عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

بينها أكادير إداوتنان.. خطورة حرائق قصوى تتهدد عدة مناطق بالمملكة.

 

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات الوكالة عن خطورة من مستويات مختلفة في الخرائط المتعلقة بخطر اندلاع الحرائق الغابوية للفترة الممتدة من 29 إلى 31 يوليوز الجاري.

وأفادت الوكالة أنه بعد تحليل البيانات المتعلقة بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق، تم تحديد خطورة من المستوى الأحمر بكل من أقاليم شفشاون وتازة وكرسيف وصفرو وخنيفرة وإفران وبني ملال وأزيلال ووجدة أنكاد وتارودانت.

وحذرت ذات الوكالة من خطورة مرتفعة من المستوى البرتقالي في أقاليم طنجة أصيلة ووزان وتاونات والحسيمة والدريوش والصويرة، ومن خطورة متوسطة من مستوى أصفر في أقاليم تطوان والمضيق الفنيدق والعرائش والفحص أنجرة والرباط والصخيرات تمارة وسلا والقنيطرة والناظور وبركان وأكادير إدا أوتانان.

وأبرزت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بأن هذه النشرة تأتي في إطار استباق ظاهرة حرائق الغابات على الصعيد الوطني، وذلك بناء على معطيات علمية، وخرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية.

ودعت الوكالة الوطنية للمياه والغابات إلى توخي الحيطة والحذر من طرف الساكنة المجاورة للمجالات الغابوية أو العاملين بها وكذلك من طرف المصطافين والزوار، مطالبة إياهم بتفادي أي نشاط قد يسبب اندلاع مع إبلاغ السلطات المحلية بسرعة في حال رصد أي دخان أو سلوك مشبوه.

ويأتي هذا في الوقت الذي حذرت فيه المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة إنذارية من موجة حر قد تصل 47 درجة بسوس و مناطق أخرى بالمملكة.

هذا، وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية تسجيل موجة حر بدرجات حرارة تتراوح ما بين 42 و47 درجة، ابتداء من الثلاثاء وإلى غاية يوم الجمعة، بعدد من أقاليم المملكة.

وذكرت المديرية، في نشرتها من مستوى يقظة برتقالي، أنه يرتقب تسجيل موجة حر، بدرجات حرارة تتراوح ما بين 42 درجة و46 درجة، ابتداء من الثلاثاء إلى غاية يوم الجمعة، بعمالات وأقاليم بني ملال، والفقيه بن صالح، وجرسيف وتاونات، وتازة، وسطات، وخريبكة.

وفي نفس السياق، توقعت المديرية تسجيل درجات حرارة تتراوح بين 43 درجة و47 درجة، ابتداء من الأربعاء وإلى غاية الجمعة، بعمالات وأقاليم مراكش، والرحامنة، وقلعة السراغنة، وأوسرد، وواد الذهب، وبوجدور، وأسا الزاك، والسمارة، وطاطا، وتارودانت.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا