عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم السبت 27 يوليوز 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 27 يوليوز 2024:

المحامون غاضبون ويعلنون رفضهم التصويت على قانون المسطرة المدنية (الصحراء المغربية)

في خطوة تصعيدية جديدة، قررت جمعية هيئات المحامين بالمغرب تنظيم وقفة وطنية، اليوم السبت، بالبذلة المهنية السوداء أمام البرلمان، احتجاجا على المصادقة على مشروع قانون المسطرة المدنية أمام مجلس النواب. كما قرر محامو المملكة “وضع شارات احتجاج على البذل بداية من يوم الاثنين المقبل”، وذلك بعد قرار جمعية هيئات المحامين التي تضم 17 هيئة للمحامين بالمملكة بمقاطعة العمل لمدة ثلاثة أيام بجميع المحاكم، وذلك أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس الماضي. تجدر الإشارة إلى أن الخطوات الاحتجاجية الساخنة التي يخوضها أصحاب البذل السوداء عبر محاكم المملكة جاءت رفضا للمصادقة على مشروع قانون رقم 20.23 المتعلق بالمسطرة المدنية، حيث اعتبر النقيب الحسين الزياني، رئيس جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أن “صياغته الحالية لا تخدم منظومة العدالة ولا المواطن، وتسيء لبلدنا وللمهن القانونية والقضائية”.

ليلى بنعلي: قادر على تقديم أجوبة مبتكرة لمواجهة التغيرات المناخية (الصحراء المغربية)

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية. وأبرزت بنعلي، في كلمة خلال اجتماع اللجنة الوطنية للتغيرات المناخية والتنوع البيولوجي، أهمية مشاركة فعالة للمغرب في المبادرات الدولية المتعلقة بالمناخ والتنوع البيولوجي وتعزيز الشراكات في هذا المجال. وأوضحت أن التغيرات المناخية تشكل دائما تهديدا جديا وعائقا متواصلا للنظم البيئية والقطاعات الحيوية بالمغرب، مشيرة إلى أن هذه الظاهرة تتجلى بالخصوص في تزايد وتيرة وشدة الظواهر المناخية المتطرفة، وعدم انتظام الحد الأقصى والأدنى لدرجات الحرارة، والزيادة في التباين السنوي لتساقط الأمطار.

الحكومة تكشف مؤشراتها الاقتصادية لميزانية السنة المقبلة (الأخبار)

وضعت الحكومة الخطوط العريضة لمستقبل النمو الاقتصادي خلال السنة المقبلة، إذ تراهن على تحقيق معدل 4.6 في المائة، رغم مراجعتها لمعدل النمو المرتقب بنهاية السنة الجارية من 3.7 في المائة إلى 3.3 في المائة، بعدما استقر هذا المعدل عند 3.4 في المائة خلال السنة الماضية. وقد راهنت الحكومة على سقوط وتراجع سعر النفط لرفع نسبة النمو، بحيث استندت في توقعاتها الجديدة إلى تطور القيمة المضافة الفلاحية بـ11 في المائة وغير الفلاحية بـ3.7 في المائة، موازاة مع خفض عجز الميزانية من 4 في المائة من الناتج الداخلي الخام إلى 3.5 في المائة بين 2024 و2025.

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون إصلاح المراكز الجهوية للاستثمار (الأخبار)

صادق مجلس النواب، في جلسة تشريعية، على مشروع القانون رقم 22.24 بتغيير وتتميم القانون رقم 47.18 المتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار وبإحداث اللجان الجهوية الموحدة للاستثمار. وحظي مشروع القانون بتأييد 94 نائبا برلمانيا، وامتناع 24 برلمانيا عن التصويت، ومعارضة نائبتين برلمانيتين. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، أن مشروع القانون 22.24 يأتي في سياق تنزيل التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تراهن على الاستثمار المنتج کرافعة أساسية لإنعاش الاقتصاد الوطني، وتحقيق انخراط المغرب في القطاعات الواعدة.

السكوري في “ورطة” تفشي البطالة (الصباح)

رمى وزراء حكومة أخنوش الثقل على يونس السكوري، الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، لأجل حلول عملية لمواجهة ارتفاع نسبة البطالة التي حققت رقما قياسيا على المستوى الوطني بلغ 13.7 في المائة، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وتناول زعماء أحزاب الأغلبية هذا الملف الشائك في آخر اجتماع لهم، وأكدوا انكباب الحكومة على وضع مخططات عملية لتسريع وتيرة الاستثمار العمومي والخاص والأجنبي الذي سيوفر فرص العمل في المدن والقرى، لذلك سارعت الحكومة إلى وضع مشاريع قوانين الاستثمار وغيرت من وظائف المراكز الجهوية وسهلت مساطر إحداث الشركات ووضعت مخططا يهم مشاريع مونديال 2030. وسيواجه السكوري إعصار البطالة بتقديم وعود بتخفيضها في غياب إجراءات عملية، في الوقت الذي اكتفت فيه نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، بالإقرار بارتفاع معدلها وطنيا إلى 13.7 في المائة.

بنموسى يبعث العقوبات إلى الأساتذة الموقوفين (الصباح)

ما تزال وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تعالج ملف الموقوفين بطريقتها الخاصة، إذ اختارت أن تمدد عمر الملف إلى أجل غير معروف، إذ تصدر العقوبات في حق البعض، فيما تؤجل البعض الآخر. وعلمت اليومية أن الأسماء الستة المتبقية من بين 500 موقوف في بداية المشكل، توصل نصفهم بعقوباتهم، إذ يسمح لهم بعد استيفاء عقوبة التوقيف، الالتحاق بعملهم إسوة بزملائهم. وتوصل ثلاثة أساتذة بعقوبة التوقيف عن العمل لمدة 15 يوما إضافيا، ويتعلق الأمر بربيع الكرعي وزهير هبولة ولحسن هلال. وما تزال وضعية ثلاثة أساتذة معلقة إلى حدود اللحظة، إذ لم يتم الحسم في وضعيتهم بعد، بعدما وعدت الوزارة بحل جميع الملفات التي كان أفرادها معتصمين أمام الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين.

“البيجيدي” يسائل الحكومة عن ارتفاع وفيات موجة الحرارة (المساء)

بعد تسجيل وفاة 21 شخصا بإقليم بني ملال خنيفرة فى يوم واحد جراء موجة الحرارة المرتفعة التي ضربت المغرب ما بين الاثنين والأربعاء الماضيين، والتي تراوحت بين 38 و48 درجة، طالب النائب البرلماني مصطفى إبراهيمي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آیت الطالب، بفتح تحقيق حول أسباب ارتفاع عدد الوفيات بسبب ارتفاع درجة الحرارة. كما ساءل النائب البرلماني وزير الصحة عن التدابير الاستعجالية التي سيتخذها لحماية المواطنين من ارتفاع درجة الحرارة في عدد من المدن حتى لا تتكرر مأساة بني ملال.

توقيف شخص وبحوزته 1090 قرص مهلوس بمكناس (المساء)

تمكنت فرقة محاربة العصابات بولاية أمن مكناس، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف شخص يبلغ من العمر 29 سنة من ذوي السوابق القضائية المتعددة في مجال الاتجار في المخدرات، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية. وقد جرى توقيف المشتبه فيه على مستوى نقطة المراقبة المرورية بمدخل مدينة مكناس، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة أجرة قادما من إحدى مدن شمال المملكة، حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزته على 1090 قرص مهلوس من نوع “إكستازي”. وقد أظهرت عملية تنقيط المشتبه به في قاعدة بيانات الأمن الوطني أنه يشكل موضوع مذكرة بحث على الصعيد الوطني صادرة عن مصالح الشرطة القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضايا مماثلة تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

تحذيرات من استعمال “كريمات” واقية للشمس ضارة أو غير نافعة (الاتحاد الاشتراكي)

نبه فاعلون صحيون من اقتناء مراهم واقية من أشعة الشمس، التي يرتفع الإقبال عليها، خاصة في الفترات التي تتميز بارتفاع ، تفتقد للمعايير المطلوبة، والتي يتم تقديمها على أنها تضمن وقاية من الأشعة فوق البنفسجية. وشدد عدد من المهتمين بالشأن الصحي في تصريحات للجريدة، على أن هناك “كريمات” يتم بيعها في مختلف الفضاءات، بما في ذلك في الشارع العام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يتم عرضها بأسعار هي أقل من نظيراتها التي تتوفر على الجودة وتضمن المأمونية، والتي تتوفر على التراخيص القانونية لأجل تسويقها داخل مسالك واضحة وشفافة. وأكدوا في تصريحاتهم، بأن هناك منتجات مقلدة ومزورة يتم تسويقها بكيفية تدليسية واحتيالية، مشددين على أنها إن لم تشكل خطرا على صحة مستعمليها بالنظر لمكوناتها، فإنها بالمقابل لن توفر الحماية التي تعد بها، لأن موادها بعيدة عن النسب الضرورية للحماية من أشعة الشمس الضارة.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار (الاتحاد الاشتراكي)

أتى حريق اندلع بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي. وأوضح المدير الإقليمي للوكالة الوطنية للمياه والغابات بتازة، مراد الصفدي، في تصريح صحفي، أن الأصناف الغابوية المتضررة من هذا الحريق الذي شب في الغابة المخزنية بورد هي البلوط الأخضر والصنوبر الحلبي والأعشاب الثانوية. وأضاف الصفدي أنه فور علمها بهذا الحريق، تعبأت فرق التدخل التي تضم عناصر الوكالة الوطنية للمياه والغابات والوقاية المدنية والسلطة المحلية والدرك الملكي والقوات المساعدة والقوات المسلحة الملكية، للوصول إلى مكان الحريق ومباشرة عملية الإطفاء.

المنتظر العلوي: “خطوط حمراء” قادتنا لرفض التوقيع على محضر الاتفاق الصحي (رسالة الأمة)

أكد المنتظر العلوي، الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، أن “العرض الحكومي لم يرق إلى مستوى انتظارات النقابة”، وذلك بعد توقيع ست نقابات صحية على محضر الاتفاق مع والحماية الاجتماعية. وقال المتحدث، في حوار مع اليومية، “بخصوص الشق القانوني نعتبر أن هناك ضبابية ولم تتم الإجابة عن جميع النقط، وأيضا بالنسبة للشق المالي نعتبر أن هناك تهميشا كاملا للفئة رقم 1 التي تهم الأطباء والصيادلة وجراحي الأسنان”. وتابع أن النقابة تتشبث “بضرورة الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة، وعلى رأسها صفة موظف عمومي وكل الضمانات المكفولة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية”، معلنا عن تدارس سبل احتجاجية جديدة يكون متوافق بشأنها لتحقيق المطالب.

منشور لرئيس الحكومة يستعجل زيادة 1000 درهم في أجور مستخدمي المؤسسات العمومية (رسالة الأمة)

وجه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، منشورا إلى الوزراء والمندوبين الساميين والمندوب العام، تضمن توجيهات تهم تنفيذ الإجراءات المقررة في إطار اتفاق 29 أبريل 2024 للحوار الاجتماعي لفائدة مستخدمي المؤسسات العمومية. وقال رئيس الحكومة في منشوره، إن “مستخدمي المؤسسات العمومية سيستفيدون من الإجراءات المتعلقة بالزيادة في الأجور بمبلغ شهري صاف حدد في 1000 درهم موزعة على قسطين متساويين القسط الأول ابتداء من فاتح يوليوز 2024 والقسط الثاني ابتداء من فاتح يوليوز 2025″. وأوضح المنشور الحكومي، أنه بالنسبة للمؤسسات العمومية التي تطبق المقتضيات التنظيمية الجاري بها العمل بالوظيفة العمومية، فإن مستخدمي هذه المؤسسات سيستفيدون من هذه الإجراءات المذكورة، طبقا للمراسيم بمثابة الأنظمة الأساسية التي تسري عليهم كما وقع تغييرها وتتميمها”.

مؤتمر أديس أبابا.. هلال يبرز الإصلاحات الهيكلية التحويلية للنسيج السوسيو-اقتصادي للمملكة (رسالة الأمة)

أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام اللجنة الوزارية التحضيرية للمؤتمر الدولي الرابع لتمويل التنمية، بأديس أبابا، الإصلاحات الهيكلية والقطاعية الطموحة التي انخرطت فيها المملكة تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وأكد السفير هلال أن هذه الإصلاحات مكنت من إطلاق تحول حقيقي في النسيج الاقتصادي والاجتماعي وتعبئة نشطة للموارد المالية المحلية. واستعرض في هذا السياق المحاور الأربعة الرئيسية لهذه الإصلاحات، والتي تشمل اعتماد نموذج تنموي جديد، سيشكل أساسا للسياسات والبرامج العمومية بالمغرب بحلول عام 2035، وبالتالي تعزيز وتنويع آليات التمويل القائمة وتصميم آليات مبتكرة جديدة.

أولمبياد باريس.. أخنوش يحضر حفل استقبال أقامه الرئيس الفرنسي والسيدة بريجيت ماكرون (لوماتان)

حضر رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، أمس الجمعة بقصر الإليزيه، حفل الاستقبال الذي أقامه رئيس الجمهورية الفرنسية، السيد إيمانويل ماكرون، والسيدة بريجيت ماكرون، لرؤساء الدول والحكومات والمنظمات الدولية في إطار افتتاح باريس 2024. ويمثل أخنوش، الذي كان مرفوقا بسفيرة المغرب في باريس، سميرة سيطايل، صاحب الجلالة الملك محمد السادس في حفل افتتاح الألعاب الأولمبية. وشارك رئيس الحكومة، في باريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة” التي نظمت بمبادرة من رئاسة الجمهورية الفرنسية واللجنة الأولمبية الدولية، بدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

مستشار الرئيس الفلسطيني: دعم جلالة الملك للقضية الفلسطينية “ثابت وموصول” (ليبراسيون)

أكد مستشار الرئيس الفلسطيني، محمود الهباش، على الدعم “الثابت والموصول” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، للقضية الفلسطينية. وأوضح الهباش، في تصريح صحفي، بمناسبة عيد العرش المجيد، أن تعزيز العلاقات الأخوية المغربية الفلسطينية المتجذرة في التاريخ، والقضية الفلسطينية، شكلا دوما أولوية في السياسة الخارجية المغربية بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وبعدما أبرز الدور الهام الذي تضطلع به لجنة القدس التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، أشاد المسؤول الفلسطيني رفيع المستوى بالجهود المتميزة والقيمة التي تقوم بها المملكة لفائدة القضية الفلسطينية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا