عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة 02 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة 02 غشت 2024:

حصاد دبلوماسية الحكمة والجدية (الأحداث المغربية)

رفعت الدبلوماسية المغربية في السنوات الأخيرة، من إيقاع عملها ونهجها في التعاطي مع قضية الوحدة الترابية، مما مكنها من جني مكاسب هامة لصالح القضية الأولى تمثلت في توالي اعترافات دول وازنة بمغربية الصحراء. ويقوم ، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ سنوات، بعمل دبلوماسي مكثف مكن من تحقيق نجاحات دبلوماسية كبيرة وتعزيز مكانته بين الأمم وحشد دعم العديد من الدول لصالح موقف المغرب حول قضية أقاليمه الجنوبية. وشهدت قضية الصحراء المغربية تطورات ملفتة في السنوات الأخيرة، لا سيما بعد اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المغرب على صحرائه، لتحذو حذوها عدد من الدول الوازنة في المشهد الدولي، من قبيل إسبانيا وألمانيا، قبل أن تنضاف فرنسا التي عبرت بشكل واضح وصريح عن دعمها لوحدة المغرب الترابية.

أسعار الدواجن تواصل الارتفاع (الأحداث المغربية)

واصلت أسعار الدجاج ارتفاعها لتتجاوز 25 درهما، ما أثار استنكار واستياء المواطنين الذين يقتنونها كبديل للحوم الحمراء التي تجاوز سعرها هي الأخرى 150 درهما للحم الغنم وبين 110 و120 درهما للحم البقر. زيادات اعتبرها مجموعة من المواطنين كبيرة وتفوق قدرتهم الشرائية، خاصة وأن غالبية الأسر تعتمد في تغذيتها على الدواجن كبديل للحوم الحمراء التي عرفت أسعارها ارتفاعا، بل وتباينا في الأثمان من بائع إلى آخر. في المقابل، يتخوف آخرون من وصول سعر كيلوغرام الدجاج الحي إلى مستويات قياسية في قادم الأيام خصوصا أن ارتفاع الأسعار مرتبط دائما بتكلفة الإنتاج المرتبط بثمن الأعلاف في الأسواق الدولية، حسب ما صرحت به الفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن في أكثر من مناسبة.

رواتب الموظفين دون زيادات (الصباح)

لم تف الحكومة بالتزاماتها بصرف الشطر الأول من زيادة إجمالية مقدرة بـ1000 درهم في رواتب موظفي الإدارات العمومية، المقررة في فاتح يوليوز، حسب اتفاق 29 أبريل من السنة نفسها. وعبر موظفون عن غضبهم من هذا التأخير الذي بررته الحكومة بتأخر صدور المراسيم التطبيقية في الجريدة الرسمية، وهو “عذر أقبح من الزلة”، بحسبهم. من جانبها، تبرر الحكومة عدم صرف الشطر الأول من الزيادات بتأخر نشرها في الجريدة الرسمية، علما أن جميع المراحل الأولى انتهت بخصوص هذه الزيادة (المرور بالمجلس الحكومي، والمصادقة على مراسيمها)، مرجحة أن تصرف في نهاية غشت الجاري.

الجمارك تبسط إجراءات التعشير (الصباح)

شرعت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، في العمل بالمركز الجهوي للمراقبة عن بعد الكائن بمقر المديرية الإقليمية لطنجة. ويندرج هذا الإجراء، الذي يهم الفاعلين الاقتصاديين والمعشرين المعتمدين لدى الجمارك وشركات النقل وكذا مستغلي مخازن وساحات الاستخلاص الجمركي، في إطار التبسيط المستمر لإجراءات التعشير لفائدة الفاعلين الاقتصاديين وإحداث نقلة نوعية في ما يخص تعزيز شفافية العمليات الجمركية، وتقليص آجال التعشير وربح الوقت وخفض التكاليف مع تجنيب الفاعلين التنقلات غير الضرورية، وكذلك في ما يخص التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة من قبل المصالح الجمركية. ويكمن هذا المقتضى الجديد، حسب بلاغ لإدارة الجمارك، في تجميع عمليات المراقبة عن بعد للتصاريح المفصلة بجهة الشمال داخل مركز واحد، وهو مركز المراقبة عن بعد، الذي سيضم فريقا من المفتشين المراقبين المكلفين بمراقبة التصاريح عن بعد.

الداخلية يراسل الولاة والعمال بشأن تبسيط مساطر البناء في العقارات السلالية (الصحراء المغربية)

وجه وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم، مذكرة تفصيلية حول مسطرة دراسة الطلبات الرامية إلى الموافقة على استعمال عقار تابع لجماعة سلالية لغرض بناء سكن شخصي من طرف أحد أعضاء الجماعة نفسها، مرفقة بنماذج الوثائق الضرورية التي يجب إعدادها أو تعبئتها أثناء تقديم الطلب. ووفق المذكرة ذاتها، فإن المسطرة الموقعة من طرف مدير الشؤون القروية، عبد المجيد الحنكاري، بتفويض من وزير الداخلية، تهدف إلى إعداد وثيقة يمكن الاستئناس بها تماشيا مع ما يتطلبه الواقع العملي على الصعيد المحلي، مع التقيد بما تمليه المقتضيات القانونية والتنظيمية الجاري بها العمل من أجل تمكين أعضاء الجماعات السلالية الذين يستغلون حصصا جماعية على سبيل الانتفاع من بناء مساكن شخصية فوق هذه الحصص، بما يستجيب لحاجياتهم ويساعدهم على الاستقرار.

وزارة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني تطلق الدورة الخامسة لبرنامج “مؤازرة” (الصحراء المغربية)

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني الدورة الخامسة لبرنامج “مؤازرة” لسنة 2024، الذي يهدف إلى تمويل المشاريع التنموية لصالح الجمعيات والشبكات الجمعوية والتعاونيات العاملة في قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني. وذكر بلاغ للوزارة أنه “خلال الدورة الخامسة، تعقد الوزارة شراكة مع مجلسي جهات فاس – مكناس، والشرق، ولأول مرة، مع مجلس جهة طنجة – تطوان – الحسيمة. وستمكن هذه الشراكات من دعم حوالي 160 مشروعا موزعا على الجهات الـ 12 للمملكة”. كما سيستفيد كل حامل مشروع مقبول من دعم مالي يصل إلى 49.000 درهم، بالإضافة إلى مواكبة لهذا المشروع. وأضاف المصدر ذاته أن وقع هذه الدورة سيكون إيجابيا بخصوص التشغيل، حيث يتوقع الحفاظ على حوالي 6.000 منصب شغل وخلق 3.000 منصب شغل جديد.

الزيادة في رسوم التدريس والتسجيل تجمع بنموسى بأرباب المدارس الخاصة (الأخبار)

استحوذ ملف ارتفاع أسعار الرسوم الشهرية بمؤسسات التعليم الخصوصي على جدول أعمال اللقاء الذي جمع شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، بممثلي جمعيات هذه المؤسسات. وأكد بنموسى خلال هذا اللقاء، على ضرورة مراعاة ظروف الأسر المغربية، والتزام مؤسسات القطاع الخاص بالقوانين المعمول بها في ما يتعلق برسوم الأداء. من جانب آخر، طالب أرباب المؤسسات التعليمية الخصوصية الوزارة الوصية على القطاع بفتح مراكز التكوين في وجه أساتذة التعليم الخصوصي، في ظل غياب مراكز تكوين خاصة، وكذا منحها أحقية الاستفادة من الأساتذة خريجي الجامعات المهنية، مؤكدين أنه “لا يمكن الحديث عن جودة إلا بوجود أساتذة مكونين ومؤهلين”. ونفت رابطة التعليم الخاص أن يكون هناك اتفاق داخل القطاع الخاص بالزيادة في الأسعار، موردة أن بعض المؤسسات تلجأ إلى تفعيل هذه الزيادة، حسب الخدمات التي تقدمها.

مكتب الصرف يكشف مؤشرات التجارة الخارجية (الأخبار)

عرفت الواردات من السلع زيادة بنسبة 2 في المائة خلال شهر يونيو الماضي، حيث بلغت 7،302 ملايين درهم، لتصل في المجمل مع نهاية يونيو إلى 365،878 مليون درهم، مقابل 358.576 مليون درهم قبل عام، حسب الأرقام التي كشفها مكتب الصرف فى مذكرة له حول مؤشرات التجارة الخارجية حتى متم يونيو الماضي. وأشار المكتب إلى زيادة الصادرات بنسبة 3 في المائة، أي 6،680 ملايين درهم لتصل إلى 226،439 مليون درهم، مقابل 9219،75 مليون درهم في نهاية يونيو ، في حين زاد العجز التجاري بنسبة 0.4 في المائة، ليصل إلى أزيد من 139 مليون درهم، في نهاية يونيو 2024.

رئيس الكونفدرالية المغربية للمصدرين: نتوقع بلوغ 100 مليار دولار كمبادلات تجارية مع بلدان القارة السمراء (العلم)

توقع رئيس الكونفدرالية المغربية للمصدرين، حسن السنتيسي، أن تصل مبادلات المغرب التجارية مع بلدان القارة السمراء إلى 100 مليار دولار. وقال السنتيسي، في حوار مع اليومية، إنه “في غضون عقود معدودة، مررنا من 10 ملايير دولار إلى 63 مليار دولار كصادرات في عهد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ونتوقع قريبا جدا تحقيق 100 مليار دولار، وذلك بفضل عرض صناعي موسع ومتنوع”. وسجل أنه “بفضل حكمة جلالة الملك، لم تعد إفريقيا فقط فضاء للاستثمار، بل أضحت شريكا في المعاملات التجارية”. وذكر بأن المغرب، بفضل سياسة جلالة الملك، حقق طفرة شاملة من الشمال إلى الجنوب، مشيرا إلى أن مدن الصحراء المغربية مثل العيون يمكن أن تكون صلة وصل بين المملكة ودول القارة.

بعد رصد أزيد من 16 مليون حساب بنكي في وضعية غير صحيحة، خبير اقتصادي يؤكد أن الوضعية آمنة ولا تأثير على الاقتصاد (العلم)

أظهر تقرير حديث لبنك المغرب، أن مصلحة مركزة الشيكات غير الصحيحة، رصدت أكثر من 16 مليون حساب بنكي في وضعية غير صحيحة. وفي هذا السياق، أكد إدريس الفينا، خبير ومحلل اقتصادي، أن التزام المغرب في إطار عدد من الاتفاقيات الدولية لمراقبة المداخيل المالية التي لا تتوفر على أساس قانوني، جعل بنك المغرب ملزم بتفعيل سلطة المراقبة الدورية وبأكثر دقة، وهذا ما جعل البنك يسجل مثل هذه الأرقام. وعن تأثير هذه الأرقام على الاقتصاد الوطني، يرى المتحدث أنه ليست هناك آثار سلبية تذكر، لأن أكثر الحسابات تعاني من مشكل واحد يتمثل في أن الزبون يخلق أكثر من حساب بنكي، ويغادر البنك دون إغلاق الحساب، وبعض الشركات لا تضع الملفات القانونية مما يصعب معرفة مصدر الأموال.

فاعلون في العقار ينتقدون تصريف المياه المستعملة في قنوات موحدة (الاتحاد الاشتراكي)

تفاعلا مع الخطاب الملكي الأخير واستحضارا للتوجيهات الملكية التي تضمنها من أجل تدبير أمثل للماء، دعا فاعلون في مجال العقار، من خلال تصريحات استقتها الجريدة، إلى نجاعة أكبر في التعامل مع المياه المستعملة، سواء المنزلية منها أو تلك التي تهم المعامل، والمصانع، والشركات، والأسواق التجارية الكبرى، والمطاعم، والفنادق، وفي مختلف المؤسسات والمرافق. وشدد المعنيون في تصريحاتهم، على أن تصاميم تشييد مختلف البنايات والمنشآت يجب أن تعتمد حلولا مبتكرة ومتطورة التي قد لا تتطلب جهدا كبيرة ويكون اعتمادها بسيطا، لكنها ستساعد على تجميع المياه وتصنيفها بشكل قبلي من أجل تسهيل عملية معالجتها وإعادة استعمالها حسب كل استعمال.

الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الدفاع، اللورد فيرنون كوكر، أن الحكومة البريطانية الجديدة “عازمة على تعزيز الشراكة الاستراتيجية” التي تربطها بالمغرب، من أجل تعزيز الرخاء المشترك وتوطيد الأمن الوطني والإقليمي والعالمي. وأعرب اللورد كوكر، في كلمته خلال حفل استقبال نظمته سفارة المغرب بلندن بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 25 لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، عن “رغبة الحكومة البريطانية في مواصلة تعزيز علاقات التعاون مع المغرب”. وقال إنه “في الوقت الذي يتجه فيه المغرب نحو مستقبل أكثر إشراقا، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبينما تتجه أنظار العالم كله نحو المملكة، بمناسبة التنظيم المشترك لكأس العالم لكرة القدم 2030 مع إسبانيا والبرتغال، يمكن للمغرب الاعتماد على المملكة المتحدة كشريك متحمس وموثوق”.

الغلاء يدفع المغاربة إلى قضاء فصل الصيف خارج أرض الوطن (بيان اليوم)

تعاني السياحة المغربية خلال الصيف الجاري من ركود غير مسبوق “الهروب” غير المتوقع للسياح المغاربة نحو وجهات خارج أرض الوطن، وأيضا تأزم الوضع الاجتماعي للطبقات المتوسطة والفقيرة بشكل أشد بسبب الغلاء المعيشي، خاصة في ظل الأسعار غير المعقولة للعروض السياحية الداخلية في مدن عديدة مثل طنجة، مارتيل، تطوان والحسيمة، وغيرها. لماذا هذا التراجع ؟ فمن حيث المبدأ، يعزى ذلك أساسا إلى غلاء السياحة المغربية بشكل عام، إذ فاقت أسعار المطاعم والمقاهي وأيضا المنازل والشقق المعدة للكراء القدرة الشرائية ليس للطبقات المتوسطة والفقيرة فقط، بل أيضا حتى بالنسبة للطبقات الميسورة، هذه الأخيرة التي فضلت التوجه للسياحة خارج أرض الوطن.

أمير المؤمنين جلالة الملك يترأس حفل الولاء بالقصر الملكي بتطوان (بيان اليوم)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، برحاب المشور بالقصر الملكي بتطوان، حفل الولاء، وذلك تخليدا للذكرى الخامسة والعشرين لتربع جلالة الملك على عرش أسلافه المنعمين. وفي مستهل هذا الحفل، قدم وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، وولاة وعمال ولايات وعمالات وأقاليم المملكة، وولاة وعمال الإدارة المركزية لوزارة الداخلية، الولاء لأمير المؤمنين. بعد ذلك، تقدمت وفود وممثلو مختلف جهات وعمالات وأقاليم المملكة، في صفوف متراصة، لتجديد البيعة والولاء لأمير المؤمنين.

وزارة التعليم العالي .. إجراءات وتدابير لتأمين ولوج الطلبة في وضعية إعاقة إلى الخدمات الاجتماعية (رسالة الأمة)

كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، في جوابه عن سؤال كتابي، حول “استفادة الأشخاص في وضعية إعاقة من الخدمات الاجتماعية المخولة لطلبة التعليم العالي”، أن الوزارة تتدارس إمكانية تخويل الأشخاص في وضعية إعاقة الاستفادة من منحة طلبة الدكتوراه من الجيل الجديد وفق معايير خاصة بهذه الفئة، وذلك تكريسا لمبدأي الإدماج وتكافؤ الفرص. وأعلن ميراوي، أن الوزارة اتخذت مجموعة من التدابير المواكبة لهذه الفئة وأهمها تكييف الامتحانات لفائدة الطلبة في وضعية إعاقة أو في وضعيات خاصة وتمكينهم من تسهيلات لاجتياز الامتحانات والمباريات في أحسن الظروف. كما تعمل حاليا على إعداد وتنزيل حزمة من الإجراءات بهدف تأمين ولوج الأشخاص في وضعية إعاقة إلى الخدمات الاجتماعية عبر توفير منصات إلكترونية تدرج حلولا رقمية لتسهيل الولوج للخدمات المتعلقة بطلبات السكن الجامعي والتأمين الطبي.

شيكات بـ1680 مليار ممنوعة من الصرف والحظر يطال مليوني حساب بنكي (رسالة الأمة)

أكد بنك المغرب أن المصلحة المركزية لعوارض الأداء المتعلقة بالشيكات سجلت ما قدره 511 ألف و420 عارضا تم الإبلاغ عنه سنة 2023، ما يمثل انخفاضا بواقع 8,7 في المائة مقارنة بالسنة التي سبقتها. وأوضح البنك المركزي، في تقريره السنوي حول الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي برسم سنة 2023، أنه من حيث القيمة، سجل مبلغ هذه العوارض تراجعا بنسبة 2,5 في المائة إلى 16,8 مليار درهم. من جانبها، غطت مصلحة مركزة الشيكات غير الصحيحة أكثر من 16,5 مليون حساب بنكي في وضعية غير صحيحة، بما في ذلك 14,5 مليون حساب تم إغلاقه، و2 مليون حساب خضع لحظر بنكي أو قضائي، و426 ألف حساب خضع للتجميد، و325 ألف حساب خضع للتعرض.

أمن طنجة يحجز 41 ألفا و120 قرصا مهلوسا (المساء)

تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن طنجة، على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من حجز 41 ألف و120 قرصا مهلوسا في عملية أمنية أسفرت عن توقيف أربعة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 36 و62 سنة، يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن تفكيك هذه الشبكة الإجرامية يأتي في سياق تعميق البحث مع شخص تم ضبطه يوم السبت المنصرم بمدينة سلا، مباشرة بعد وصوله على متن قطار قادم من مدينة طنجة، وهو في حالة تلبس بحيازة 9983 قرصا مهلوسا من أنواع مختلفة. وأضاف المصدر ذاته أن الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية قد مكنت من تحديد هوية أربعة مساهمين ومشاركين يشتبه في ارتباطهم بهذا النشاط الإجرامي، والذين تم توقيفهم خلال عمليات أمنية متزامنة بمجموعة من أحياء مدينة طنجة.

محامي بهيئة الرباط: مشروع قانون المسطرة المدنية “نص ينعدم فيه الأمن القانوني” (لوبينيون)

اعتبر أحمد الماجدي، المحامي بهيئة المحامين بالرباط، أن مشروع قانون إصلاح المسطرة المدنية، الذي صادق عليه مجلس النواب مؤخرا، “نص ينعدم فيه الأمن القانوني”، موضحا أن الفصل 17 منه “يضع حدا لمبدأ حجية الأمر المقضي به”. وأوضح أن هذه المادة تنص على أنه بمجرد صدور قرار قضائي بشأن نزاع ما، فإن هذا القرار، رغم أنه نهائي وملزم، يمكن إعادة النظر والتشكيك فيه من قبل النيابة العامة على الفور على أساس إخلاله بالنظام العام. وأكد الماجيدي للصحيفة أنه “من غير المقبول أن نتجاهل مبدأ يضمن استقرار القرارات القضائية لتجنب تكرار النزاعات حول نفس المسائل”. كما لا يقبل الماجدي أن ينص هذا المشروع على إمكانية الاستعانة بوكيل لتمثيل المتقاضين، كما عبر عن رفضه للمادة 8 من هذا القانون التي تجيز للقاضي أن يعهد بمهمة الوساطة بين الأطراف المتنازعة إلى مساعد اجتماعي أو أي شخص آخر.

الصناعة… الفاعلون أكثر تفاؤلا (ليكونوميست)

أظهرت نشرة النتائج الفصلية لاستقصاء الظرفية التي أجراها بنك المغرب أن الفاعلين الصناعيين أكثر تفاؤلا، فيما تراجعت نسبة الشركات المصنعة التي تصف مناخ الأعمال بأنه غير ملائم. ويعتبر معظم الفاعلين أن مناخ الأعمال طبيعي خلال النصف الأول من هذه السنة، كما تشهد الاستثمارات ارتفاعا، خاصة تلك التي يتم تمويلها عن طريق الأسهم. ومع ذلك، فإن التضخم وتراجع الطلب والقطاع غير المهيكل، تظل عوائق أمام الإنتاج.

المعهد الملكي للدراسات الاستراتيجية يسلط الضوء على الخيارات الاستراتيجية التي شكلت المملكة (لوماتان)

بمناسبة الاحتفاء بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، أصدر المعهد وثيقة يسلط فيها الضوء على الخيارات الاستراتيجية والسياسات العمومية وأهم الإنجازات التي تحققت في المغرب منذ 1999. وأبرز المعهد في هذه الوثيقة، الخيارات الاستراتيجية والسياسات العمومية التي شكلت المملكة تحت قيادة جلالة الملك. فمن بناء المؤسسات إلى التنمية الاقتصادية، بما في ذلك الإصلاحات الاجتماعية والعمل الدبلوماسي، شهد المغرب تحولات عميقة. ويسلط التقرير الضوء على الرؤية الملكية المتمثلة في الم ل كي ة المواطنة، ووضع الرجل والمرأة المغربية في قلب العمل العمومي. كما يقدم نظرة متمعنة للمشاريع الجارية طيلة ربع قرن، إضافة إلى تذكيره بثوابت الأمة المغربية، وهي الأساس الذي يقوم عليه هذا التحديث المتسارع، بالتالي تعد الوثيقة تقييما يشهد على طموحات وتحديات المغرب الذي عرف تحولا مستمرا.

الكهربائية.. ارتفاع الإنتاج بنسبة 1,3 بالمائة خلال الفصل الأول لسنة 2024 (ليبيراسيون)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية بأن إنتاج الطاقة الكهربائية، على الصعيد الوطني، ارتفع بنسبة 1,3 في المائة خلال الفصل الأول من 2024، بعد تسجيل انخفاض طفيف بنسبة 0,6 في المائة قبل سنة. وأشارت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية لشهر يوليوز 2024، إلى أن هذا النمو يعزى إلى الارتفاع الملحوظ في إنتاج الطاقات المتجددة برسم القانون 13-09 بنسبة 47,9 في المائة.

الورقة النقدية الجديدة من فئة 50 درهما تدمج تقنيات أمان متقدمة (البيان)

أكد مدير دار السكة، حسن ركراكة، أن الورقة البنكية الجديدة من فئة 50 درهما تستفيد من أحدث التقنيات من حيث عناصر الأمان. وأشار ركراكة إلى أنه على غرار الورقتين النقديتين الأوليين من السلسلة الجديدة، استفادت هذه الورقة من أحدث التقنيات من حيث عناصر الأمان، كخيط الأمان متغير اللون ذي الحركة الدينامية، والشريط على الظهر المطبوع بحبر خاص، والعلامات البارزة الخاصة بضعاف البصر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا