عرب وعالم / المغرب / اكادير 24

أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين 12 غشت 2024

أكادير24 | Agadir24

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين 12 غشت 2024:

المحكمة الدستورية تجيز “شرطة البرلمان” (الأحداث المغربية)

من أجل ترسيخ الثقة في المؤسسات المنتخبة وتخليق الحياة البرلمانية، أجازت المحكمة الدستورية في قرار جديد لها التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس النواب على نظامه الداخلي، وضمنها “إقرار مدونة للأخلاقيات في المؤسسة التشريعية بمجلسيها تكون ذات طابع قانوني ملزم”، معتبرة أن المواد المستحدثة في النظام الداخلى ليس فيها ما يخالف ، مع مراعاة ملاحظات المحكمة الدستورية بشأنها. وحسب نص القرار، فإن مقتضيات هذه المدونة تهدف إلى ضمان وجود معايير سلوكية معينة بين أعضاء مجلس النواب عند وضع مدونة الأخلاقيات، مع ضرورة التزامهم بمبادئها إنفاذا للنظام الداخلي لهذا المجلس من أجل السمو بالعمل البرلماني وتخليق الحياة البرلمانية، دون المساس بحريتهم الكاملة في أداء مهامهم الدستورية، لكونهم يستمدون إلى جانب أعضاء مجلس المستشارين نيابتهم من الأمة طبقا للفقرة الأولى من الفصل 60 من الدستور.

18 ألف مستفيد من دعم السكن (الأحداث المغربية)

إلى حدود نهاية الشهر المنصرم، بلغ عدد المستفيدين من برنامج الدعم المباشر للسكن 18 ألف مستفيد، وذلك بحسب ما أوردته المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية للسنة المالية. وتفعيلا للتوجيهات الملكية السامية، ستواصل الحكومة أيضا تنزيل برنامج الدعم المباشر لاقتناء السكن الرئيسي، الذي يستهدف حوالي 110 آلاف أسرة سنويا، خاصة الفئات الاجتماعية ذات الدخل المنخفض والمتوسط، كما يشمل المغاربة المقيمين خارج أرض الوطن، وذلك بغلاف مالي يقدر بـ9.5 ملايير درهم سنويا خلال الفترة 2024-2028، حيث عرف هذا البرنامج إقبالا نوعيا منذ انطلاقه بداية السنة الجارية. البرنامج الجديد لدعم السكن يتضمن بعدا اجتماعيا يتمثل في ضمان السكن للمغاربة كحق دستوري وآخر اقتصادي يهم تحقيق إقلاع قطاع أساسي في الاقتصاد الوطني، والذي يشغل أزيد من مليون مغربي.

السكري في .. أرقام وبائية مقلقة (الأحداث المغربية)

حسب المسح الوطني حول الأمراض غير السارية بالمغرب، يقدر عدد مرضى السكري البالغين حوالي 2.7 مليون مصابا، 49 بالمائة منهم يجهلون إصابتهم بالمرض، و2.2 مليون مصابا بحالة ما قبل مرض السكري، إضافة إلى هذا هناك حوالي 25 ألف طفل مصاب بداء السكري. ويشكل داء السكري في المغرب تحديا صحيا مهما، وينصح الأطباء والمتخصصون في المجال الصحي بتبني أسلوب حياة صحي واتباع نظام غذائي متوازن، بالإضافة إلى متابعة العلاج والفحوص الضرورية لتفادي الإصابة بالداء ومضاعفاته. ويواصل المغرب زيادة الاستثمارات فيما يخص الرعاية والوقاية من مرض السكري من أجل ضمان ولوج الأشخاص المعنيين إلى الرعاية الصحية.

لقجع يحدث تحولا نوعيا في تكوين اللاعبين (الصباح)

علمت اليومية، أن غدا الثلاثاء، سيشهد توقيع اتفاقية تاريخية بين الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم برئاسة فوزي لقجع، والمكتب الشريف للفوسفاط، في شخص مديره التنفيذي، مصطفى التراب، وشركة “طاقة” الإماراتية، تهدف إلى إحداث تحول نوعي في مجال تكوين المواهب الكروية بمختلف الأعمار، إناثا وذكورا، داخل الأندية الوطنية. وحسب معلومات الجريدة، فإن هذا المشروع يهدف إلى إحداث شركة مجهولة الاسم، ينضاف إليها، في ما بعد، شركاء آخرون من القطاع الخاص، ستتكلف بتدبير إداري ومالي لتكوين أكبر عدد من المواهب الكروية في المملكة، فيما ستتكلف الإدارة التقنية الوطنية بكل ما هو رياضي وتقني، بقيادة الإطار الوطني فتحي جمال. وسيمكن هذا المشروع غير المسبوق من إنتاج أكثر من 100 لاعب سنويا، مكونين بطرق تضاهي ما هو معمول به في أكبر المدارس الكروية في العالم، إذ سينهي مع مشكل الندرة في سوق الانتقالات.

تحقيقات تقرب رؤساء من جرائم الأموال (الصباح)

داهم قضاة المجلس الأعلى للحسابات في عز العطلة الصيفية العديد من مكاتب رؤساء مجالس ترابية، وطالبوا بالحصول على وثائق تتعلق بإبرام النفايات والتشجير وتعبيد الطرق، وكيف تتم التحويلات المالية. وتزامنت جولة التفتيش الجديدة، التي أطلقتها زينب العدوي، رئيسة المجلس نفسه، مع تحقيقات أنجزتها المفتشية العامة للإدارة الترابية، أظهرت تورط رؤساء جماعات جدد فى ارتكاب خروقات مالية وإدارية وتسييرية، منهم من تم توقيفه، وينتظر قرار المحكمة الإدارية، سواء بالإبقاء عليه، أو عزله بحكم نهائي. وينتظر أن تحيل العدوي، فور انتهاء قضاة المجلس على مستوى العديد من الأقاليم والعمالات في تناغم مع مصالح وزارة الداخلية، ملفات العديد من المنتخبين “الكبار” على محاكم جرائم الأموال، مع الدخول السياسي في شتنبر المقبل.

وزارة الداخلية تستنفر أعوان السلطة للتصدي الحازم لحفر الآبار والثقوب (الصحراء المغربية)

تنفيذا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وحرصا على حماية الموارد المائية الحيوية، تعزز وزارة الداخلية من جديد جهودها في مكافحة ظاهرة الآبار العشوائية. وفي هذا السياق، تم تكليف رجال السلطة بتنفيذ إجراءات صارمة للحيلولة دون انتهاك الأماكن المخصصة من قبل الدولة لموارد المياه العامة. وفي هذا الصدد، أكد مصدر منتخب أن رجال السلطة تلقوا توجيهات من ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم من أجل اتخاذ المزيد من التدابير للتصدي الحازم لانتهاك مجالات الملك العمومي المائي، والتأكد من أشغال حفر الآبار وإنجاز الثقوب ومدى مطابقتها للقوانين الجاري بها العمل. وأفاد المصدر بأنه من أجل تفعيل تلك القوانين يجب على جميع المعنيين ببناء الآبار التأكد من الأنظمة واللوائح المحددة في المرسوم الصادر بشأن تراخيص الحفر والتأكد من مدى انطباق الشروط المحددة والتزامها بها.

سفيان البقالي: برقية تهنئة جلالة الملك تمثل “حافزا لبذل مزيد من الجهود من أجل تشريف بلدي” (الصحراء المغربية)

أكد البطل الأولمبي والعالمي في سباق 3000 متر موانع، سفيان البقالي، بسلا، أن برقية تهنئة صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمثل “حافزا لبذل مزيد من الجهود من أجل تشريف بلدي في المحافل الرياضية الكبرى”. وقال البقالي، في تصريح للصحافة عقب وصوله إلى مطار الرباط-سلا، إن “هذا التتويج الأولمبي الثاني في -باريس يشكل مصدر فخر لي، وهو ثمرة الجهود المبذولة والتدريب المكثف”، معربا عن سعادته بمنح المغرب الميدالية الأولمبية الثانية على التوالي في سباق 3000 متر موانع. وأوضح أن “الميدالية الأولمبية الأولى في طوكيو شكلت ضغطا إضافيا لكي أقدم أفضل ما لدي في باريس”، مبرزا أن الإنجاز الثاني في الألعاب الأولمبية بالعاصمة الفرنسية تحقق رغم الإصابة التي ألمت به في منتصف الموسم، وأثرت سلبا على استعداداته لهذا الموعد الرياضي الدولي.

رياح الصحراء المغربية تجتاح أوروبا (الأخبار)

في ظل السنوات الأخيرة، بدأت رياح التغيير في المواقف توجه الدفة الأوروبية باتجاه المغرب، وهي الرياح القادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، باعتراف تاريخي لواشنطن بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، تلته ردود فعل أوروبية متباينة، حسمت بالموقف الإسباني بدعم خيار الحكم الذاتي والسيادة المغربية، ثم تليين المواقف الألمانية في الملف، وانتهاء بموقف فرنسي صريح بالاعتراف بمغربية الصحراء. وأوضح أستاذ القانون العام بكلية الحقوق بالمحمدية، محمد زين الدين، أن “أوروبا تتجه بشكل عام نحو بلورة مواقف داعمة لمغربية الصحراء ووحدته الترابية، وهذا راجع إلى السياسة الدبلوماسية الحكيمة التي يقودها جلالة الملك”. وقال الجامعي، في تصريح لليومية، “إننا أمام مرحلة تغير والمنتظر هو الحسم النهائي في الملف باعتراف دولي بمغربية الصحراء وسيادة المغرب على أراضيه الصحراوية”.

أمني يجهض محاولة إغراق سلا بأقراص مهلوسة (الأخبار)

أكد مصدر أمنى أن تنسيقا محكما بين عناصر “الديستي” والأمن الوطنى بسلا مكن من إجهاض محاولة إغراق مدينتي سلا والرباط بالآلاف من الأقراص المهلوسة، حيث تم توقيف ثلاثة أشخاص عند مدخل مدينة سلا على مستوى محطة الأداء بالطريق السيار الرابط بين القنيطرة وسلا. وضمن التفاصيل، أكد المصدر ذاته أن عناصر المصلحة الإقليمية للشرطة القضائية بمدينة سلا تمكنت، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط تهريب 15 ألفا و105 أقراص مخدرة من المؤثرات العقلية. وحسب نفس المصدر مكنت العملية الأمنية المنجزة في هذا الصدد من توقيف ثلاثة أشخاص، تتراوح أعمارهم ما بين 22 و36 سنة، اثنان منهم من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه فى ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

بعد مقاطعتهم لرابع امتحان .. أزمة طلبة الطب تسير نحو الباب المسدود (المساء)

مازالت أزمة طلبة الطب، الذين يواصلون مقاطعة الدروس والامتحانات منذ شهر دجنبر ، تستمر إلى الطريق المسدود، بعد مقاطعتهم لرابع امتحان برمج في كلياتهم. ورغم مقاطعة الطلبة لامتحانات الدورتين الربيعية والاستدراكية، رفضت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عقد جلسات جديدة مع ممثلي الطلبة، معتبرة أنها استجابت لمطالبهم، وعليهم اجتياز الامتحانات. وسبق أن أكد مسؤول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أن الوزارة لم يعد بإمكانها تقديم أكثر مما قدمته أجل حل هذه الأزمة، وعلى الطلبة اجتياز الامتحانات. وأضاف أن الامتحانات تجري وفق ما هو مبرمج ومن لم يشارك فيها سيرسب.

ضمان الأمن المائي من أولويات مشروع قانون مالية 2025 (العلم)

تبعا للظرفية الصعبة التي يمر منها المغرب بسبب وضعية الإجهاد المائي، والجفاف البنيوي، أولت المذكرة التوجيهية حول إعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025، الموجهة من رئيس الحكومة إلى القطاعات الوزارية، أهمية بالغة للأمن المائي. وأكد زين العابدين الحسيني، الخبير في التشريع البيئي والتغيرات المناخية، أن الوضعية الحالية تتطلب السرعة في تنفيذ المشاريع، خاصة المتعلقة باستكمال برنامج بناء السدود، وتعبئة الموارد المالية والبشرية من أجل توفير الماء الصالح للشرب في السنوات المقبلة، معتبرا أن كل هذا لا يمكن تحقيقه بعيدا عن العمل المشترك، والوقوف في وجه الاستهلاك غير المقنن وغير المسؤول. وشدد الخبير، في تصريح لليومية، على ضرورة تطبيق التشريعات الجاري بها العمل وتفعيل المؤسسات كالمجلس الأعلى للماء، والمجالس الجهوية الإقليمية والعمالات، وشرطة المياه، وتطبيق الصرامة والشدة لإيقاف هذا النزيف، خاصة مع توالي موجات الجفاف.

أحمد أفيلال: الولوج إلى الوعاء العقاري أحد المعيقات الرئيسية التي تحول دون نجاح المقاولات (العلم)

أعلنت 7659 مقاولة إفلاسها، خلال النصف الأول من السنة الجارية، ما يمثل أزيد من 1276 مقاولة مفلسة في الشهر وأكثر من 42 في اليوم، أي بزيادة بنسبة 14 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك وفقا لأرقام كشف عنها مكتب الدراسات “أنفوريسك”. وفي هذا السياق، اعتبر مولاي أحمد أفيلال، رئيس الاتحاد العام للمقاولات والمهن، في تصريح للجريدة، أن تقلص الاحتياطي العقاري وندرة الوعاء العقاري الصناعي الملائم يشكل أحد المعيقات الرئيسية التي تحول دون نجاح المقاولات الصغرى والصغيرة جدا. واقترح أفيلال، لمعالجة هذا الوضع، إرساء آلية فعالة لتثمين الوعاء العقاري الصناعي، تسهم في تخفيف أسعار الأراضي الصناعية والقضاء على المضاربة العقارية، إضافة إلى ضرورة سن تشريع يحمي الحقوق المالية للمقاولات، ويضمن حصولها على مستحقاتها، وانفتاح المقاولات الكبرى على نظيرتها الصغرى والمتوسطة.

انتفاضة القنيطرة سنة 1954 انعطافة بارزة في تاريخ المغرب الحافل بالأمجاد والبطولات (الاتحاد الاشتراكي)

أكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، أن انتفاضة مدينة القنيطرة أيام 7 و8 و9 غشت 1954 ضد المستعمر الفرنسي، تعتبر انعطافة بارزة في تاريخ المغرب الحافل بالأمجاد والبطولات، لما سجلته من انتصار لإرادة القمة والقاعدة في مسيرة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال. وأبرز الكثيري، في كلمة بمناسبة تنظيم المندوبية لندوة فكرية حول موضوع “انتفاضة القنيطرة سنة 1954 ضد المستعمر .. حدث تاريخي متميز بحاضرة الغرب”، بالقنيطرة، أن الاحتفاء بهذه الذكرى يعد فرصة سانحة لإبراز الجهود الموصولة التي تبذلها المندوبية في سبيل صون الذاكرة الوطنية وتثمينها، والائتمان على الموروث التاريخي والحضاري والقيمي للمغرب، واستقراء دروسه لتتوارثه الأجيال المتعاقبة.

ارتفاع الودائع لدى الأبناك بـ5,6 في المائة عند متم يونيو 2024 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد بنك المغرب بأن الودائع لدى الأبناك بلغت 1.194,6 مليار درهم عند متم يونيو 2024، أي نموا بنسبة 5,6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت لوحة القيادة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية”، الصادرة عن بنك المغرب برسم شهر يونيو، أن ودائع الأسر بلغت 887,7 مليار درهم، بارتفاع سنوي نسبته 5,4 في المائة، من بينها 207,1 مليار درهم في حوزة المغاربة المقيمين بالخارج، في حين ارتفعت ودائع المقاولات الخاصة بنسبة 7,7 في المائة لتبلغ 203,9 مليار درهم بنهاية يونيو. ومن حيث معدلات العائد على الودائع لأجل فقد سجلت ارتفاعات بمقدار 26 نقطة أساس بالنسبة لأجل 6 أشهر، و17 نقاط أساس لمعدلات الودائع لأجل 12 شهرا، لتصل تواليا إلى 2,77 في المائة، و3,2 في المائة عند متم يونيو 2024.

مجلس المنافسة يتعهد بالتحقيق في زيادات أسعار خدمات المقاهي والمطاعم (بيان اليوم)

في انتظار التحقيق في غلاء أسعار المقاهي والمطاعم والذي سبق لمجلس المنافسة أن وعد بفتحه في غضون الأيام المقبلة، وذلك لضبط المخالفين من أرباب هذه المحلات وكذا الموردين للمواد الأساسية التي تشتغل بها القطاع، بادرت جمعيات حماية المستهلك إلى استنكار المسوغات التي بررت بها الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب رفع أسعار المشروبات والمأكولات بشكل جماعي. واعتبرت في تصريحات صحافية، ما ورد من تبريرات في مراسلة من الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم والمقاهي إلى مجلس المنافسة، “ذريعة واهية” من أصحاب هذه المحلات بغرض رفع الأسعار ومضاعفة الأرباح خلال فصل الصيف، منبهة إلى أن التحقيق المزمع مباشرته من قبل مجلس المنافسة لن يشمل فقط الزيادات في المواد الأولية، وإنما أيضا الأسعار التي يرفعها أصحاب المقاهي والمطاعم بشكل كبير لا يتلاءم البتة مع الزيادات في المواد الأساسية.

حجز 22 كلغ من مخدر الشيرا بمعبر باب سبتة (بيان اليوم)

تمكنت عناصر الجمارك والأمن الوطني بمعبر باب سبتة، من إحباط عملية تهريب 22 كلغ من مخدر الشيرا. وأفاد مصدر جمركي في تصريح صحفي، أن عناصر الجمارك والأمن الوطني بمنطقة المغادرة بمعبر باب سبتة تمكنت من حجز هذه الكمية من المخدرات على متن سيارة مرقمة بالمغرب، كانت في طريقها نحو ثغر سبتة. وبعد تفتيش دقيق للعربة، عثرت عناصر الجمارك والأمن الوطني على هذه الكمية من المخدرات المعدة على شكل صفائح مدسوسة في قاع مزدوج على مستوى مكان تواجد العجلة الاحتياطية. وأضاف المصدر نفسه أنه تم توقيف سائق العربة، مغربي مقيم بالخارج يحمل جواز سفر فرنسي، وإحالته على مصالح الشرطة القضائية التابعة لولاية أمن تطوان، فيما قامت الجمارك بحجز المخدرات والسيارة لفائدة البحث تحت إشراف النيابة العامة المختصة.

البطالة .. 54 بالمائة من المغاربة يرون أنها أولوية الأولويات (رسالة الأمة)

تصدرت البطالة المشاكل والقضايا الأكثر أهمية التي أجمع المغاربة على أنه يجب على الحكومة معالجتها، وذلك حسب دراسة أنجزتها شبكة البحوث الإفريقية المستقل (أفرو بارومتر). وكشفت الدراسة التي بنيت على نتائج استطلاع للرأي شمل 39 دولة أفريقية، أن 54 بالمائة من المغاربة يرون أن البطالة تمثل أولوية سياسية يجب على الحكومة معالجتها، بينما اعتبر 32 بالمائة أن الأولوية يجب أن تكون لقطاع الصحة، و32 بالمائة لإدارة الاقتصاد، و 27 بالمائة لإصلاح التعليم، في حين يرى 32 بالمائة أن نقص الغذاء والفقر والكهرباء والفساد من أهم المشاكل التي يجب معالجتها.

الإعفاء المتبادل من التأشيرة بين المغرب وأذربيجان يدخل حيز التنفيذ (رسالة الأمة)

أعلنت سفارة المغرب بأذربيجان دخول اتفاقية الإعفاء من التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية حيز التنفيذ، رسميا، يوم 28 غشت الجاري . وذكر بيان للتمثيلية الدبلوماسية المغربية أنه “اعتبارا من هذا التاريخ، سيتمكن المواطنون الأذربيجانيون من السفر إلى المغرب دون الحاجة إلى تأشيرة للإقامة لمدة تصل إلى 90 يوما، شريطة أن تكون جوازات سفرهم صالحة لمدة لا تقل عن 180 يوما ابتداء من تاريخ الدخول”. وأضاف “كما سيستفيد المواطنون المغاربة من نفس الامتيازات عند زيارتهم لأذربيجان” .

تدابير استثنائية لمزيد من الإنصاف بين القضاة (لوبينيون)

تنزيلا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى معالجة وضعية خاصة تهم 219 قاضيا، صادق مجلس الحكومة، في يوليوز الماضي، على المرسوم رقم 2.24.715 الذي ينص على اعتماد الحكومة لتدابير انتقالية همت وضعية بعض القضاة. ويشكل هذا النص، الذي طال انتظاره من قبل المهنيين، تدبيرا جريئا لتصحيح حيف صارخ داخل النظام القضائي المغربي. ومن خلال تسوية وضعية الترقية للفوجين 41 و 42 من الملحقين القضائيين، فإن هذا النص لا يصحح خللا إداريا فحسب، بل يؤكد انخراط المغرب نحو عدالة أكثر إنصافا، وأكثر شفافية أيضا.

سوق الشغل.. الوساطة النشطة في دائرة الضوء (ليزانسبيراسيون إيكو)

يقترح التقرير الصادر عن مركز التفكير السياسات من أجل الجنوب الجديد، بعنوان “الوساطة النشطة: رافعة أداء لسوق الشغل في المغرب”، مقاربة مبتكرة للتغلب على التحديات التي يعاني منها سوق الشغل، من خلال تسليط الضوء على الوساطة النشطة كحل بديل بوصفها أداة رئيسية للإصلاح. ولا تقتصر الوساطة النشطة على ربط الباحثين عن الشغل بالمشغلين فقط، بل تنطوي على نهج أكثر استباقية، يهدف إلى إعداد المرشحين من خلال تقديم التكوين المناسب لهم، وتزويدهم بالمشورة الشخصية، ودعمهم طوال عملية الاندماج في سوق الشغل. وهذا المفهوم، على الرغم من اختباره في العديد من البلدان، ما يزال غير مستغل بالقدر الكافي في المغرب، حيث تكافح هياكل الوساطة القائمة، مثل الوكالة الوطنية للتشغيل وإنعاش الكفاءات، من أجل الاستجابة بفعالية للطلب المتزايد على فرص الشغل الجيدة.

ميناء الناظور غرب المتوسط.. التداعيات المتوقعة من منطقة النشاط (ليكونوميست)

سيكون لمجمع الميناء الصناعي الناظور غرب المتوسط آثار هيكلية، فضلا عن التأثيرات الاجتماعية والاقتصادية، خاصة على إقليمي الدريوش والناظور، من حيث جذب الساكنة وإقامة مساكن إضافية وتنويع العرض العقاري ورفع وتيرة التحضر في منطقة يغلب عليها الطابع القروي بشدة. وسيعزز المشروع أنشطة التكوين وتنمية الكفاءات، خاصة في قطاعات صناعة السيارات والإسكان والتعدين والميكانيك والطاقة الريحية، كما سيكون لتنمية المناطق الصناعية تأثير إيجابي على معدل توظيف اليد العاملة الذي يسهله بروز مركز صناعي جهوي. هذا دون أن ننسى إعادة إحياء المناطق الصناعية القائمة، لا سيما القطب التكنولوجي لوجدة، والمنطقة الصناعية سلوان، والقطب الزراعي لبركان، ومنطقة الأنشطة الاقتصادية آيت قامرا بالقرب من الحسيمة.

أمام منافسة المنصات الأجنبية وشركات الطيران وأصحاب الفنادق.. وكالات الأسفار في تراجع (لوماتان)

بالرغم من أن الوطنية تسجل نتائج جيدة حاليا، فإن هذا الانتعاش لا ينعكس على كل فروع القطاع بشكل موحد. فوكالات الأسفار على سبيل المثال تشهد تباطؤا في النشاط وانخفاضا مستمرا في عائداتها، وفق ما أشار إليه العديد من المهنيين. وأكد محمد السملالي، رئيس الفيدرالية الوطنية لوكالات الأسفار، أن “وكلاء الأسفار لا يستفيدون بالضرورة من هذا الانتعاش”. وذكر بـ”أننا ما نزال بعيدين عن العصر الذهبي للثمانينات والتسعينات، وهي الفترة التي اضطلع فيها هذا القطاع بدور حاسم في تنمية السياحة المغربية”.

سوق الصرف (01 ـ 07 غشت): الدرهم يرتفع بنسبة 0,81 في المائة مقابل الدولار (ليبيراسيون)

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم ظل شبه مستقر مقابل الأورو، وارتفع مقابل الدولار بنسبة 0,81 في المائة، خلال الفترة من فاتح إلى 07 غشت الجاري. وأوضح بنك المغرب، في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف. وأوضح المصدر ذاته أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 02 غشت، ما مقداره 366,4 مليار درهم، مسجلة ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة من أسبوع لآخر وبنسبة 5,1 في المائة على أساس سنوي.

في أجواء من الفرح والسرور.. أزيد من 4000 طفل مقدسي يستفيدون من برنامج المدارس الصيفية لوكالة بيت مال القدس (البيان)

يستفيد أزيد من 4000 طفل مقدسي، في أجواء من الفرح والمتعة والسرور، من برنامج المدارس الصيفية لموسم 2024، والذي أطلقته وكالة بيت مال القدس منذ مطلع شهر غشت الجاري. ويعد برنامج المدارس الصيفية، الذي ينظم في 17 مؤسسة، برعاية (نادي أطفال من أجل القدس) التابع للوكالة، وبتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي، فرصة للأطفال المقدسيين لاقتناص لحظات من السعادة والحبور، والاستفادة من الأجواء الترفيهية والتعليمية. وتحرص وكالة بيت مال القدس، التي تعمل تحت الإشراف الشخصي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، على إطلاق برنامج المدارس الصيفية في مدينة القدس الشريف، رغم الظروف الخاصة التي تمر منها مدينة القدس بشكل خاص وفلسطين بشكل عام، مما يؤكد حرص الوكالة على الحضور بشكل دائم عبر برامجها المختلفة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة اكادير 24 ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من اكادير 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا