو السلك الثانوي الإعدادي، و300 درهم لفائدة الأسر التي تضم أولادا متمدرسين في السلك الثانوي التأهيلي.

نزار بركة: الحكومة تفعل التوجيهات الملكية لتحقيق نهضة تنموية في كل الأقاليم (العلم)

أبرز الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، أن الحكومة تعمل على تنفيذ التوجيهات الملكية السامية الرامية لخلق تنمية اقتصادية واجتماعية بكل أقاليم المملكة، مشيرا إلى أنها وخلال نصف ولايتها الأولى قامت ببذل مجهودات هامة للمحافظة على القدرة الشرائية للمغاربة ومواجهة ارتفاع أسعار المواد الأولية بسبب توالي سنوات الجفاف وتأثير التغيرات المناخية من جهة وبسبب الظرفية الدولية التي يعرفها العالم حاليا من جهة أخرى. وتابع بركة، خلال لقاء تواصلي مع أعضاء الحزب بالصويرة، أن الحكومة قامت خلال فترة قصيرة بتحسين دخل المواطنين في إطار الحوار الاجتماعي، كما قامت بخلق عدد هام من فرص الشغل أو المحافظة عليها وحماية الطبقة الوسطى، ناهيك على قيامها بتقديم الدعم الكامل للمقاولات المحلية، إضافة إلى تنزيلها للمشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية فضلا عن تأمين السيادة الوطنية في مجالات ضمنها الصحية والصناعية والغذائية والدوائية.

ما أسباب عودة معدلات التضخم للارتفاع؟ (العلم)

كشفت معطيات جديدة عن عودة معدلات التضخم إلى منحى الارتفاع خلال يونيو الماضي، إذ سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا بزائد 1.8 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية. وفي هذا السياق، أوضح بدر الزهر الأزرق، الخبير الاقتصادي وأستاذ التعليم العالي في قانون الأعمال، أن هذا الارتفاع يجب ربطه بسياقه الاقتصادي المحلي، خاصة ما يرتبط بالزيادات الأخيرة في الأجور الناجمة عن توافقات بين الحكومة وقطاعات واسعة من الوظيفة العمومية والقطاع الخاص أيضا، إضافة إلى توجه البنك المركزي إلى سعر الفائدة. وأكد الأزرق، في تصريح للجريدة، أنه كان لهذين الإجراءين وقعا مباشرا على الطلب الداخلي حتى وإن لم يكن لهما وقع مادي مباشر على القدرة الشرائية المغربية، مضيفا أن هذا الارتفاع كان مدعوما بفصل الصيف، الذي يعرف دينامية وارتفاعا فى الطلب بشكل طبيعي كون الأسر المغربية تقبل على الاصطياف.

جدل حول مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالإضراب (الاتحاد الاشتراكي)

بعد أن أكدت المركزية النقابية للفيدرالية الديمقراطية للشغل، أن مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب والمعروض على البرلمان، تتعارض أغلب فصوله مع ، قال محمد طارق، أستاذ القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية، إن “قانون ممارسة الحق في الإضراب، المعروض على البرلمانيين والبرلمانيات في اللجنة هو قانون كتب بمنطق تقييد الحرية وبمنطق مناصرة طرف على طرف آخر”. وأضاف الخبير في التشريع الاجتماعي، خلال حلوله ضيفا على نشرة الأخبار بالقناة الأولى، إن “القانون، اليوم، يعاد إلى طاولة التشريع ولكن برؤية روح إيجابية أهمها، هو توافق مبدئي حول قواعد أساسية، وهو مراجعة النص المودع اليوم في مجلس النواب والذي سيخضع للمناقشة، لأن الحكومة التزمت التزاما حقيقيا أمام اللجنة بأن تراجع كل المضامين التقييدية التي كانت تقيده”.

الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة (الاتحاد الاشتراكي)

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية. وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن “المختبر الوطني لمراقبة الأدوية التابع لمديرية الأدوية والصيدلة، والمساهم الأساسي في ضمان جودة الأدوية والمنتجات الصحية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، حصل على شهادة من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية، عضو المجلس الأوروبي، تشهد على أنه معتمد وفقا لمعايير الجودة العالمية (ISO 17025) الجاري بها العمل”. وأضاف أن هذا المعيار الدولي يهم “المتطلبات العامة المتعلقة بكفاءة مختبرات المعايرة والاختبار، ويخص جميع مختبرات التحليل والاختبارات، وهو المرجع المستخدم خلال عمليات تدقيق الاعتماد”.

نادية تهامي تطالب الحكومة بالتدخل لإنقاذ منكوبي الحوز عوض الاكتفاء بـ”مبررات بيروقراطية” (بيان اليوم)

طالبت نادية تهامي، عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، بشمل المتضررين بالمناطق التي تعرضت للزلزال بتاريخ 8 شتنبر بالإحصاء الذي بمقتضاه يستفيدون من التعويضات المقررة في هذا الصدد. وأوضحت نادية تهامي، في سؤال كتابي موجه لوزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حول تدبير عمليات إعادة إعمار المناطق الزلزالية بالحوز، أن هذا “الإقصاء حرم المتضررين من الاستفادة من الدعم المرصود لدعم المنكوبين وجعل الكثير منهم يعيشون تحت الخيام”. وطالبت تهامي بالتدخل العاجل لإنهاء هذه “الوضعية غير الإنسانية”، مضيفة أنه “لا يعقل أن تظل الحكومة تتفرج على الوضع بمبررات بيروقراطية أحيانا، ولا تقوم بالتدخلات اللازمة لمعالجته”.

المغرب يستعرض بأديس أبابا تحديات تمويل التنمية المستدامة في البلدان متوسطة الدخل (بيان اليوم)

استعرض السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بأديس أبابا، تحديات تمويل التنمية المستدامة في البلدان متوسطة الدخل. وأبرز هلال، في كلمة باسم مجموعة البلدان متوسطة الدخل خلال اليوم الأول من الدورة الأولى للجنة الوزارية التحضيرية للمؤتمر الرابع حول تمويل التنمية بأديس أبابا، تحديات تمويل التنمية المستدامة التي تواجهها البلدان متوسطة الدخل. وقال الدبلوماسي المغربي، في تصريح بصفته رئيسا لمجموعة البلدان متوسطة الدخل، إنه من خلال تمهيد الطريق لمؤتمر إشبيلية في إسبانيا، المقرر عقده في عام 2025، تشكل هذه اللجنة لحظة حاسمة لتقييم التقدم المحرز في تنفيذ خطة عمل أديس أبابا لتمويل التنمية لعام 2015، وكذا تحديد حلول ملموسة للتغلب على العقبات التي تواجهها البلدان متوسطة الدخل في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لعام 2030.

تقرير أممي.. 23 ألف مغربي مصابون بالسيدا 1000 منهم تقل أعمارهم عن 14 سنة (رسالة الأمة)

كان حوالي 23 ألف شخص خلال سنة 2023 مصابين بفيروس نقص المناعة البشرية في المغرب بين البالغين والأطفال، وفقا لتقرير صادر عن برنامج الأمم المتحدة المشترك المعني بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز. وأظهر التقرير، الذي صدر تحت عنوان “الحاجة الملحة الآن: الإيدز عند مفترق الطرق”، أن عدد المتعايشين مع السيدا بالمغرب عرف ارتفاعا خلال السنوات الأخير، حيث لم يكن يتجاوز 2100 شخص سنة 1990 و9 آلاف و300 مصاب سنة 2000، و17 ألفا سنة 2010، ثم 19 ألف شخص سنة 2015، قبل أن يبلغ هذا العدد 23 ألف حالة سنة 2023، من بينهم حوالي 1000 إصابة حديثة لمن تقل أعمارهم عن 14 سنة. وحسب الأرقام والإحصائيات الواردة في التقرير، فإن عدد الإصابات المسجلة بخصوص فيروس “السيدا” في المغرب تجعله رابع أعلى عدد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بعد السودان ومصر والجزائر.

مجلس المستشارين يقر مدونة الأخلاقيات (رسالة الأمة)

جرى بمجلس المستشارين، التوقيع على مدونة السلوك والأخلاقيات البرلمانية الخاصة بالمجلس، وذلك تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية المتضمنة في الرسالة التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في الندوة الوطنية المخلدة للذكرى الستين لإحداث البرلمان المغربي، وكذا بناء على المقتضيات الدستورية ذات الصلة. وتهدف هذه المدونة، التي وقع عليها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، ورؤساء الفرق ومنسقي المجموعات البرلمانية، إلى بناء فهم مشترك للسلوكيات والمواقف التي يرغب المجلس في تعزيزها أو التي يعتبرها غير مقبولة، إلى جانب تقديم دليل مبسط للمستشار حول معايير السلوك المقبولة في العمل البرلماني وتوضيح المعايير القيمية والسلوكية التي يجب أن يتوقعها المواطن من المستشار.

نيويورك.. المغرب والولايات المتحدة ينظمان حدثا رفيع المستوى حول إسهام الذكاء الاصطناعي في التنمية المستدامة بإفريقيا (لوماتان)

نظمت مجموعة الأصدقاء بشأن الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة، التي يرأسها المغرب والولايات المتحدة، بنيويورك، حدثا رفيع المستوى حول الفرص التي يتيحها الذكاء الاصطناعي لدعم التنمية المستدامة في إفريقيا، وجسد هذا الحدث، الذي نظم أمس أمس الاثنين بمقر الأمم المتحدة حول موضوع “الذكاء الاصطناعي: فرصة هائلة للتنمية المستدامة في إفريقيا”، التزام المغرب الراسخ بالتعاون جنوب-جنوب، الذي يشكل ركيزة استراتيجية ضمن السياسة الخارجية للمملكة، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

جماعات ترابية.. ارتفاع المداخيل الجبائية بنسبة 15,7 في المائة عند متم يونيو (ليبيراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن المداخيل الجبائية بلغت 21 مليار درهم عند متم يونيو الماضي، أي ارتفاع بنسبة 15,7 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت الخزينة العامة للمملكة في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية المحلية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 24,3 في المائة والضرائب غير المباشرة بنسبة 9,3 في المائة، مبرزة أن المداخيل الجبائية شكلت 83,9 في المائة من إجمالي مداخيل الجماعات الترابية عند متم يونيو 2024.

توصيات بخصوص معالجة إشكاليات القطاع السياحي (ليكونوميست)

أصدرت المجموعة الموضوعاتية المكلفة بإعداد الدورة السنوية لتقييم السياسات العمومية في المجال السياحي، سلسلة من التوصيات التي تمت مناقشتها أمس الثلاثاء خلال جلسة عمومية في مجلس المستشارين بحضور وزيرة فاطمة الزهراء عمور. وتأتي على رأس هذه التوصيات مسألة الحكامة، بما في ذلك مراجعة العلاقات المؤسسية بين الوزارة الوصية والمؤسسات المشاركة مباشرة في تسيير القطاع مثل المكتب الوطني المغربي للسياحة والشركة المغربية للهندسة السياحية. ويتعلق الأمر أيضا، باعتماد نهج تعاقدي يقوم على الإدارة القائمة على النتائج، مما يجعل من الممكن ربط المسؤولية بالمحاسبة. الأمر نفسه ينطبق على معالجة الاختلالات في تسيير الشركة المغربية للهندسة السياحية، من خلال مراجعة الإطار القانوني لتحسين تحديد مهامها وضبط علاقاتها المؤسسية وترشيد تدخلاتها.

قانون المالية 2025: معادلة ذات متغيرات دقيقة (ليزانسبيراسيون إيكو)

في سياق اقتصادي عالمي سريع التغير، يعد قانون المالية للسنة المقبلة حاسما. وسينظر مجلس الحكومة يوم الأربعاء، تحت رئاسة عزيز أخنوش، في الخطوط العريضة لميزانية 2025، معطيا بذلك انطلاقة العملية السنوية لتدبير المالية العامة بالنسبة للسنة المقبلة. وعليه، سينكب المجلس على الإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية 2025، وسيتم إحاطته أيضا ببرمجة ميزانية السنوات الثلاث 2025/2027. وتجدر الإشارة إلى أن الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، سيقدم خلال الجلسة ذاتها، عرضا تفصيليا حول تنفيذ ميزانية سنة 2024.

مجلس النواب.. المصادقة على مقترحي قانونين يهم ان بعض أنواع الشركات (البيان)

صادق مجلس النواب، بالإجماع، خلال جلسة تشريعية، على مقترحي قانونين يقضيان بتتميم القانون 5.96 المتعلق بشركة التضامن وشركة التوصية البسيطة وشركة التوصية بالأسهم والشركة ذات المسؤولية المحدودة وشركة المحاصة، ويهم مقترحا القانونين اللذين تقدم بهما فريق التجمع الوطني للأحرار، تتميم المادة 71 من القانون المذكور وتعديل المادة 85 منه.

المملكة المتحدة.. صناعة الطيران المغربية ضيف شرف في معرض فارنبورو (لوبينيون)

يبصم المغرب على حضور قوي في معرض فارنبورو الدولي للطيران، الذي يقام بجنوب غرب لندن من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، بهدف إبراز المؤهلات التي يزخر بها المغرب من حيث فرص الاستثمار وتوفير الموارد في قطاع الطيران، حيث يؤكد المغرب موقعه الاستراتيجي في صناعة الطيران من خلال المشاركة النشطة في معرض فارنبورو الدولي للطيران. ويهدف هذا الحضور، الذي تنظمه الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، بالتعاون مع مجموعة الصناعات المغربية للطيران والفضاء، ووزارة الاستثمار والتقائية وتقييم السياسات العمومية، ووزارة الصناعة والتجارة، إلى تعزيز مكتسبات المملكة فيما يخص الاستثمار والصادرات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا