عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس 01 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 01 غشت 2024:

عيد العرش .. جلالة الملك يترأس بتطوان حفل أداء القسم للضباط المتخرجين من المدارس العليا العسكرية وشبه العسكرية (لوماتان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يوم أمس الأربعاء، بساحة المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل مراسيم أداء القسم من طرف الضباط المتخرجين من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية وكذا ضباط الصف الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة ضابط. وبهذه المناسبة، تفضل جلالة الملك، فأطلق على هذا الفوج إسم المشمولة بعفو الله ورضاه “صاحبة السمو الملكي الأميرة للا لطيفة”.

عيد العرش .. أمير المؤمنين جلالة الملك يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان (لوماتان)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، بعد زوال أمس الأربعاء، برحاب المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم الداخلية عبد الوافي لفتيت، وولاة وعمال ولايات وعمالات وأقاليم المملكة، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين. بعد ذلك، تقدمت وفود وممثلو مختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، في صفوف متراصة، لتجديد البيعة والولاء لأمير المؤمنين.

جلالة الملك يبعث برسالة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون على إثر إعلان فرنسا دعمها الرسمي لسيادة المملكة على صحرائها (الاتحاد الاشتراكي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس رسالة إلى رئيس الجمهورية الفرنسية، إيمانويل ماكرون، على إثر إعلان فرنسا دعمها الرسمي لسيادة المملكة على صحرائها. وقال جلالة الملك في هذه الرسالة “وإنني أقدر عاليا الدعم الواضح الذي تقدمه بلادكم لسيادة على هذا الجزء من أراضيه، وثبات الدعم الفرنسي للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية كحل لهذا النزاع الإقليمي، وبالتالي تكريس المخطط الذي تقدم به المغرب، منذ 2007، كأساس وحيد لتحقيق ذلك”. وأكد جلالة الملك أنه “من خلال الاعتراف للمغرب بأسانيده القانونية وحقوقه التاريخية، تساهم فرنسا في تعزيز الدينامية الدولية التي تدعمها، بالفعل، العديد من البلدان، من أجل وضع حد لنزاع موروث من حقبة أخرى”.

ادريس لشكر يدعو الاشتراكيين الفرنسيين إلى التفاعل الإيجابي مع قرار بلادهم إزاء قضية الصحراء (الاتحاد الاشتراكي)

اعتبر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر، أن الإعلان الفرنسي تجاه قضية الصحراء المغربية ما هو إلا “استمرار لموقف باريس التاريخي والتي كانت دائما الأقرب إلى تفهم سياسة المغرب في الحفاظ على وحدته الترابية”، منوها بـ”القرار الفرنسي القاضي بأن مخطط الحكم الذاتي يشكل من الآن فصاعدا، الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”. وفي السياق ذاته، دعا لشكر عموم اليسار الفرنسي إلى ضرورة تقدير الموقف بمنظار إيجابي، والتفاعل الإيجابي مع مبادرة بلادهم.

الماء .. أخنوش يستنفر القطاعات الحكومية (الأحداث المغربية)

تنزيلا لمضامين الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، المتعلقة بوضعية الموارد المائية، ترأس رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بمدينة المضيق، اجتماعا للجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027. وتمحورت أشغال لقاء اللجنة، حسب بلاغ لرئاسة الحكومة، حول سبل تعزيز دينامية تنزيل هذا البرنامج وتحيين مختلف محاوره بشكل يراعي تسريع إنجاز مختلف الاستثمارات المستعجلة الواجب مباشرتها في قطاع الماء، إضافة إلى مدارسة مختلف الأولويات المتضمنة في الخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لعيد العرش المجيد. وفي مستهل الاجتماع، استحضر رئيس الحكومة مضامين الخطاب الملكي، الذي رسم المعالم الكبرى لربح مختلف التحديات المرتبطة بإشكالية الماء، والذي دعا فيه إلى ضرورة التحيين المستمر لآليات السياسة الوطنية للماء، وإنجاز مختلف المشاريع في احترام للأجندة المحددة، دون أي تأخير.

أطفال بدون تلقيح ! (الأحداث المغربية)

نبهت فعاليات حقوقية ومدنية إلى خطر تأخر اللقاحات بالنسبة لآلاف الأطفال المغاربة، وانعكاس ذلك على صحتهم، بعدما وجدوا أنفسهم بسبب الإضرابات المتتالية في قطاع الصحة بدون تلقيح. وأكد العديد من الآباء أن أطفالهم، خاصة المواليد الجدد منهم، لم يتم تلقيحهم بسبب الإضرابات المتتالية التي عاش على إيقاعها القطاع الصحي، ليتم تأجيل المواعيد لأكثر من مرة وهناك أطفال وصلوا مرحلة التلقيح الثاني، ولم يتلقوا التلقيح الأول بعد. ودعت المصادر ذاتها والحماية الاجتماعية إلى التدخل بشكل مستعجل لإنقاذ الأطفال خاصة الرضع منهم، الذين يواجهون خطر الإصابة بالأمراض بسبب عدم تلقيهم اللقاحات في جدولها الزمني المحدد من طرف الوزارة.

حظر استيراد أغنام رومانيا (الأحداث المغربية)

كشفت مصادر مطلعة عن حظر استيراد الأغنام من رومانيا بعد اكتشاف حالات مصابة بفيروس “طاعون المجترات الصغيرة”. ويسري هذا القرار على الرخص الممنوحة سابقا، حيث تعتبر تلك الرخص لاغية، إذ لم يتم منح رخص لاستيراد الأغنام منذ ظهور الفيروس في الأغنام ابتداء من 11 يوليوز المنصرم. وقد اتخذت الهيئة الوطنية للصحة البيطرية وسلامة الأغذية في رومانيا عدة تدابير للحفاظ على سلامة القطاع، وذلك بالقتل الفوري للأغنام والماعز في المزارع المتضررة ومنع نقل الماشية أو منتجاتها خارج المناطق الموبوءة، خصوصا بعد اكتشاف حالات مصابة بنفس الفيروس الشديد العدوى باليونان.

عيد العرش المجيد .. جلالة الملك يتلقى التهاني من أسرة القوات المسلحة الملكية (الصحراء المغربية)

بأمر من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تسلم صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، بنادي ضباط الحرس الملكي بتطوان، برقية تهنئة وولاء وإخلاص، مرفوعة إلى جلالة الملك من طرف أسرة القوات المسلحة الملكية، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين. وأكد الضباط وضباط الصف وجنود القوات المسلحة الملكية في برقية الولاء المسلمة إلى صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن من طرف الفريق أول، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، على تشبثهم المتين بقائدهم الأعلى وبأهداب العرش العلوي المجيد. إثر ذلك، استقبل صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن الضباط الأوائل على دفعتهم خريجي المدارس والمعاهد العليا العسكرية وشبه العسكرية.

رصد شيكات مزورة بـ1700 مليار سنتيم (الصباح)

رصدت المصلحة المركزية لعوارض الأداء المتعلقة بالشيكات أزيد من 511 ألف شيك غير صحيح بقيمة إجمالية تناهز 17 مليار درهم (1700 مليار سنتيم) كانت موضوع اعتراض على أدائها. وأفادت مصادر بأن المصلحة باشرت تحرياتها بشأن الشيكات المعترض عليها وتبين أنها صادرة عن أزيد من 16 مليون حساب بنكي في وضعية غير صحيحة، 14.5 مليون حساب منها تم إغلاقها، ومليونا حساب خضعا لحظر بنكي أو قضائي، و426 ألف حساب تم تجميدها، و 325 ألفا وقع عليها التعرض. وأوضحت مصادر اليومية أن بعض المحتالين يستغلون شيكات تحمل بيانات هذه الحسابات ويقدمونها لأداء معاملاتهم التجارية، مضيفة أنهم يقصدون تجار الجملة وبعض المقاولات المتوسطة والصغيرة، ويتعاملون معها لمدة لنيل الثقة المطلوبة، قبل إجراء طلبات بكميات كبيرة وتقديم شيكات تكون صادرة بأسمائهم، لكن عن حسابات سبق أن قدموا طلبات بإقفالها أو تم إقفالها من قبل البنوك.

الداخلية تدقق في “التأهيل الحضري” (الصباح)

فتحت وزارة الداخلية تحقيقات إدارية داخلية، لمعرفة أصحاب مكاتب الدراسات والشركات والمقاولات الكبرى، الذين يسيطرون على صفقات مشاريع التأهيل الحضري للمدن التي تتولى الجماعات المحلية الإشراف المباشر عليها. وأنهى ولاة وعمال إحصاء الشركات ومكاتب الدراسات التي تسيطر على الصفقات في مختلف الجماعات، بدعم من رؤساء جماعات نسجوا معها علاقات مصالح متبادلة، ضمنهم من يوجد في السجن، وآخرون ملفهم معروض أمام قضاء جرائم الأموال. ومن المنتظر أن تكون المديرية العامة للجماعات المحلية قد توصلت بأسماء مكاتب الدراسات والمقاولات التي تسيطر على صفقات برامج التأهيل الحضري وتربطها علاقات قوية مع رؤساء جماعات، ضمنهم وزراء سابقون وبرلمانيون ورؤساء مجالس إقليمية، وأعضاء في مكاتب سياسية لأحزاب.

ترحيب بالموقف الفرنسي الداعم لشرعية الطرح المغربي ومصداقية الحكم الذاتي في الصحراء المغربية (الصحراء المغربية)

لقي الموقف الفرنسي من قضية الصحراء المغربية، الذي تضمنته الرسالة التي بعث بها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يؤكد فيها “شرعية الطرح المغربي وقانونية ومصداقية مخطط الحكم الذاتي”، ردود أفعال تنوه وتشيد بوجاهة القرار. واعتبرت شخصيات بارزة، من المغرب وفرنسا وكذا خبراء ومحللون سياسيون من البلدين، أن من شأن الموقف الفرنسي أن يوضح الرؤية بخصوص ملف الصحراء ويسرع حل النزاع المفتعل، بالنظر لموقع وحضور فرنسا على المستوى الدولي لاسيما بصفتها عضوا دائما بمجلس الأمن. كما اعتبرته تطورا دبلوماسيا حاسما طال انتظاره، وأنه بهذا القرار الفرنسي “حدد رئيس الجمهورية الاتجاه الذي يود أن تسلكه العلاقات مع المغرب في جميع المجالات. كما حدد التوجه الخاص بقضية الصحراء”.

المفوضون القضائيون ينضمون للاحتجاج على مشروع قانون المسطرة المدنية (المساء)

قررت الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين، خوض إضراب وطني عن العمل يومي 7 و8 غشت القادم، وذلك احتجاجا على مشروع قانون المسطرة المدنية. ووصفت الهيئة، في بلاغ لها، المشروع بـ”الانتكاسة التشريعية المخالفة للتوجهات العامة للمملكة”، معبرة عن تذمرها من “استبعاد” مقترحاتها بخصوص هذا المشروع. وأوردت أن “أغلب مقتضيات هذا المشروع تتضمن تراجعات تمس بحقوق المتقاضين في الولوج المستنير للعدالة، وضمان الأمن القانوني، وتغييب شروط تحقيق الفعالية والنجاعة والمساواة في نفاذ القانون على الجميع بمساطر يتساوى فيها المواطنون والإدارات العمومية والجماعات الترابية”. ودعت الهيئة الوطنية للمفوضين القضائيين، مجلس المستشارين لاستدراك “الانزلاقات” التشريعية لهذا المشروع، الذي يثير أيضا احتجاجات المحامين.

بنموسى ينبه ممثلي التعليم الخاص لعدم رفع رسوم التمدرس (المساء)

عقد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بالرباط، لقاء عمل مع ممثلي قطاع التعليم الخصوصي بالمغرب، وذلك تفعيلا لعمل اللجنة الدائمة بين الوزارة وهذه الهيئات. وذكر الوزير، خلال هذا اللقاء، بالعقد النموذجي لتأطير العلاقة بين الأسر ومؤسسات التعليم المدرسي الخصوصي، والذي يعد وثيقة مرجعية أساسية تضع مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار وتحصن حقوق جميع الأطراف، مشيرا إلى أنه يهدف إلى ضمان حق التلميذات والتلاميذ في متابعة الدراسة بشكل منتظم، وعدم ارتهان مسارهم الدراسي لأي خلاف بين الطرفين. ونبه بنموسى ممثلي قطاع التعليم الخصوصي إلى عدم رفع رسوم التمدرس وعدم إثقال كاهل أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ، مؤكدا على ضرورة الحرص على أن تتناسب الواجبات مع الخدمات التربوية المقدمة.

تقرير بنك المغرب يحذر من تداعيات عدم استغلال الذكاء الاصطناعي (الأخبار)

نبه التقرير السنوي لبنك المغرب الذي عرضه والي البنك، عبد اللطيف الجواهري، بين يدي صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أهمية استغلال الطفرة الجديدة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي. وأشار الجواهري إلى أنه على مدى السنوات الأخيرة شهد المحيط الخارجي للمغرب تحولا عميقا، منبها إلى أن تبعات الثورة الرقمية وخاصة الذكاء الاصطناعي “ما زالت موسومة بالغموض”. وكشف بالمقابل، “غياب رؤية واضحة للسياسة العمومية في هذا المجال، التي تظل موجهة بالأساس من طرف كبار الفاعلين الخواص الذين يولون الأولوية للربح، مع ما قد يترتب على ذلك من آثار هامة على التشغيل”.

رابطة المهندسين الاستقلاليين تقترح خطة من 30 إجراء لإنعاش قطاع اللحوم الحمراء واستقرار الأسعار (العلم)

اقترحت رابطة المهندسين الاستقلاليين توصيات أولية لخطة عمل من أجل انتعاش قطاع إنتاج اللحوم الحمراء واستقرار أسعارها، مؤكدة من خلال هذه الخطة أن سنوات الجفاف وضعت قطاع اللحوم الحمراء بالمغرب في مواجهة العديد من الإكراهات ومنها محدودية حجم الضيعات الفلاحية، وارتفاع تكلفة أعلاف الماشية وارتفاع حاد في الأسعار. وتتوزع توصيات الرابطة بين 30 إجراء تتلخص في تحديد آليات لضبط الأسعار وضمان استقرارها والحد من تقلباتها الشديدة والمفاجئة، ثم الرفع من نسبة عرض الماشية أمام لجان الانتقاء والوشم إلى 60 في المائة من إجمالي القطعان، وكذا دعم استيراد اللحوم المجمدة الحلال من أجل تحسين العرض في السوق الوطنية.

تحسن المداخيل الضريبية بنسبة 10,9 في المائة عند متم يونيو (العلم)

أفادت وزارة الاقتصاد والمالية، بأن المداخيل الضريبية بلغت أزيد من 151,7 مليار درهم خلال الأشهر الستة الأولى من 2024، بنمو نسبته 10,9 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها قبل سنة. وأوضحت الوزارة في وثيقة حول وضعية تحملات وموارد الخزينة برسم شهر يونيو الماضي، أن هذه المداخيل أظهرت معدل إنجاز بنسبة 56 في المائة مقارنة بتوقعات قانون المالية. وأورد المصدر ذاته أن التسديدات الصافية والتسويات والمبالغ الضريبية المستردة، بما فيها الجزء الذي تتحمله الجماعات الترابية، بلغت 10,3 مليار درهم.

نبيل بنعبد الله: العفو الملكي مبادرة كريمة ذات دلالات حقوقية قوية (بيان اليوم)

عبر الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، عن امتنانه لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، الذي أصدر عفوا ملكيا عن العديد من الأسماء التي كانت في وضعية اعتقال أو متابعة. وقال بنعبد الله، في تصريح نشره عبر صفحاته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، “لا يسعنا إزاء هذه المبادرة الملكية الكريمة ذات الدلالات الحقوقية القوية، سوى التعبير عن الامتنان لجلالة الملك على تجاوبه مع نداءات القوى الديموقراطية والحقوقية”، مؤكدا تطلعه الدائم وراء جلالة الملك نحو مغرب بغد أكثر إشراقا يسوده النماء والديمقراطية ويتوسع فيه فضاء الحريات وحقوق الإنسان.

فرقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي تقدم عرضا جويا مبهرا بسماء المضيق (بيان اليوم)

أبدعت مجددا فرقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي، التابعة للقوات الملكية الجوية، في تقديم عرض بديع استمتع به آلاف المتابعين الذين حجوا إلى شواطئ مدينة المضيق لمتابعة هذا الاستعراض الباهر، والذي قدمته الفرقة بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه المنعمين. وعلى مدى 25 دقيقة، مدة العرض الجوي البديع، اشرأبت أعناق المصطافين وزوار مدينة المضيق من مختلف الأعمار، متتبعة اللوحات البديعة والحركات الصعبة التي أبدعتها في سماء المنطقة الفرقة المرموقة “المسيرة الخضراء” للطيران الاستعراضي، التابعة للقوات الملكية الجوية. وأبان ربابنة الطائرات السبعة، المشكلة لفرقة “المسيرة الخضراء”، عن انسجام وتحكم تام في طائراتهم عبر رسم لوحات بديعة في السماء والقيام بمناورات وحركات استعراضية صعبة ومعقدة ومناورات خطفت أنفاس المشاهدين.

منظمة الصحة العالمية .. 12 بالمائة من الفتيات المغربيات المتزوجات يتعرضن للعنف (رسالة الأمة)

كشفت دراسة لمنظمة الصحة العالمية أن أكثر من فتاة واحدة من كل عشر فتيات متزوجات بالمغرب تعرضت للعنف البدني أو الجنسي من الشريك الحميم. وحسب الدراسة، التي نشرتها مجلة ذا “لانسيت” الطبية المرموقة، فإن 12 بالمائة من الفتيات المغربيات المتزوجات اللواتي تتراوح أعمارهن ما بين 15 و19 سنة صرحن بتعرضهن لتجارب من العنف الجسدي أو الجنسي خلال الـ12 شهرا الماضية. وحذرت منظمة الصحة العالمية من أن هذا النوع من العنف يمكن أن تكون له آثار مدمرة على الصحة، ويمكن أن يزيد من احتمالات الإصابات والاكتئاب واضطرابات القلق والحمل غير المخطط له والأمراض المنقولة جنسيا، والعديد من الحالات الجسدية والنفسية الأخرى، كما يمكن أن يؤثر على التحصيل التعليمي والعلاقات المستقبلية وآفاق الحياة أيضا.

ضبط 6 آلاف و290 ورقة نقدية مزيفة (رسالة الأمة)

أفاد التقرير السنوي لبنك المغرب حول الوضعية الاقتصادية والنقدية والمالية برسم سنة ، بأن عدد الأوراق البنكية المزورة التي تم رصدها خلال السنة الماضية بلغ 6.290 ورقة، بما يعادل 837 ألف درهم. وأوضح البنك المركزي في هذا التقرير أن “نسبة تزوير العملة واصلت المنحنى التنازلي، لتعود إلى 2,3 ورقة بنكية مزورة لكل مليون ورقة متداولة، بعد 2,9 ورقة سنة 2022 و5,2 ورقة سنة 2019، مشيرا إلى استمرار هيمنة الأوراق البنكية من فئة 200 درهم على الأوراق المزورة، بحصة بلغت 54 في المائة.

عندما تحر ك الديون الاقتصاد! (ليزانسبيراسيون إيكو)

شكل تراجع الحاجة التمويلية للاقتصاد الوطني بشكل كبير في سنة 2023، إحدى النقاط البارزة التي أشار إليها التقرير السنوي لبنك المغرب، حيث انخفضت من 47,3 مليار درهم قبل سنة، إلى 9 مليار درهم. ووفقا للبنك المركزي، فإن هذا هو “أدنى مستوى تسجله منذ سنة 2008”. بمعنى آخر، يعد هذا أفضل أداء يحققه الاقتصاد المغربي في هذا المجال منذ 16 سنة، وإن كان ذلك علامة جيدة من حيث الظاهر، ولكن إذا نظرنا بشكل أكثر وضوحا، فإننا نستخلص بالتأكيد أن سوق الديون هو الذي يحرك الاقتصاد الوطني بشكل كبير. وبالفعل، وبحسب أرقام بنك المغرب، فقد تمت “تغطية الحاجة التمويلية للاقتصاد بشكل أساسي من خلال إصدار سندات دين بقيمة 23,9 مليار درهم، وعن طريق الاستثمارات في أسهم المقاولات المقيمة (10 مليار درهم) والقروض الخارجية (5,5 مليار درهم)”.

الحكومة في مواجهة طلبة الطب.. أزمة تفاقم علل الجسم الطبي (لوبينيون)

يحيط غياب اليقين التام بمستقبل عدة آلاف من طلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة، وفي حين تقول الحكومة أنها استجابت بشكل إيجابي لجميع مطالب الطلبة، فإنهم – أي الطلبة- رغم رفضهم عرض السلطة التنفيذية، فقد انتهى بهم الأمر إلى مقاطعة الامتحانات الاستدراكية. وإن كان هذا الوضع يثير مخاوف بشأن عواقب هذه المواجهة على كليات الطب خلال الدخول الجامعي المقبل، لكنه وقبل كل شيء يثير مخاوف بشأن أداء قطاع الصحة إجمالا، الذي يعاني مسبقا من خصاص في اليد العاملة.

بنك المغرب.. تراجع الحاجة إلى التمويل إلى أدنى مستوى منذ 2008 (البيان)

أكد بنك المغرب أن حاجة الاقتصاد الوطني إلى التمويل تراجعت بشكل ملموس، خلال سنة 2023، منتقلة من 47,3 مليار درهم سنة 2022 إلى 9 مليارات درهم، وهو أدنى مستوى لها منذ 2008. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي برسم سنة 2023، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الاستثمار بنسبة 4,6 في المائة إلى 421,7 مليارا أو 28,8 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، بالموازاة مع ارتفاع الادخار الوطني بنسبة 16 في المائة إلى 412,7 مليارا، أي ما يعادل 26,2 في المائة من الدخل الوطني الإجمالي المتاح.

قضية الصحراء.. ما الذي تغير مع الموقف الفرنسي الجديد (ليكونوميست)

من اليوم فصاعدا، فإن مخطط الحكم الذاتي “يشكل الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومتفاوض بشأنه، وفقا لقرارات مجلس الأمن”. والرسالة التي بعث بها الرئيس إيمانويل ماكرون إلى جلالة الملك، بمناسبة عيد العرش، توضح بشكل قاطع الموقف الفرنسي من هذه القضية. كما تعكس الرسالة تطور هذا الموقف، على الرغم من دعم فرنسا لمخطط الحكم الذاتي منذ عدة سنوات. ومنذ أن وضع المغرب هذا المخطط سنة 2007، تعتبر باريس أنه يشكل “أساسا جديا وذا مصداقية لحل هذا النزاع”. لقد تركت هذه الصيغة الباب مفتوحا، دون أن تستبعد بشكل نهائي الخيارات المحتملة الأخرى لحل هذا النزاع المصطنع. بيد أنه مع هذا الموقف الجديد، فقد اختارت فرنسا الوضوح. ولم يعد مخطط الحكم الذاتي أساسا جديا فقط، بل “الأساس الوحيد للتوصل إلى الحل السياسي”.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا